تغذية وصحةأخبار طبية

ستدهشك.. 4 توابل لها فوائد علاجية يدعمها العلم (القرفة-الكركم-الزنجبيل-الثوم)

فوائد علاجية تدعمها دراسات علمية لكل من القرفة .. الكركم.. الزنجبيل.. الثوم

فوائد علاجية تدعمها دراسات علمية لكل من القرفة .. الكركم.. الزنجبيل.. الثوم.

إضافة التوابل إلى الطعام الصحي لا يكسبه فقط مذاقا مميزا٬ ولكنه يدعم الصحة ويوفر للجسم فوائد علاجية متعددة من أهمها أنها تحوي مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف وتحافظ على صحتها وعمرها.

توضح د. ديان فيثام باحثة التغذية في جامعة جون هوبكنز الأمريكية: “يمكننا رؤية التوابل وكأنها مصادر مركزه لمضادات الأكسدة٬ ولكن هناك بعض التوابل التي تمت دراستها بشكل مفصل٬ والتعرف على فوائدها بدقة أكثر من غيرها”.

والجيد أنك لا تحتاج للبحث المضى للوصول للأنواع الغريبة من التوابل من أجل فوائدها الصحية٬ فالمدهش أنه يمكنننا الحصول على فوائد صحية وعلاجية متعددة من بعض التوابل المتوفرة في الأسواق حولنا.

يوضح هذا المقال من طب اليوم 4 توابل ومنكهات للطعام يمكنك الاهتمام بإضافتها أثناء الطهي لتدعم صحة عائلتك.

القرفة.. تقلل مستوى السكر في الدم وتدعم تغذية مرضى السكري..

القرفة هي نوع من توابل الطعام الشائعة التي يتم الحصول عليها من شجر القرفة٬ وهي تستخدم في مختلف الوصفات من المشروبات إلى الأطعمة الحلوة والمالحة.

وضحت العديد من الدراسات العلمية قدرة القرفة على تقليل السكر في الدم٬ وهي إضافة جيدة لطعام مرضى السكري من النوع الثاني٬ كما أنها تساعد على الوقاية منه في حالة زيادة احتمالات التعرض له.

كما أن للقرفة فوائد لصحة القلب٬ حيث تساعد على تقليل مستوى الكوليستيرول و الدهون الثلاثية في الجسم. لذلك تزداد فائدتها لمرضى السكري المعرضون للإصابة بأمراض القلب.

وذلك مع التأكيد بأن القرفة لا تصلح كبديل ل علاج السكري سواء بنظام التغذية الخاص أو عن طريق الادوية٬ لكنها تظل مكون غذائي يدعم نجاح خطط العلاج أو الوقاية من أمراض السكري والقلب وارتفاع الكوليستيرول.

القرفة.. تقلل مستوى السكر في الدم وتدعم تغذية مرضى السكري - طب اليوم
القرفة.. تقلل مستوى السكر في الدم وتدعم تغذية مرضى السكري – طب اليوم
elements.envato

يمكن التعرف على نصائح التغذية في حالة الإصابة بمرض السكري في مقال طب اليوم بهذا الرابط: أهم 8 نصائح للتغذية الجيدة الصحية لمرضى السكري، بحسب مؤسسة السكري البريطانية

يمكن التعرف على طرق علاج ارتفاع الكوليستيرول في الدم بدون أدوية بمقال طب اليوم بهذا الرابط: 3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية.. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

الكركم لمحاربة الالتهاب..

الكركم هو أحد التوابل المعروفة والتي تستخدم بكثرة في وصفات الأطباق الهندية٬ و هو يعرف بقدرته على محاربة الالتهاب ومقاومة تهيج أنسجة الجسم وخلاياه في حالة العدوى أو المرض.

وبسبب هذه الخاصية المضادة للالتهاب فهو يساعد على تقليل التورم والألم الذي يسببه التهاب المفاصل.

كما وضحت الأبحاث العلمية أن الكركم يمكنه أيضا أن يقلل من تغيرات خلايا المخ في حالات الاكتئاب و الزهايمر.

وجدت دراسة صغيرة ضمت أشخاص أكبر من 50 عام أن تناول الكركم يوميا على مدى 18 شهر كان مصحوبا بتحسن في الذاكرة٬ كما ساعدهم ذلك على تحسن المزاج أيضا٬ وأظهرت فحوصات وأشعة المخ تغيرات أقل من حيث نقص القدرات الدماغية.

توضح تجارب تمت على حيوانات التجارب فوائد مضادة للتغيرات السرطانية مع تناول الكركم بانتظام٬ وفي دراسة أجراها علماء جامعة جون هوبكنز الأمريكية اتضح أن استخدام الكركم يدعم نجاح علاج الأورام الكيميائي.

الكركم لمحاربة الالتهاب - طب اليوم
الكركم لمحاربة الالتهاب – طب اليوم
elements.envato

يمكن التعرف على طرق الوقاية من الأورام وتغيرات الخلايا الخطيرة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: أهم 6 طرق تستطيع أن تحميكِ من السرطان – طب اليوم

الزنجبيل لعلاج الشعور بالقيء في الحمل ومشاكل المعدة..

الزنجبيل هو نبات معروف في الثقافة الآسيوية٬ ويستخدم منذ القدم في علاج آلام المعدة ومشاكلها٬ و الشعور بالقيء والاسهال٬ ويمكن الحصول عليه في شكل مسحوق توابل أو شراؤه طازجا.

وضحت الدراسات العلمية قدرة الزنجبيل في المساعدة  على تهدئة الشعور بالقيء أثناء الحمل للنساء٬ والتقليل من آلام المعدة بعد إجراء عملية جراحية.

وأشارت دراسات أخرى إلى فوائد الزنجبيل في علاج القئ المصاحب لركوب السيارات والمركبات أو السفن٬ وأنواع القئ الأخرى مثل المصاحب للعلاج بالمضادات الحيوية وغيرها.

الزنجبيل لعلاج الشعور بالقيء في الحمل ومشاكل المعدة - طب اليوم
الزنجبيل لعلاج الشعور بالقيء في الحمل ومشاكل المعدة – طب اليوم
elements.envato

إقرأ أيضا على طب اليوم: تغذية المرأة الحامل: ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها؟ والأطعمة والفيتامينات الممنوعة في الحمل؟

الثوم لدعم صحة القلب..

كلنا نعرف الثوم ونستخدمه في شكله الطازج أو في شكل مسحوق توابل٬ لكن ما لا يعرفه الجميع هو أن تناول الثوم يحمي القلب من التغيرات التي تؤدي إلى حدوث امراض القلب.

يساعد الثوم على الحفاظ على صحة ومرونة الاوعية الدموية خاصة في النساء٬ كما يقلل من الكوليستيرول والدهون الثلاثية مما يقلل من احتمالات تصلب الشرايين وامراض الشريان التاجي امراض القلب بشكل عام.

يعتبر الثوم من مكونات الحمية الغذائية ميديتيرينيان دايت التي أكدت الدراسات العلمية دعمها لصحة القلب الاوعية الدموية.

الثوم لدعم صحة القلب - طب اليوم
الثوم لدعم صحة القلب – طب اليوم
elements.envato

يمكن التعرف على مكونات ميديتيرينيان دايت في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك ..ميديتيرينيان دايت; حمية غذائية تنصح بها التوصيات البريطانية

ملخص من طب اليوم..

تقلل القرفة من مستوى السكر في الدم وتدعم تغذية مرضى السكري كما تدعم صحة القلب وتساعد على تقليل الكوليستيرول المرتفع في الدم.

ويساعد الكركم على محاربة الالتهاب  ولذلك يخفف الألم المصاحب ل التهاب المفاصل٬ كما وضحت بعض الدراسات أن يحمي من تغيرات الخلايا المصاحبة لفقدان الذاكرة أو الأمراض المختلفة والأورام.

ومن أهم فوائد الزنجبيل علاج الشعور بالقيء في الحمل ومشاكل المعدة والاسهال.

و يعتبر الثوم إضافة للتغذية تدعم صحة القلب والاوعية الدموية وتساعد على تقليل الكوليستيرول.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

المكملات الغذائية (حبوب الفيتامينات والمعادن) عقاقير لها خطورتها.. فما هي المصادر الطبيعية؟

هل يمكن تنظيف الشرايين من الترسبات الدهنية بمنتجات طبيعية؟ – فيزيتا مجانية

الكبد الدهني مرض صامت لكن يمكنه أن يسبب التهاب الكبد ومضاعفاته فما الأعراض والعلاج؟

5 اعراض عابرة تعني توقف مؤقت في وصول الدم للمخ.. وعدم الانتباه يعرض لحدوث السكتة الدماغية

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى