أخبار طبيةكوفيد-19

تطعيم كورونا | إيقاف لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 يفجر عاصفة من المعلومات المضللة

كانت كل أخبار حملات تطعيم كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية إيجابية للغاية حتى مساء يوم الإثنين الماضي٬ حيث كانت معدلات من يتم تطعيمهم يوميا حوالي 3 مليون شخص٬ ومنح هذا توقعات بالسيطرة  علي وباء كوفيد-19  الوباء خلال بضعة أشهر.

تتضمن حملات تطعيم كورونا في الولايات المتحدة لقاح فايزر و لقاح مودرنا و لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19.

ولكن الأمر قد تغير يوم الثلاثاء حين أعلنت السلطات الرسمية إيقاف لقاح جونسون اند جونسون بشكل مؤقت مبدأيا بعد ظهور عدة تقارير تشير إلى ظهور الجلطة الدموية  ضمن الملايين الذين تلقوا هذا اللقاح في الولايات المتحدة.

يمكن التعرف علي أسباب هذا الإيقاف في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ظهور الجلطة الدموية النادرة مع لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19.. فما التقييم الحالي له؟

يرى الأطباء أن هذا الإيقاف دليلا على المراقبة الدقيقة لأمان استخدام هذه اللقاحات التي تستخدم في حملات تطعيم كورونا٬ وهو ما يجب أن يزيد الثقة في هذه الحملات والإقبال عليها.

لكن الخبراء الذين يتابعون السوشيال ميديا قد توقعوا بدأ حملات سيئة لنشر الذعر بخصوص لقاحات كورونا٬ حيث تختلف استجابات البعض للقرارات الصحيحة٬ ويتم تفسيرها بطرق خاطئة تخرجها من سياقها.

كان الملايين من الأمريكيين متخوفين في الأساس بخصوص حملات تطعيم كوفيد-19 قبل ظهور لقاح جونسون اند جونسون٬ ودعم ذلك شبكة واسعة من المعلومات الخاطئة الغنية بنظريات المؤامرة.

ويقود هذه الشبكة بعض الشخصيات التي لها مئات الآلاف من المتابعين.

تريند السوشيال ميديا  هو فرصة كبيرة..

يعلم الكثيرون من الأشخاص البارزون على السوشيال ميديا والذين لهن آلاف أو مئات الآلاف من المتابعين أن تريند السوشيال ميديا  هو فرصة كبيرة للانتشار٫ وأن نظريات المؤامرة يسهل تسويقها وتحويلها إلي تريند بسهولة.

فهناك مثلا حساب لإنفلوينسير أمريكي باسم أنومالي نشر مؤخرا فيديو مقتطعا من على شاشة سي ان ان CNN مصحوب بعنوان خاطيء ومضلل.

وهذه المقاطع المضللة تنتشر ليس فقط في الولايات المتحدة٬ إنما حول العالم بأسرة٬ وقد تعمل علي حرمان الآلاف من الأشخاص من وقاية ضد فيروس سريع الانتشار ومصحوب باحتمالات وفاة مؤكدة بنسبة حوالي 3% وتزيد في الأعمار الأكبر.

والتقييم الصحيح لهذه اللقاحات يكون بمقارنة فوائدها في الوقاية من كوفيد-19 و احتمالات مضاعفاته ومنها والوفاة باحتمالات المضاعفات.

وإلى الآن تؤكد المنظمات الطبية العالمية الكبرى ومنها الاتحاد الأوروبي EMA والوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية واللقاحات MHRA أن فائدة لقاح استرازينيكا تفوق احتمالات مخاطره بوضوح٬ ولا يزال لقاح جونسون اند جونسون محل تقييم.

إقرأ أيضا على طب اليوم: 4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

أما الأمر بتغيير توصيات استخدام لقاح استرازينيكا  الذي صدر في بعض الدول ليستخدم في فئات عمرية معينة أو إيقافه٬ فهو خيار مرهون بتوفر لقاحات أخرى في الوقت الحالي ومتروك لقرارات كل دولة على حدى.

مع التأكد بأن التأخر في حملات تطعيم كورونا يعرض الأشخاص لمخاطر أكبر ومضاعفات أخطر بوضوح من تلقي لقاح احتمالات مضاعفاته ضئيلة.

يمكن التعرف علي مقارنة بين لقاحات كورونا المختلفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | طريقة تقلل احتمالات عدوى فيروس كورونا في الطائرات بنسبة 57% بحسب  CDC

كوفيد-19 | أكثر من نصف المرضى ب العناية المركزة بعمر  40 عام وأقل  – البرازيل – رويترز

ايفرزين | لمَ لا تتبنى المنظمات الطبية دراسات موسعة عاجلة للتأكد من كفاءته ضد كوفيد-19؟

فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى