أخبار طبيةادوية

الولايات المتحدة تحذر من 12 نوع من كريمات تبييض البشرة – FDA 

انواع من كريمات تبييض البشرة يمكن أن تتسبب في ظهور بقع رمادية أو مائلة للون الأزرق

أعلنت الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA  يوم الثلاثاء 19 ابريل أنها أرسلت خطابات تحذير ل 12 شركة تنتج كريمات تبييض البشرة وتعرضها في الأسواق دون أن تنال ترخيص الوكالة، لما قد يرتبط بذلك من مخاطر صحية بالغة.

كما حذرت الوكالة المستهلكين من شراء واستخدام هذه الانواع ذلك لأنها يمكن أن تتسبب في ظهور بقع رمادية أو مائلة للون الأزرق على البشرة وقد تكون دائمة (حالة طبية تعرف بالتمغر ochronosis).

كريمات التبييض التي تم التحذير منها  هي من انتاج شركة ام اند ام بيوتي اند ويلنس M & M Beauty and Wellness و شركة التيمارك Ultimark Products وشركة معمل جينوما الامريكية Genomma Lab USA.

تحوي منتجات هذه الشركات مادة هيدروكينون hydroquinone  وهي مادة كيميائية للتبييض وضعتها وكالة الغذاء والدواء الامريكية تحت التدقيق والفحص بعد ظهور مشاكل تتعلق بأمان استخدامها وظهور مخاطر صحية ترتبط بها.

كما وضحت الوكالة الأمريكية أنها تلقت تقارير طبية توضح ظهور اعراض جانبية خطيرة لأشخاص استخدموا هذه المنتجات، وذلك مثل ظهور طفح جلدي شديد الحدة أو تورم في الوجه.

حاليا هناك دواء واحد مرخص في الولايات المتحدة يحوي مادة هيدروكينون hydroquinone، وهو يسمى ترايلوما Tri-Luma ويتم الحصول عليه فقط بوصف الطبيب ولعلاج الكلف melasma الذي يعتبر من اضطرابات صبغيات الجلد.

وطالبت وكالة الغذاء والدواء الشركات التي تسلمت خطابات الانذار باتجاذ اجراءات عاجلة والاستجابة للوكالة خلال مده أقصاها 15 يوم.

كانت الوكالة الاوروبية للبيئة European Environmental Group قد حذرت الشهر الماضي من كريمات تبييض البشرة التي تحوي مادة الزئبق بسبب ارتباطها بمخاطر السرطان (تفاصيل أكثر).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ديرمابريجن | تقنية تقلل من اثار حب الشباب والندبات والحفر في البشرة

علاج حروق الشمس للوجه والبشرة في المنزل | 9 نصائح وتحذيرات

علاج تساقط الشعر النسائي الوراثي | 3 خيارات علاجية

6 علامات تشير إلى أنك تحتاج للمزيد من فيتامين سي 

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى