بنك المعرفة

لماذا سميت الولادة القيصرية بهذا الاسم؟ ومتى تمت أول قيصرية ناجحة؟

طب اليوم يستعرض معكم نبذه مختصرة عن تاريخ الولادة القيصرية

تعتبر الولادة القيصرية جزء من التاريخ الإنساني، حيث تحدثت عنها حكايات الثقافات القديمة وأولها الحضارة المصرية واليونانية وتلتها الحضارات الرومانية والأوروبية القديمة.

ولكن تاريخ بدايتها وتسميتها بقى محاطا بالأساطير، حيث يشيع ربط اسمها بقصة ولادة يوليوس قيصر بطريقة جراحية.

لكنها لا تبدو القصة الحقيقة، وذلك لأن التاريخ كتب عن والدته أنها عاشت حتى شهدت غزو ابنها القيصر ل بريطانيا.

وقد كانت القيصرية في هذا العصر وحسب القانون لا تجرى إلا لإنقاذ الجنين في حالة التأكد وصول الأم لوضع يصعب معه إنقاذها، وهو احتمال آخر للتسمية حيث كان هذا القانون الروماني في عصر القياصرة.

يتعلق احتمال آخر بالأصول اللاتينية لكلمة القيصرية  cesarean ، حيث أن الفعل  اللاتيني “سيدار” caedare  يعني “اقطع”.

حتى أتى عام 1598 وكانت اول مرة يتم فيها وصف القيصرية بالقطع section بدلا من كلمة عملية جراحية operation، وذلك في كتاب شهير عن الولادة.

بنك المعرفة (4) | هل تعلم كم لتر من الدم تحوي أجسامنا؟ ومتى يبدأ تأثر الجسم بنزف الدم؟

متى تمت أول ولادة قيصرية نجحت في إنقاذ حياة الأم والجنين؟

تعود أول تقارير مكتوبة في العديد من المصادر لأول ولادة قيصرية نجحت في إنقاذ حياة الأم والجنين إلى عام 1500 (أو قبل ذلك في مصادر أخرى)، وحدث ذلك في سويسرا.

حين قام يعقوب نوفير الذي كان يعمل كبيطار بإنقاذ زوجته بعد عدة أيام من الولادة المتعسرة و محاولات 13 قابلة  لاتمام الولادة بشكل طبيعي.

فشلت القابلات في مساعدة زوجته. وبعد يأس من نجاح الولادة الطبيعية حصل يعقوب على إذن السلطات الحكومية لإجراء الولادة القيصرية.

تذكر المصادر التاريخية أن الطفل المولود عاش إلى سن 77 عام، بينما عاشت الأم إلى الثمانينيات من عمرها وتمكنت في هذه الفترة من إنجاب 5 أطفال آخرين بشكل طبيعي منهم توأمين.

توضح الصورة التالية خطوة ظهور رأس الطفل وخرجه للعالم بطريقة الولادة القيصرية، ويمكن مشاهدة الولادة خطوات القيصرية  موضحة على موديل من الصلصال في فيديو يوتيوب موجود في هذا الرابط.

الولادة القيصرية
الولادة القيصرية

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرا أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى