أخبار طبيةتغذية وصحة

مشروب الكركديه ساخنا أو باردا٬ هل يختلف تأثيره على ضغط الدم؟

يساعد شرب الكركديه على الحفاظ علي ضغط الدم الطبيعي في الأشخاص المعرضين لارتفاع ضغط الدم

يدعم تناول مشروب الكركديه صحتك لما له من فوائد صحية معروفه٬ فمع مذاقه الجيد فهو يحوي فيتامينات تدعم مناعتك كما يمكنه أن يساعد على التقليل من ارتفاع ضغط الدم.

يحوي مشروب الكركديه فيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ٬ كما يحوي عنصر الحديد وبعض مضادات الأكسدة التي تدعم الصحة.

وهناك اعتقاد شائع بأن مشروب الكركديه البارد يساعد على خفض ضغط الدم وعلي العكس فإن مشروب الكركديه الساخن يرفع من ضغط الدم.

لكن الحقيقة التي تؤكدها الدراسات العلمية أن هذا الاعتقاد غير صحيح وأن تأثير مشروب الكركديه على ضغط الدم لا يختلف في حالة تناوله ساخنا أو باردا.

فهو خافض لضغط الدم ولا  تستطيع درجة الحرارة المرتفعة أن تعكس تأثير مادته الفعالة٬ وفي كل الأحوال يتعرض مشروب الكركديه للحرارة في المعدة ويفقد برودته.

تأثير مشروب الكركديه على ضغط الدم لا يختلف في حالة تناوله ساخنا أو باردا
تأثير مشروب الكركديه على ضغط الدم لا يختلف في حالة تناوله ساخنا أو باردا
elements.envato

ولكن ليكون تأثير مشروب الكركديه في أقوي  حالاته فإنه يُنصح بشربه باردا أو دافئا بتسخينه بدرجة حرارة لا تتعدى 40 درجة سيليزية.

ويساعد شرب الكركديه بشكل منتظم على الحفاظ علي ضغط الدم طبيعيا في الأشخاص المعرضين لارتفاع ضغط الدم.

لكنه لا يصلح أن يكون علاجا فعلا لمرضى ارتفاع ضغط الدم أو بديلا لنظام الحياة الصحي من تغذية ورياضة وأدوية قد يحتاجها المريض عند درجة معينه من ارتفاع الضغط.

يمكن التعرف على توصيات علاج ارتفاع ضغط الدم في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج ارتفاع ضغط الدم له 3 محاور رئيسية | خطة ادوية والحمية الغذائية داش دايت ونظام حياة صحي

وضحت دراسة أمريكية أن تناول الكركديه يمكنه أن يقلل لقراءة ضغط الدم العلوية بمقدار 5-10  مليمتر زئبق وذلك دون يؤثر علي نبضات القلب.

كما وضحت دراسة أخري تضمنت 65 شخص متطوع ارتباط تناول مشروب الكركديه علي مدى 6 أسابيع (1-2 كوب يوميا)  بانخفاض قراءة ضغط الدم العلوية.

يمكن التعرف على كيفية قراءة ضغط الدم وتشخيص ارتفاعه في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ارتفاع ضغط الدم قد يكون بدون اعراض فما التوصيات الهامة للتشخيص ولتجنب المضاعفات؟

ما هي موانع تناول مشروب الكركديه؟

تتضمن موانع  تناول مشروب الكركديه ما يلي:

-ضغط الدم المنخفض: يفضل ألا يتناول الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض مشروب الكركديه٬ حيث قد يؤدي كوب واحد من هذا المشروب لانخفاض واضح في ضغط الدم٬ وما يصاحبه من ضعف أو شعور بالدوار وتأثر الوعي.

يمكن التعرف علي توصيات علاج ضغط الدم المنخفض في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج ضغط الدم المنخفض: الأغذية والعادات الصحية تغني معظم المرضى عن استخدام الأدوية

-تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم: حيث أن الأدوية تعمل علي خفض ضغط الدم وإضافة تأثير مشروب الكركديه إليها يمكنها أن تسبب انخفاضا غير صحي في ضغط الدم.

إقرأ أيضا على طب اليوم: داش دايت: الحمية الغذائية لإيقاف إرتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة الشرايين

-امراض الجهاز الهضمي والمرارة: حيث قد يزيد مشروب الكركديه من حموضة المعدة وبالتالي يسبب زيادة أعراض حرقة المعدة وسوء الهضم.

يمكن التعرف على علاج حرقة المعدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج حرقة المعدة و عسر الهضم (سوء الهضم) بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

إقرأ أيضا على طب اليوم..

متى يكون العرقسوس خطرا صحيا واضحا؟ وهل له فوائد؟ (امراض القلب – ارتفاع ضغط الدم و العرقسوس)

3 طرق أساسية لعلاج ارتفاع الكوليستيرول بدون أدوية.. بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

ارتفاع درجة حرارة الطفل بسبب العدوى ليس عدوا مخيفا..رأي العلم الحديث

ستدهشك.. 4 توابل لها فوائد علاجية يدعمها العلم (القرفة-الكركم-الزنجبيل-الثوم)

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى