أخبار طبيةتغذية وصحة

حمية البحر المتوسط تحمي من النوبة القلبية والسكتة الدماغية أكثر من الحمية قليلة الدهون

مرضى القلب الذين اتبعوا حمية البحر المتوسط كانوا أقل تعرضا للمشاكل الخطيرة بنسبة 26%

وجدت دراسة جديدة أن حمية البحر المتوسط تحمي من النوبة القلبية والسكتة الدماغية بكفاءة أكبر من الحمية قليلة الدهون.

ترجع هذه الميزة في الغالب إلى فوائد الدهون غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون والمكسرات والاسماك، و التي تتضمنها حمية البحر المتوسط.

تضاف الدراسة الجديدة التي نشرت بتاريخ 4 مايو 2022  في المجلة العلمية لانسيت Lancet إلى الأدلة العلمية القوية التي تدعم الفوائد التي تقدمها حمية البحر المتوسط لصحة القلب والشرايين.

ظهر للباحثين كيف أن اتباع المرضى الذين تعرضوا للنوبة القلبية أو السكتة الدماغية من قبل لهذه الحمية يمكنه أن يحميهم من التعرض لهذه المشاكل الخطيرة مرة أخرى وذلك بكفاءة تفوق ما يمكن أن تقدمه لهم الحمية قليلة الدهون.

يمكن التعرف على مكونات حمية البحر المتوسط وكيف تتبع تغذيتنا هذا النظام في المقال بالرابط التالي: كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك | حمية البحر المتوسط (ميديتيرينيان دايت)

تفاصيل الدراسة..

شارك في الدراسة الجديدة التي اجراها باحثو جامعة قرطبة ورينا صوفيا الاسبانية 1,002 مريض يعاني من امراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين وتم متابعتهم على مدى 7 سنوات.

تم تقسيم هؤلاء المرضى إلى مجموعتين، واتبع المشاركين في احداهما حمية البحر المتوسط وفي المجموعة الأخرى التزم المرضى باتباع حمية قليلة الدهون.

وظهر في النتائج أن المرضى في المجموعة الأولى التي اتبعت حمية البحر المتوسط كانوا أقل تعرضا للإصابة بمشاكل القلب والشرايين الخطيرة بنسبة حوالي 26% وذلك بالمقارنة بالمرضى في المجموعة الثانية والذين التزموا بتناول حمية قليلة الدهون.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن الحمية قليلة الدهون لا تزال لها فوائدها التي تتمثل في تقليل احتمالات الوفاة بشكل عام، فهي أفضل من عدم اتباع حمية صحية معينة وإن كانت فوائدها أقل من حمية البحر التوسط.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

كيف يمكن لغذائك أن يحافظ على صحة ذاكرتك ويحميك من الزهايمر؟..الحمية الغذائية مايند دايت

من جديد كيتو دايت أحد أسوأ الحميات بحسب الترتيب السنوي الأمريكي، فما هي أفضل حمية؟

4 حقائق علمية عن الجلوتين والحمية الغذائية الخالية من الجلوتين

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى