أخبار طبيةأمراض

ما هي الدهون الثلاثية؟ وما الفرق بينها وبين الكوليستيرول؟

ما هي خطورة ارتفاع الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون التي تمد الجسم بالطاقة وهي تختلف عن الكوليستيرول (نوع آخر من المواد الدهنية) في تركيبها الكيمائي.

يحصل الجسم على الدهون الثلاثية عن طريق الغذاء وتصل بعد ذلك إلى الدم، كما أن السعرات الحرارية الزائدة والسكريات الزائدة في الجسم تتحول لدهون ثلاثية يتم تخزينها في الخلايا الدهنية في مناطق الجسم المختلفة.

ما الفرق بين الدهون الثلاثية وبين الكوليستيرول؟

الدهون الثلاثية والكوليستيرول كلاهما من المواد الدهنية lipids.

الدهون الثلاثية هي الدهون التي يتم تخزين الزائد من السعرات الحرارية في صورتها بداخل خلايا الجسم الدهنية fat cells في الجسم، كما أنها تشكل مصدرا يمد الجسم بالطاقة.

ويحصل الجسم علي الدهون الثلاثية من  بعض أنواع الطعام  مثل اللحوم والزيوت النباتية.

الخلايا الدهنية التي تخزن الدهون في الجسم | توضح الكرات الصفراء الدهون المخزنة
الخلايا الدهنية التي تخزن الدهون في الجسم | توضح الكرات الصفراء الدهون المخزنة
elements.envato

أما الكوليستيرول فهو مادة شمعية شفافة ليس لها رائحة ويتم تصنيعها في الكبد، بالإضافة لحصول الجسم عليه من الطعام. يوجد الكوليستيرول في  المنتجات الحيوانية مثل البيض واللحوم والدجاج والالبان.

يساهم الكوليستيرول في تكوين أغشية خلايا الجسم، كما يلعب دورا هاما في الهضم وتصنيع الهرمونات.

يحتاج الجسم للحصول علي كميات محددة من الكوليستيرول والدهون الثلاثية، وذلك لأنه ارتفاعها في الدم يرتبط بتأثر الشرايين مما يعرض لمخاطر صحية عديدة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية

كيف تتحرك الدهون الثلاثية في الجسم؟

تساعد الدهون الثلاثية على تحرك الكوليستيرول في دورته الطبيعية في الجسم، حيث أنه وبطبيعته لا يذوب في الدم أو يختلط به.

تصل الدهون الثلاثية من الأمعاء إلي الدم، ثم تتحد مع الكوليستيرول والبروتين في الكبد  لتكوين ما يسمى بالبروتينات الدهنية lipoproteins.

وبالتحديد فإن الكبد يكون البروتينات الدهنية قليلة الكثافة جدا  VLDL، والتي تحمل الدهون الثلاثية مع الكوليستيرول.

وعندما يتحرر هذا الجزيء من الدهون الثلاثية تتكون البروتينات الدهنية قليلة الكثافة LDL كما هو موضح بالصورة التالية.

الكوليستيرول السيء LDL والكوليستيرول الجيد HDL
الكوليستيرول السيء LDL والكوليستيرول الجيد HDL
nicolehollar

يمكن التعرف علي الفرق بين الكوليستيرول الجيد والكوليستيرول الضار (السيء) في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 3 أنواع من الكوليستيرول في الدم، فما الفارق بينهم؟ وما مخاطر ارتفاع الكوليستيرول السيء؟

ما هي خطورة ارتفاع الدهون الثلاثية؟

الدهون الثلاثية المرتفعة قد تعرض الجسم لمخاطر صحية عديدة. تكون الدهون الثلاثية مرتفعة عندما يكون مقدارها أكثر من 150 مليجرام في الديسيليتر (150 mg/dl).

في حالة ارتفاع الدهون الثلاثية أو الكوليستيرول في الدم عن المستوى الطبيعي فإن ذلك يعرض لترسب هذه المواد الدهنية على الجدر الداخلية للشرايين.

ويتسبب هذا الترسب في تقليل الامداد الدموي للقلب والمخ  وأنسجة الجسم، كما يزيد من احتمالات حدوث الجلطات الدموية بداخل الأوعية الدموية  في القلب (الذبحة الصدرية)  أو المخ مما قد يعرض للسكتة الدماغية.

للأسف  فالارتفاع في الدهون الثلاثية مثل ارتفاع الكوليستيرول لايظهر في شكل أعراض مرضية وقد لا يكتشف إلا بعد حدوث المضاعفات الخطيرة.

ولذلك فإن التوصيات الطبية العامة تنصح أي شخص يتعدى عمر الأربعين بتحليل الدم للتأكد من مستويات الدهون  والمتابعة بعد ذلك حسبما تقتضي حالة كل شخص.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الدهون الحشوية هي الأخطر بين 4 أنواع من دهون الجسم.. فلمَ؟

كيف يتم علاج ارتفاع الدهون الثلاثية؟

يتم علاج ارتفاع الدهون الثلاثية عن طريق اتباع نظام حياة صحي يتضمن تغذية متوازنة قليلة الدهون وممارسة الرياضة بانتظام وابتعاد عن التدخين.

وقد يحتاج بعض المرضي المعرضين لاحتمالات مرتفعة للإصابة بأمراض القلب والشرايين لاستخدام علاج دوائي للمساعدة على تقليل ارتفاع الدهون الثلاثية.

يعتبر دواء فينوفيبرات هو خط العلاج الأول لارتفاع الدهون الثلاثية بدون ارتفاع الكوليستيرول، ويمكن التعرف علي توصيات استخدامه في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فينوفيبرات Fenofibrate لتقليل الدهون الثلاثية | 4 توصيات هامة

أما ارتفاع الكوليستيرول مع الدهون الثلاثية فالبداية في علاجة تكون باستخدام دواء ستاتين statin وبالتحديد دواء  اتورفاستاتين (Atorvastatin) من هذه العائلة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الكبد الدهني مرض صامت له مضاعفات خطيرة، فما الأعراض والعلاج؟

ملخص من طب اليوم..

الدهون الثلاثية  هي التي يحصل الجسم عليها عن طريق الغذاء وتصل بعد ذلك إلى الدم، كما يكونها الجسم في حالة زيادة السعرات الحرارية التي يتناولها عن حاجته، ويتم تخزينها في صورة دهون بداخل الخلايا الدهنية في أجزاء الجسم المختلفة.

ترتبط زيادة الدهون الثلاثية في الدم بمخاطر صحية عديدة نتيجة ترسب الدهون على جدر الشرايين الداخلية، مما يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

يساعد علاج ارتفاع الدهون الثلاثية علي تجنب المخاطر الصحية البالغة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

 ستاتين statin لعلاج ارتفاع الكوليستيرول |  4 نصائح وتحذيرات هامة

هل تناول اسبرين فكرة جيدة لصحة القلب والوقاية من الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية؟

فينوفيبرات Fenofibrate لتقليل الدهون الثلاثية | 4 توصيات هامة

هل يمكن تنظيف الشرايين من الترسبات بمنتجات طبيعية؟

الدهون الحشوية الأخطر على صحتك | كيف تتخلص منها؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى