أخبار طبيةأمراض

الدوار مع فقدان الاتزان | أهم 4 أسباب – الدوار الدهليزي

الدوار الدهليزي الذي تسببه مشاكل الاذن الداخلية هو أكثر الأسباب الشائعة لحدوث الدوار مع فقدان الحركة

الدورا مع فقدان الاتزان هو عبارة عن إحساس بأن الأشياء تتحرك من حولك ويسمى بالانجليزية فيرتايجو vertigo، وهو يختلف عن الشعور بالدوخة التي تعني الشعور بالفتور في الرأس ويمكنها أن تسبق الإغماء.

قد تستمر نوبات الدوار مع فقدان الاتزان لبضع ثوان لكنها قد تمتد إلى ساعات أحيانا، وفي الحالات الأشد قد تكون أطول من ذلك.

تعتبر مشاكل الاذن الداخلية أهم أسباب الدوار مع فقدان الاتزان وأكثرها شيوعا وهو في هذه الحالة يسمى بالدوار الدهليزي vestibular vertigo.

وتتضمن الأسباب الأخرى الصداع النصفي واصابات الرأس ومشاكل الأوعية الدموية في الدماغ أو قد يظهر الدوار كعرض جانبي لبعض الادوية مثل اسبرين وكينين  quinine و امينوجلوكوسايد aminoglycosides (نوع من المضادات الحيوية).

ما هو الدوار الدهليزي؟

الدوار الدهليزي هو أكثر الأسباب الشائعة لحدوث الدوار مع فقدان التوازن، وهو يتضمن الاسباب المتعلقة بمشاكل الاذن الداخلية.

الجهاز الدهليزي هو عبارة عن نظام تحويه الاذن الداخلية للمساهمة في الحفاظ على توازن الجسم، ويتكون هذا الجهاز من ثلاث قنوات هلالية بالاضافة إلى اثنين من الحصوات سمعية (utricle – saccule) التي تقع داخل الدهليز (بين القنوات الهلالية وقوقعة الاذن).

تيه الاذن (القوقعة بالأسفل والقنوات الهلالية بالأعلى وبينهما الدهليز)
تيه الاذن (القوقعة بالأسفل والقنوات الهلالية بالأعلى وبينهما الدهليز)
nhsformlankshire

تستطيع هذه القنوات والأجزاء الحسية بما تحويه من خلايا متخصصة التقاط الشعور بالحركة الدورانية للرأس والأمامية والانحاءات الخاصة بالجاذبية وتحويل ذلك لإشارات عصبية يتم توصيلها للمخ.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 5 اعراض عابرة تعني توقف وصول الدم للمخ.. عدم الانتباه يعرض للسكتة الدماغية

ما هي اسباب الدوار الدهليزي؟

تتضمن أهم اسباب الدوار الدهليزي دوار الوضعة الانتيابي الحميد والتهاب التيه والتهاب العصب الدهليزي ومرض منيير. فيما يلي توضيح للفرق بين كل من هذه الحالات المرضية.

1.دوار الوضعة الانتيابي الحميد..

دوار الوضعة الانتيابي الحميد benign paroxysmal positional vertigo (BPPV) هو عبارة عن دوار تحفزه حركات معينة للرأس، وفي الغالب يكون ذلك في وضع الاستلقاء بالفراش مع تحريك الرأس والنظر للأعلى.
ويتحسن هذا النوع من الدوار خلال دقيقة في الأغلب ويصاحبه ميل للقيء وتعرق زائد وحركات اهتزازية غريبة في العين.

يعتقد العلماء أن هذا النوع من الدوار يحدث بسبب انتقال بعض الشوائب (قطع دقيقة من كريستالات الكالسيوم) خلال الجهاز الدهليزي ووصولها إلى مناطق لا يجب أن تصل إليها.

وقد يحدث ذلك بسبب اصابات الرأس أو مرض السكري أو هشاشة العظام وغيرها من الحالات الطبية. يمثل دوار الوضعة الانتيابي الحميد حوالي 20% من حالات الدوار بحسب بعض الاحصائيات.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  أهم 8 اسباب ل طنين الاذن – (سماع صوت وشيش داخل الرأس)

2.التهاب التيه (التهاب الدهليز)..

التهاب التيه او التهاب الدهليز labrynthitis هو عبارة عن عدوى تحدث داخل الاذن الداخليه وتشمل التيه. يتكون التيه من قنوات دهليزية تحوي سائل وتشمل القوعة التي تنقل اشارات الصوت الحسية للمخ والجهاز الدهليزي الذي ينقل اشارات التوازن والحركة إلى المخ (موضح في الصورة السابقة).

تحدث هذه العدوى في الغالب بعد اسابيع من الاصابة بنزلة برد أو انفلونزا وتكون فيروسية في أغلب الأحوال.

ويتميز هذا الالتهاب بحدوث اعراض الدوار وفقدان الاتزان والميل للقيء، وذلك إضافة لتأثر السمع وحدوث طنين الاذن الذي يميزه عن التهاب العصب الدهليزي.

تتحسن الاعراض في الغالب خلال عدة أيام إلى أسبوعين إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من استمرار الاعراض لفترات أطول بعد انتهاء العدوى.

3.التهاب العصب الدهليزي..

التهاب العصب الدهليزي vestibular neuritis هو عبارة عند عدوى تصيب هذا العصب المسؤول عن نقل إشارات الحركة والاتزان من الاذن الداخلية نحو الدماغ.

وتحدث هذه العدوى بعد التعرض لنزلة برد أو انفلونزا وتسبب اعراض الدوار وفقدان التوازن والميل للقيء، إلا أن التهاب العصب الدهليزي لا يصاحبه طنين الاذن أو تأثر السمع وهذا ما يميزه بالمقارنة بالتهاب التيه او التهاب الدهليز.

تحسن الاعراض في الغالب خلال عدة أيام إلى أسبوعين إلا أن بعض الأشخاص قد يعانون من استمرار الاعراض لفترات أطول بعد انتهاء العدوى.

4.مرض مينيير..

يمكن التعرف على أعراض مرض مينيير وكيفية علاجه في المقال بالرابط التالي: علاج مرض منيير | علاج النوبات و 3 خيارت طبية وقائية

تكوين الاذن
تكوين الاذن
api.krammesstaywell

تتضمن اسباب الدوار الدهليزي الأخرى التهاب الاذن الوسطى المزمن, كما قد يكون السبب هو ورم العصب السمعي acoustic neuroma وهو ورم غير سرطاني يصيب العصب ويؤثر علي السمع والتوازن وقد يسبب أعراضا بصرية، وهنا يكون طنين الاذن في الغالب مستمرا ويحدث في أذن واحدة.

ملخص من طب اليوم..

الدورا مع فقدان الاتزان هو عبارة عن إحساس بأن الأشياء تتحرك من حولك. تعتبر مشاكل الاذن الداخلية أهم أسباب الدوار مع فقدان الاتزان وأكثرها شيوعا وهو في هذه الحالة يسمى بالدوار الدهليزي vestibular vertigo.

وتتضمن الأسباب الأخرى الصداع النصفي ومشاكل الأوعية الدموية بالدماغ أو قد يظهر الدوار كعرض جانبي لبعض الادوية. تتضمن اسباب الدوار الدهليزي دوار الوضعة الانتيابي الحميد والتهاب التيه والتهاب العصب الدهليزي ومرض منيير.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

6 طرق تساعدك علي تخفيف طنين الاذن المستمر

كيف تتخلص من شمع الاذن في المنزل وبطريقة طبيعية؟

الم الاذن | 4 نصائح للعلاج و 4 أسباب شائعة منها شمع الاذن

5 أدوية يمكن أن تسبب ضعف السمع أو  طنين الاذن.. فما هي؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى