تغذية وصحةأخبار طبيةبنك المعرفة

الحقيقة وراء مخاطر سكر الدايت.. أشهر 3 أنواع (سكرين-اسبارتام-سكرالوز) هل هي آمنة؟-سكر محلي

هل تسبب أنواع سكر الدايت  “سكر محلي للمشروبات والأطعمة” السرطان؟

السكر الدايت هو عبارة سكر محلي للأطعمة والمشروبات يتم تصنيعة لإضافة مذاق حلو دون أن يكون ذلك مصحوبا بزيادة السعرات الحرارية٬ وأشهر الأنواع هي: سكرين – اسبارتام -سكرالوز.

وتعتبر أنواع سكر الدايت وسيلة مساعدة جيدة تدعم توصيات التغذية لمرضى السكري و الأشخاص الذين يحاولون انقاص الوزن لعلاج زيادة الوزن أو السمنة.

وبالرغم من انتشار هذه الأنواع من سكر الدايت وترخيصها من المنظمات العالمية ومنها وكالة الغذاء و الأدوية الأمريكية FDA ٬ إلا أن العديد لا يزالون متخوفون من حدوث مخاطر صحية محتملة مع الاستخدام لفترات طويلة.

كما أن هناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها على حيوانات التجارب وأشارت بالفعل للبعض المخاطر التي لا تزال تتصدر عناوين الأخبار من وقت لآخر٬ وذلك دون تحديد الكميات التي يمكن أن ترتبط بحدوث هذه المخاطر.

فكيف يمكن تقييم هذه الدراسات وما مدى قوتها؟ وما هي الكميات الآمنة للاستهلاك اليومي من أنواع سكر الدايت المختلفة  كما وضحها خبراء الهيئات الصحية الرقابية العليا في بريطانيا وأوروبا؟ هذا ما سيوضحه هذا المقال من طب اليوم.

ما أنواع سكر الديت “سكر محلي” التي مُنحت ترخيص الاستخدام في أوروبا؟

أهم وأشهر  أنواع سكر الديت “سكر محلي” المرخصة في بريطانيا وأوروبا هي:

-اسبارتام aspartame

-سكرين saccharin

-ساكرالوز sucralose

وهناك أنواع أخرى أقل انتشارا مع منحها الترخيص الأوروبي وهي تتضمن سوربيتول sorbitol و أسيسالفام ك acesulfame K و ستيفيا stevia و زايليتول xylitol.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 4 معلومات هامة قد لا تعرفها عن السكر والصحة

ما الذي يفعله السكر في جسمك ويجعلك لا تستطيع مقاومة الحلويات؟

هل تسبب أنواع سكر الدايت  “سكر محلي” السرطان؟

يؤكد كلا من المعهد الأمريكي القومي للسرطان و معهد أبحاث السرطان البريطاني أن سكر الدايت “سكر محلي” لا يسبب السرطان.

“وضحت الدراسات الموسعة التي تضمنت متابعة أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يستخدمون سكر الدايت أنها آمنة للاستخدام البشري” جاد هذا في تقرير معهد أبحاث السرطان البريطاني.

وقد تضمن ترخيص أنواع سكر الدايت في أوروبا إجراءات فحص دقيقة للتأكد من أمانها بمعرفة السلطات الأوروبية للأمن الغذائي ((European Food Safety Authority (EFSA).

وتضمنت هذه الإجراءات تحديد الكميات المسموحة للاستهلاك اليومي لكل شخص. وفيما يلي توضيح لهذه الكميات بالنسبة لأشهر أنواع سكر الدايت.

سكرين saccharin..

تم اكتشاف سكرين saccharin في ستينات القرن الماضى واحتفى به العالم ك سكر محلي للمشروبات والأطعمة بدون سعرات حرارية٬ ينفع مرضى السكري والذين يحتاجون لانقاص الوزن.

ولكن في عام 1977 ظهور دراسة تم إجراؤها على الفئران وأعلنت أن سكر دايت سكرين قد يسبب سرطان المثانة.

ولكن ما لم يلاحظه الكثيرون وقتها أن الفئران في هذه الدراسة تناولوا كميات مرتفعة من السكرين  تعادل استهلاك شخص ما يوميا لكمية السكرين الموجودة في مئات من عبوات المشروبات الغازية على مدى حياته.

وما أكدته الدراسات الموسعة علي البشر أن تناول سكرين لا يرتبط بشكل عام بزيادة احتمالات السرطان٬ إلا أنه يمكن أن يزيد وبشكل بسيط احتمالات سرطان المثانة في الأشخاص المدخنين.

الكميات المسموحة للاستهلاك اليومي من سكر الدايت سكرين: 5 مليجرام لكل كيلوجرام من  وزن الجسم٬ فمثلا إذا كان وزن الشخص  70 كيلوجرام فتكون الكمية المسموحة 350 مليجرام (تحوي العبوة 36 مليجرام ).

إقرأ أيضا على طب اليوم: بنك المعرفة (21) | 3 أغذية تأكد ارتباطها بحدوث السرطان.. و5 أغذية أخرى محتملة فما هي؟

اسبارتام aspartame..

يعتبر أسبارتام aspartame من أكثر أنواع سكر الدايت شيوعا وهناك مئات الدراسات التي تدعم أمان تناول اسبارتام.

الكميات المسموحة للاستهلاك اليومي من سكر الدايت اسبارتام: 50 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم٬ ولكن هناك دراسة حديثة اقترحت أن الكمية يجب أن تكون 20 مليجرام من وزن الجسم.

(تحوي العبوة 37 مليجرام٬ وتحوي عبوة المشروبات الغازية الصغيرة  للشخص الواحد على حوالي 200 مليجرام).

إقرأ أيضا على طب اليوم:  أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري، بحسب مؤسسة السكري البريطانية

ساكرالوز sucralose..

ساكرالوز sucralose هو من أنوع سكر الدايت الحديثة٬ ويتم تصنيعه في الأصل من السكر ولكن بطريقة تجعل معظمه يمر عبر الجهاز الهضمي ويخرج من الجسم دون أن يتم هضمه (فقط 15%  منه تقريبا يتم امتصاصهم).

استطاع الباحثون أن يحولوا السكر الطبيعي ل سكر دايت سكرالوز قليل السعرات عن طريق استبدال بعض مجموعات الهيدروكسيل في جزيء السكر الطبيعي بذرات الكلورين chlorine atoms.

ومع أن ذلك قد يبدو ساما٬ إلا أنه ليس كذلك حيث تحوي أنواعا عديده من طعامنا على الكلورين٬ ولا يضيف سكر سكرالوز  لطعامنا كميات كبيرة منه.

لكن الحقيقة التي ينبغي توضيحها هي أن بعض الشركات التي تسوق سكر الدايت سكرالوز تدعي أنه سكر طبيعي٬ وهذا ليس حقيقيا فسكر سكرولوز لا يوجد في الطبيعة بهذه التركيبة.

الكميات المسموحة للاستهلاك اليومي من سكر الدايت سكرولوز: 5 مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميا (تحوي العبوة حوالي 15 مليجرام).

إقرأ أيضا على طب اليوم: 3 أنواع من دايت الصيام المتقطع .. فما هو أفضل نوع ك “نظام غذائي للتخسيس”؟

ملخص من طب اليوم..

يؤكد كلا من المعهد الأمريكي القومي للسرطان و معهد أبحاث السرطان البريطاني أن سكر الدايت  الذي يستخدم ك سكر محلي للمشروبات والأطعمة لا يسبب السرطان.

وقد تضمن ترخيص أنواع سكر الدايت في أوروبا إجراءات فحص دقيقة للتأكد من أمانها بمعرفة السلطات الأوروبية للأمن الغذائي٬ وتضمنت هذه الإجراءات تحديد الكميات المسموحة للاستهلاك اليومي لكل شخص.

وهذه الكميات هي:

-سكر الدايت سكرين: 5 مليجرام لكل كيلوجرام من  وزن الجسم.

-سكر الدايت اسبارتام: 50 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم

-سكر الدايت سكرولوز: 5 مليجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم يوميا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما الذي يفعله السكر في جسمك ويجعلك لا تستطيع مقاومة الحلويات؟

جهاز قياس السكر بدون وخز الإبر المؤلم: تقنية حديثة تم التأكد من كفاءتها في مساعدة مرضى السكري

5 أسباب تجعل كيتو دايت غير مناسب لك -نظام غذائي للتخسيس

بنك المعرفة (12) | كم من الوقت يستغرق هضم أنواع الأغذية المختلفة في الجهاز الهضمي؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى