أخبار طبيةكوفيد-19

دراسة توضح تأثير جرعة ثالثة من لقاح استرازينيكا٬ وهل نحتاجها؟

وضحت دراسة جديدة أجراها باحثو جامعة اكسفورد أن حقن جرعة ثالثة من لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 “لقاح اكسفورد” بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية تستطيع دعم المناعة لأفضل حالاتها.

لكن سير اندرو بولارد أحد رؤساء الفريق البحثي للقاح اكسفورد قد صرح أنه لا دليل علمي حاليا يشير أننا في حاجة لتلقي جرعات منشطة من لقاح استرازينيكا حاليا.

صرح سير بولارد لوكالة سكاي نيوز أن الأولوية حاليا هي التأكد من توفير لقاح استرازينكيا في البلاد التي ادرجته في حملات تطعيم كورونا قبل التفكير في منح البريطانيين أو غيرهم جرعة ثالثة منشطة من هذا اللقاح.

كانت مؤسسة الصحة العامة في بريطانيا قد أشارت مؤخرا أن تلقي جرعتين من لقاح استرازينيكا يوفران مناعة كفاءتها تفوق 90%  ضد مضاعفات عدوي كوفيد-19 التي تسببها سلالة دلتا لامكتشفة أولا في الهند.

وأضاف سير   بولارد في حديثه: “توضح بيانات الدراسة الجديدة أنه يمكننا دعم المناعة التي يوفرها لقاح استرازينكيا بالجرعات المنشطة بنجاح واضح٬ ولكن مع الحماية المرتفعة التي وصلنا لها في بريطانيا حاليا فإنه من غير المقبول أن ننصح بحقن الجرعة الثالثة قبل أن نتأكد من توفير الحماية المناسبة للدول الأخرى”.

يمكن التعرف على موانع حقن لقاح استرازينيكا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: 4 حالات يُمنع معها الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

إقرأ أيضا على طب اليوم..

مصر تحث على تطعيم كورونا ب استرازينيكا أو سينوفارم؟ أيهما الأفضل؟

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا | هي يفضل أن تبدل بلقاح آخر؟

سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى