الأخبار الطبيةوزارات الصحة

الصحة العالمية توصي اوكرانيا بتدمير الميكروبات الخطيرة في معاملها

روسيا تقول أن اوكرانيا تحتفظ بميكروبات خطيرة تعتبر من الاسلحة البيولوجية وبدعم امريكي

أوصت منظمة الصحة العالمية في تصريحات أعلنت يوم الجمعة 11 مارس أوكرانيا بتدمير الميكروبات الخطيرة في معاملها، وذلك للوقاية من تسربها الذي يمكن أن يتسبب في الأوبئة الخطيرة، في ظل اعتداء روسيا على أراضيها.

كبعض الدول الأخرى، فإن اوكرانيا  تمتلك معامل تجري فيها دراسات علمية على الميكروبات الخطيرة، وذلك بهدف اكتشاف طرق علاجية ووقائية ضد تأثيراتها على الحيوانات والبشر، ومن أحدث هذه الميكروبات فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19.

وذكرت تصريحات المنظمة أن المعامل في اوكرانيا تتلقى دعما من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية.

نبّه الخبراء أن غزو قوات روسيا لاوكرانيا وما يصاحبه من قذف المدن  يزيد احتمالات تسرب الميكروبات الخطيرة التي قد تتسبب في الأوبئة في حالة تدمير أحد المعامل البحثية التي تحويها.

وفي توضيح نقلته وكالة رويترز فقد قالت منظمة الصحة العالمية أنها تتعاون ومنذ اعوام مع السلطات الصحية في اوكرانيا للحفاظ على أمان المعامل البحثية التي تحوي ميكروبات خطيرة.

وذلك في سبيل الوقاية من التسرب العارض أو المتعمد للميكروبات التي تعتبر أسلحة بيولوجية مدمرة.

لا يزال المسؤلون في اوكرانيا و في السفارة الأوكرانية بالولايات المتحدة لم يعلقوا على توصيات منظمة الصحة العالمية الجديدة.

كانت روسيا قد أعلنت اليوم الجمعة  دعوتها لمؤتمر للأمم المتحدة لتجدد ادعاءاتها – بدون تقديم أدلة – والتي تقول بأن اوكرانيا تحتفظ بأسلحة بيولوجية في معاملها بالتعاون مع وزارة الدفاع الأمريكية.

وقد سبق أن اعترضت الولايات المتحدة واوكرانيا على هذه الادعاءات ونفت صحتها عدة مرات، ذلك أنها ليست ادعاءات جديدة.

وحذر بعض المسؤلون من أن روسيا قد تستخدام هذه الادعاءات لتبرر  استخدامها لأسلحتها البيولوجية في حربها مع اوكرانيا.

ذلك حسبما نقلت وكالة رويترز.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الصحة العالمية تعلن عن بدء تقديم المساعدات الصحية الطارئة ل اوكرانيا

3 نصائح للوقاية من آثار انفجار القنبلة النووية

4 طرق تؤثر بها القنبلة النووية على صحة البشر – السلاح النووي

موضوعات قد تهمك