أخبار طبيةبنك المعرفةتغذية وصحة

ما هو نوع الدهون الخطير على الصحة والممنوع إضافته للطعام نهائيا؟

تعتبر الدهون المتحولة أو المهدرجة التي يتم الحصول عليها صناعيا عند تحويل الزيوت الطبيعية إلى مادة صلبة، أو ما يعرف بالسمن النباتي هي نوع  الـ دهون الخطير على الصحة.

ومن الممنوع صحيا إضافة هذا النوع للطعام نهائيا، حيث أن هذه الدهون ليس لها أي مستوى آمن للاستخدام، وهي توجد في الأطعمة المصنعة بكثرة بسبب أنها تطيل من عمرها على الأرفف.

لذلك تحذر منها المنظمات الصحية العالمية بوضوح ومنها وكالة الغذاء والأدوية FDA، وتمنع العديد من الدول استخدامها كإضافات للأطعمة المختلفة وعلى رأسها بريطانيا وغيرها من الدول الأوروبية.

ولذلك لارتباطها المباشر ب ارتفاع الكوليستيرول السيء LDL الذي يزيد من احتمالات امراض القلب والأوعية الدموية مثل: أمراض الشريان التاجي والأزمة القلبية والجلطة الدماغية.

في حين أن أفضل أنواع الدهون التي يجب أن نستخدمها هي الدهون غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية ويليها الدهون المشبعة الموجودة في السمن والزبد ولكن ينصح باستخدام هذا النوع الأخير بكميات محدودة.

وتوضح الصورة التالية أمثلة للأطعمة الجاهزة التي يمكن أن تحتوي على الدهون المتحولة المهدرجة الخطيرة ويمكن التأكد من ذلك بقراءة نشرة المكونات عند شراءها.

أمثلة للأطعمة الجاهزة التي يمكن ان تحتوي على الدهون المتحولة المهدرجة ويمكن التأكد من ذلك بقراءة نشرة المكونات عند شراءها
أمثلة للأطعمة الجاهزة التي يمكن ان تحتوي على الدهون المتحولة المهدرجة ويمكن التأكد من ذلك بقراءة نشرة المكونات عند شراءها
dhakatribune

إقرأ أيضا..

ما الأفضل لصحة أسرتك: الزبد والسمن أم الزيوت؟ بحسب التوصيات البريطانية

3 أنواع من الكوليستيرول في الدم، فما الفارق بينهم؟ وما مخاطر ارتفاع الكوليستيرول السيء؟

السمنة: دليلك الكامل بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

ما هي أفضل أنواع الدهون لطهي الطعام والأكثر أمانا عند التسخين بحسب مؤسسة القلب البريطانية؟

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى