أخبار طبيةأمراض

حالات غامضة من التهاب الكبد تصيب الاطفال حول العالم ، فما الاسباب المتوقعة؟

ما هي النصائح التي يوصى بها للوقاية من هذه الحالات المرضية الغامضة؟ 

وصلت اعداد الاطفال الذين اصيبوا ب التهاب الكبد الحاد مجهول السبب في بريطانيا إلى حوالي 108 طفل حتى الاربعاء 20 ابريل، وذلك بالإضافة إلى حالات سجلت في ايرلندا والولايات المتحدة والدنمارك واسبانيا وهولندا والشرق الاوسط ( في الاراضي المحتلة).

زادت الحالات بمقدار 34 حالة عما كانت السلطات الصحية البريطانية قد أعلنته الأسبوع الماضي. ضمن هذه الحالات – التي بدأت بالظهور من يناير الماضي- خضع 8 أطفال لعمليات زراعة الكبد لإنقاذ حياتهم.

حتى الآن لم يتسبب هذا الالتهاب الكبدي الحاد في أي وفيات في الاطفال المصابين الذين كانت اعمارهم اقل من 10 سنوات في الأغلب.

يظهر هذا التأثر في صورة ارتفاع انزيمات الكبد المصاحب لأعراض الالتهاب الكبدي وذلك مع سلبية نتائج تحاليل فيروسات الكبد ( A-B-C-E) وعدم وجود أي سبب واضح.

أشارت منظمة الصحة العالمية WHO إلى الجهود المبذولة لمتابعة هذه الحالة الغامضة التي تواصل انتشارها عالميا, وذلك للوصول إلى أسبابها والطرق المثلى للتصدي لها.

ما هي الأسباب المتوقعة علميا لحالات التهاب الكبد الحاد التي انتشرت في الاطفال مؤخرا؟

من أهم الأسباب المتوقعة علميا لحالات التهاب الكبد الحاد التي انتشرت في الاطفال مؤخرا هي أن ذلك حدث نتيجة التباعد الجسدي واجراءات الحظر الوقائية التي استمرت لمدة حوالي عامان أثناء جائحة كورونا.

حيث أن ذلك قد يكون سببا في زيادة شراسة بعض الميكروبات المعروفة نتيجة عدم التعرض المتكرر لها وتعرف جهاز المناعة عليها  بالتدريج.

ادينو فيرس هو أحد الميكروبات التي يبحث العلماء في ارتباطها بهذه المشكلة المرضية، وهو من أهم الفيروسات المعروفة التي تسبب نزلات البرد وقد يسبب أيضا نزلات معوية شديدة الحدة في الاطفال الصغار.

كان إجمالي حالات عدوى ادينوفيرس في الاطفال خلال عام 2021 أقل بكثير من معدلاتها المعتادة بحسب الاحصائيات البريطانية، ويعتقد الخبراء أن عدم تعرض الاطفال لهذا الفيروس أثناء فترات تطبيق اجراءات الحظر الوقائية قد يكون سببا في نقص المناعة المقاومة له، ما يعني التسبب بعدوى شديدة الحدة بعد رفع اجراءات الحظر.

كانت تحاليل حوالي 77% من الاطفال المصابين إيجابية بالنسبة لادينوفيرس.

يبحث العلماء أيضا في إمكانية ارتباط هذه الحالات بتغيرات في الجينات الوراثية قد يكون حدث نتيجة التأثر بعدوى كوفيد-19, حيث ثبت تعرض نسبة واضحة ضمن الاطفال المصابين بهذه الحالات الغامضة لعدوى فيروس كورونا SARS-Cov-2.

ذلك وتؤكد السلطات الصحية في بريطانيا استمرار البحث الحاد للوصول إلى سبب هذا الالتهاب الكبدي الحاد، وذلك في سبيل اكتشاف الطرق الامثل لمواجهته.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  انزيمات الكبد 4 انواع، فما وظائفها والفرق بينها بطريقة مبسطة؟

ما هي النصائح التي يوصى بها؟ 

تتضمن النصائح التي يوصى بها الاهتمام بغسل الايدي والاشراف على الاطفال للتأكد من اتباعهم الطريقة الصحيحة لغسل ايديهم، وذلك اضافة لتجنب التعرض لرذاذ السعال والعطس, واتباع طرق الوقاية من انتقال العدوى التنفسية والمعوية بشكل عام.

ذلك يساعد على تجنب انتشار الميكروبات المختلفة-ومن ضمنها ادينوفيرس- والتي يحتمل أن تكون سببا وراء التهاب الكبد الحاد الذي انتشر مؤخرا.

كما يوصى بمراقبة اعراض التهاب الكبد في الاطفال واللجوء للمساعدة الطبية فور ظهور أي علامات مقلقة، وتتضمن هذه الاعراض ما يلي:

-آلام البطن

-اصفرار الجلد وبياض العينين

-تهيج البشرة والحكة

-تغير لون البول لدرجة داكنة ولون الفضلات للون الفاتح

-ارتفاع درجة حرارة الجسم

-فقدان الشهية والميل للقيء

-آلام العضلات والمفاصل والارهاق العام.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

هل يمكن أن يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في اشخاص اصحاء؟

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

6 خيارات ل علاج تشحم الكبد – علاج الكبد الدهني

ببساطة، كيف نفهم تحليل وظائف الكبد؟ انزيمات الكبد-البومين-يليروبين-PT

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى