أخبار طبيةأمراض

4 نصائح هامة لمرضى السكري الذين يصومون شهر رمضان

متى ينبغي قطع الصيام إذا كنت من مرضى السكري؟

يحتاج مرضى السكري للتخطيط جيدا قبل البدء بصيام أيام شهر رمضان، ذلك لأن تغير مواعيد الوجبات الغذائية ومحتواها لابد أن يصحبة تغيير في مواعيد تناول الادوية، إضافة لضرورة الحذر من نوبات نقص السكر في الدم أو ارتفاعه.

هناك 4 نصائح هامة لمرضى السكري الذين يصومون شهر رمضان، خاصة الذين يستخدمون الانسولين كعلاج أو الادوية  من عائلة سالفونايل يوريا (مثل دايامكرون أو دوانيل) أو اي ادوية يمكن أن تزيد احتمالات التعرض للاصابة بنوبات نقص السكر في الدم:

1.طعام السحور..

يوصى الخبراء بأن يكون اساس طعام السحور كربوهيدرات أو نشويات لها حمل سكري منخفض، وهذا يعني أنه يتم امتصاصها بشكل بطيء  لتمد الجسم بالسكر على مدى ساعات طويلة.

وبشكل عام فهذه هي أصح كربوهيدرات يتم تناولها في وجبة السحور.

من أمثلة الاطعمة التي تحوي كربوهيدرات لها حمل سكري منخفض: الخبز الاسمر و الفول والفول السوداني والحبوب الكاملة.

ذلك مع التأكيد على أهمية الالياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه (بقشورها على قدر الامكان)،حيث تساعد هذه الالياف علي إبطاء عملية الهضم وتقليل سرعة وصول السكر  الذي ينتج من هضم الطعام إلى الدم.

وتعتبر البطاطس خاصة عندما تؤكل بعد تقشيرها والخبز المعكرونة المصنوعة من الدقيق الابيض، والارز الابيض والزبيب من انوع الكربوهيدرات التي توصل السكر الذي ينتج عن هضمها للدم بشكل سريع، وذلك يوصى بتجنبها أو تقليلها على قدر الامكان.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما أفضل طعام للسحور؟ نصائح من جامعة كورنيل الامريكية – صيام رمضان

2.توزيع الاكل علي وجبات متعددة صغيرة..

من أهم توصيات تغذية مريض السكري أن يتهم بتوزيع الاكل علي وجبات متعددة صغيرة،وليس فقط وجبة سحور ووجبة افطار.

فعلى الاقل تكون الوجبات 3-4  وجبات، ذلك لأن تناول وجبة كبيرة وتباعد الفترات بين الوجبات يزيد من صعوبة التحكم في مستوى السكر في الدم.

3.جهاز قياس السكر المستمر..

يساعد جهاز قياس السكر المستمر continuous blood sugar monitoringعلى تقليل مخاطر نقص السكر في الدم (غيبوبة نقص السكر) للغاية.

حيث يصدر هذا الجهاز جرس انذار في حالة نقص السكر في الدم بشكل يستوجب الافطار وقطع الصيام وذلك قد لا يكون مصحوب بأعراض، الجهاز مفيد جدا لمن يستطيع تحمل تكلفته.

وهو عبارة عن جزء حساس مثل قرص خفيف بحجم العملة المعدنية يلصق بالجسم لمدة اسبوعين غالبا، وجزء آخر يشبه جهاز المحمول يقرأ مستوى السكر في الدم عندما يتم تقريبه من الجزء الحساس الأول.

جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر فري ستايل ليبر
جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر فري ستايل ليبر
freestylelibre

في المقال بالرابط التالي أنواع أجهزة قياس السكر المستمر التي نالت الترخيص الطبي للوكالة الامريكية للغذاء والدواء: جهاز قياس السكر بدون وخز | 4 أنواع  نالت الترخيص الأمريكي FDA – مرض السكري

4.التأكد من معرفة اعراض انخفاض مستوى السكر في الدم أو ارتفاعه..

ينبغي التأكد من معرفة اعراض ارتفاع مستوى السكر في الدم أو انخفاضه حتى يتم التعامل معها بشكل سريع وسليم يحمي من التعرض للمخاطر الصحية.

يمكن التعرف على الاعراض المنذرة لغيبوبة السكر المنخفض في الدم في المقال بالرابط التالي: السكري | 4 خطوات للوقاية من غيبوبة السكر المنخفض

يمكن التعرف على الاعراض المنذرة لغيبوبة السكر المرتفع في المقال بالرابط التالي: 8 أعراض تسبق غيبوبة السكر المرتفع (الحماض الكيتوني السكري)

متى ينبغي قطع الصيام إذا كنت من مرضى السكري؟

ينبغي الافطار وقطع الصيام عند ظهور اعراض السكر المنخفض في الدم و قراءة جهاز قياس السكر أقل من 4 مليمول في الليتر (حوالي 70 مليجرام في الديسيليتر).

أو في حالة ظهور اعراض ارتفاع السكر في الدم  وظهور قراءة السكر تعادل 16.6 مليمول في الليتر (300 مليجرام في الديسيليتر).

في حالة ظهور اعراض السكر المنخفض في الدم و قراءة جهاز قياس السكر أقل من 4 مليمول في الليتر (حوالي 70 مليجرام في الديسيليتر) يجب تناول السكريات السريعة لتجنب تدهور حالة الجسم والحاجة للذهاب للمستشفى.

هذه السكريات السريعة مثل:

-كوب عصير محلي بالسكر وليس من الأنواع الخاصة ب الدايت

-ملء اليد من الحلويات الغنية بالسكر

-3 إلى 6  من حبوب الجلوكوز أو 1-2 أنبوبة من جل الجلوكوز  وهي تحضيرات من الجلوكوز يمكن شراؤها من الصيدلية في حالة  مرضى السكري المعرضون لهذه النوبات من نقص السكر.

أما في حالة ظهور اعراض ارتفاع السكر في الدم  وظهور قراءة السكر تعادل 16.6 مليمول في الليتر (300 مليجرام في الديسيليتر) فينبغي قطع الصيام واللجوء للمساعدة الطبية العاجلة.

عدم اللجوء للمساعدة الطبية في هذه الحالة قد يؤدي إلى الدخول في غيبوبة السكر المرتفع أو ما يعرف بالحماض الكيتوني السكري.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

8 نصائح أساسية للتعايش الآمن مع مرض السكري؟

فري ستايل ليبري لقياس السكر | تقنية تحمي من غيبوبة السكري

ما هو تحليل السكر التراكمي؟ وما دوره في تشخيص وعلاج السكري؟

لماذا يجب فحص قاع العين لمريض السكري مرة كل عام على الأقل؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى