تغذية وصحةصحة طفلك

تغذية المرأة الحامل: ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها؟ وما الفيتامينات الممنوعة في الحمل؟

من المعروف أن التغذية الجيدة للأم الحامل من أهم  أساسيات الحمل الصحي السليم، فهي تساعد على إمداد الأم بالعناصر الغذائية اللازمة لصحتها، كما أنها ضرورية لنمو الجنين وتطوره.

لا تحتاج الأم الحامل لاتباع حمية غذائية خاصة، لكن من المهم أن تأكل أصنافا مختلفة من الأغذية في كل يوم للوصول إلى التوازن الغذائي الذي تحتاجه هي وجنينها.

الخيار الأفضل للأم الحامل أن تحصل على ما تحتاجه من فيتامينات ومعادن من غذائها، حيث أن الحصول على هذه العناصر الغذائية من الطعام يقلل مخاطر التعرض لزيادتها في الجسم.

ولكن الدراسات العلمية قد أكدت أن المرأة الحامل تحتاج لتناول مكملات غذائية من أنواع معينة وتجنب أنواع أخرى من المكملات الغذائية والأطعمة.

ما هي الفيتامينات التي يجب على المرأة الحامل تناولها؟

يجب على المرأة الحامل تناول مكملات حمض الفوليك ومكملات فيتامين د، وفيما يلي توضيح للجرعة الواجب تناولها ومتى يجب البدء بها، كما يجب أن تحصل الحامل على الفيتامينات والأخرى من التغذية الصحية المتوازنة.

1.مكملات حمض الفوليك..

المكملات الغذائية الوحيدة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل هي مكملات حمض الفوليك (فوليك أسيد) بجرعة 400 ميكروجرام يوميا.

وتنصح التوصيات البريطانية بتناول هذه المكملات من بداية التخطيط للحمل إلى تمام الثلاثة أشهر الأولى منه، مع تناول الأغذية الغنية به مثل الخضروات الورقية.

حيث أن الدراسات العلمية قد أكدت فائدة حمض الفوليك في تقليل مخاطر حدوث مشكلات في تطور ونمو الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل.

ولأنه من الصعب الحصول على الكميات الكافية من حمض الفوليك (للحمل الصحي) من الغذاء، لذا فإن من المهم تناول مكملات حمض الفوليك قبل حدوث الحمل أو فور التأكد منه.

ويُنصح بزيادة جرعة مكملات حمض الفوليك إلى 5  مليجرام يوميا  في حالة المرأة الحامل المريضة بمرض السكري، وفي بعض الحالات الأخرى مثل وجود تاريخ مرضي في العائلة للبعض العيوب الخلقية العصبية.

2.مكملات فيتامين د..

كما تنصح التوصيات البريطانية بتناول مكملات فيتامين دال بجرعة 10 ميكروجرام يوميا، خاصة في حالة عدم التعرض الكافي للشمس التي تعتبر المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين الهام لصحة العظام والأسنان والعضلات.

 التغذية الصحية..

تعتبر التغذية الصحية  أفضل مصدر للحصول ما تحتاجه  المرأة الحامل من الفيتامينات والمعادن ، فهي الخيار الآمن والأمثل.

توصح الصورتان التاليتان المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن الهامة التي تحتاجها المرأة الحامل.

المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن الهامة 1
المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن الهامة 1
المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن الهامة 2
المصادر الطبيعية للفيتامينات والمعادن الهامة 2

إقرأ أيضا على طب اليوم: 5  أطعمة من الخطر تناولها أثناء الحمل٬ وما قدر القهوة والشوكولاتة المسموح بتناوله للمرأة الحامل؟

ما هي الفيتامينات الممنوعة للمرأة الحامل؟

يجب أن تمتنع المرأة الحامل عن تناول مكملات فيتامين أ  أو أي تحضيرات تحتوي على فيتامين أ (ريتينول)، حيث أنه قد تأكد أن زيادته يمكن أن تسبب ضررا للجنين.

لذا تُنصح المرأة الحامل بالتأكد من محتويات حبوب الفيتامينات والمكملات الغذائية المجمعة، واستبعاد الأنواع التي تحتوى على فيتامين أ (ريتينول).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اعراض الحمل والولادة | 4 اسئلة تفرق بين اعراض الولادة الحقيقية والانذار الكاذب؟

اعراض الحمل | 4 اعراض تنذر ب الولادة المبكرة وتستوجب الاتصال بالطبيب

كم كيلوجرام يجب أن يزداد وزنك في اشهر الحمل؟ ما خطورة زيادة الوزن في الحمل بشكل بالغ؟ 

اعراض الحمل | 7 طرق للتغلب على القيء الصباحي عند الحامل – القيء الاصفر

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى