أخبار طبيةأمراض

التهاب الكبد الغامض يصل إلى آسيا وكندا، فما أهم علاماته؟

ما العلامات التي تظهر بها حالات التهاب الكبدي التي انتشرت مؤخرا في الاطفال؟

وصلت حالات التهاب الكبد الغامض في الاطفال إلى آسيا وكندا، حيث أعلنت اليابان عن ظهور إصابة في مستشفياتها، وتبحث السلطات الصحية في كندا في حالات مشابهة.

بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فقد وصلت اعداد حالات التهاب الكبد مجهولة السبب إلى قرابة 200 حالة عالميا. وذلك بعد أن تم رصدها في أكثر من 10 دول في اوروبا وامريكا والشرق الأوسط (تفاصيل أكثر).

أعلنت السلطات الصحية بتاريخ 21 ابريل اليابان ظهور حالة من التهاب الكبد الغامض الذي يصيب الاطفال مؤخرا في طفل لم تثبت إصابته بعدوى فيروس ادينوفيرس adenovirus، وهو أحد الأسباب التي حاول العلماء ربطها بهذا التأثر المرضي.

يمكن التعرف على على أهم الأسباب التي يدرس العلماء ارتباطها بمرض الكبد الغامض الذي انتشر مؤخرا في المقال بالرابط التالي: حالات غامضة من التهاب الكبد تصيب الاطفال حول العالم ، فما الاسباب المتوقعة؟

قالت وزارة الصحة اليابانية يوم الاثنين أن الحالة المرضية لم تحتج لزراعة الكبد، ولم تضف أي معلومات أخرى. ولم توضح السلطات الصحية الكندية عدد الحالات التي أعلنت يوم الثلاثاء عن ظهورها في البلاد.

وأضافت صحيفة الجارديان أن حوالي 17 طفل احتاجوا مؤخرا لزراعة الكبد لعلاج التهاب الكبد الحاد الذي لم يستطع العلم بعد اكتشاف السبب وراء حدوثه.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عن وفاة على الأقل طفل واحد تأثرا بهذه الحالة المرضية، وقالت الأمم المتحدة أنها تصيب الاطفال من عمر شهر إلى 16 عام.

تعتبر فيروسات التهاب الكبد الوبائي أكثر الاسباب الشائعة لحدوث التهاب الكبد ( إقرأ أكثر: التهاب الكبد| 5 أنواع أشهرها التهاب الكبد الوبائي الفيروسي).

بحسب الأدلة العلمية الحالية والمعتمدة على البيانات الطبية للاطفال الذين اصيبوا بحالات الالتهاب الكبدي  فإنه لا علاقة لها بتطعيم كورونا (تفاصيل أكثر).

ما العلامات التي تظهر بها حالات التهاب الكبدي التي انتشرت مؤخرا في الاطفال؟

تظهر حالات التهاب الكبدي التي انتشرت مؤخرا في الاطفال في شكل ارتفاع انزيمات الكبد AST و ALT بشكل حاد ( اعلى من 500 IU/L).

ويصاحب ذلك اعراض معوية تضمنت القيء والاسهال وآلام البطن، وأغلب الحالات لم تعان من ارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك بحسب تقرير منظمة الصحة العالمية.

تتضمن النصائح التي يوصى بها الاهتمام بغسل الايدي والاشراف على الاطفال للتأكد من اتباعهم الطريقة الصحيحة لغسل ايديهم.

وذلك اضافة لتجنب التعرض لرذاذ السعال والعطس, واتباع طرق الوقاية من انتقال العدوى التنفسية والمعوية بشكل عام.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يمكن أن يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في اشخاص اصحاء؟

ببساطة، كيف نفهم تحليل وظائف الكبد؟ انزيمات الكبد-البومين-بليروبين-PT

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى