شيزلونج

ما هو العلاج بالخيول؟ وكيف يمكن أن يساعدك حصان على تخطي أزمة نفسية؟ – شيزلونج

ما هو العلاج بالخيول؟ وكيف يمكن أن يساعدك حصان على تخطي أزمة نفسية؟ - شيزلونج

العلاج بالخيول هو نوع من العلاجات الحديثة التي يقدمها متخصصين حصلوا على ترخيص من الجهات المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول٬ بناء على أبحاث علمية وضحت فوائدا له.

ويقدم هؤلاء المتخصصون خطة علاجية محددة تتضمن مشاركة الخيول٫ ويوضح الخبراء أن الأشخاص من كل الأعمار والقدرات يستطعيون الاستفادة من العلاج بالخيول.

وبحسب دراسات علمية عديدة هناك العديد من الامراض التي يمكن أن يكون للخيول دورا في تحسنها بدءا من اضطرابات التوحد واضطراب فرط الحركة و وصولا إلى اضطراب ما بعد الصدمة.

تعتبر فكرة العلاج بالخيول  equine assisted therapy واضحة ومباشرة٬ حيث يساعد التعامل مع الحصان على تحسن حالة المريض النفسية وزيادة تفاعله الاجتماعي بشكل ملحوظ.

ما هي أقسام العلاج بالخيول؟

يتضمن العلاج بالخيول ثلاثة أقسام مختلفة وهي:

– تعلم مهارات جديدة بمساعدة الخيول

– صنع رابط وعلاقة بين الحصان والمريض: وهي تتضمن ركوب الخيل العلاجي

-ركوب الخيل الترفيهي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

ولا يتضمن العلاج بالخيول ركوبها فقط إنما يمتد ليشمل كل الأنشطة التي يتعامل الإنسان من خلالها مع الخيل٬ مثل تمشيط شعرها وإطعامها والاهتمام بكل ما يتعلق بها.

لا يتضمن العلاج بالخيول ركوبها فقط إنما يمتد ليشمل كل الأنشطة التي يتعامل الإنسان من خلالها مع الخيل٬ مثل تمشيط شعرها وإطعامها والاهتمام بها
لا يتضمن العلاج بالخيول ركوبها فقط إنما يمتد ليشمل كل الأنشطة التي يتعامل الإنسان من خلالها مع الخيل٬ مثل تمشيط شعرها وإطعامها والاهتمام بها
elements.envato

تقول د. كيتلين  بيترز المتخصصة في العلاج المهني بولاية كولورادو الأمريكية: ” إن خطة العلاج بالخيول تختلف بشكل كبير بحسب احتياجات المريض وقدرته”  في تصريحاتها لوكالة انسايدر.

وضحت د. كيتلين في أبحاث أشرفت عليها نجاح علاج حالات اضطراب التوحد بطريقة النشاطات المتوالية والتي لها خطوات متعددة٬ مثل تعلم الطريقة الصحيحة لوضع السرج على الحصان.

وتساعد الخيول في العلاج اللغوي ومشاكل التخاطب٬ حيث أن ركوب الحصان يساعد على تعلم كيفية تنظيم التنفس والتحكم فيه٬ أما في حالة التأثر العضلي فيفيد في تحسن الاتزان والوضع الجسمي.

-من أسئلة شيزلونج السابقة على موقع طب اليوم:

-4 تأثيرات مختلفة ل “المخدرات” .. فكيف تعرف نوعها من سلوك الشخص؟

لماذا لا ينسى المصابون بفقدان الذاكرة كيفية التحدث؟

هناك دراسات توضح نتائج جيدة لاستخدام العلاج بالخيول في تحسن بعض الأمراض٬ ومنها اضطراب ما بعد الصدمة PTSD وحالات التصلب المتعدد و التوحد و اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD وغيرها.

إلا أننا لا نزال في حاجة ل دراسات علمية أكثر قوة لكي توضح كفاءة العلاج بالخيول بشكل دقيق٬ ربما يجعله في المستقبل أكثر انتشارا ونجاحا على المستوى العملي.

شيزلونج هو قسم خاص على موقع طب اليوم يهتم بإجابة أسئلة متابعينا على السوشيال ميديا حول الامراض النفسية  وادمان المخدرات ونظريات الطب النفسي.

إقرأ أيضا..

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأطفال: 9 نصائح هامة تساعد على التحسن

هل تستطيع النقود أن تشتري السعادة؟ دراسات الطب النفسي تجيب

إذا كنت تعاني من 5 من هذه الأعراض التسعة فقد تكون مصابا بمرض الاكتئاب وتحتاج لزيارة الطبيب

أهم 5 طرق لمواجهة الإرهاق النفسي

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى