أخبار طبية

كوفيد-19 | أخبار جيدة عن فاعلية لقاح استرازينيكا ضد السلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور

 رويترز | لقاح أكسفورد يظهر كفاءة جيدة في الوقاية من عدوى كوفيد-19 التي تسببها السلالالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور

لقاح استرازينيكا يعمل بكفاءة جيدة في الوقاية ضد عدوى كوفيد-19 التي تسببها السلالة البرازيلية من فيروس كرونا المتحور٬ هذا ما نقلته وكالة رويترز اليوم عن نتائج أولية لدراسة تابعة لجامعة أكسفورد البريطانية.

هذه السلالة تثير قلقا عالميا بالغا منذ ظهورها بخصوص مقاومتها للقاحات كورونا في حملات تطعيم كورونا التي بدأتها دول العالم.

توضح التصريحات العلمية التي نقلتها وكالة رويترز أن لقاح أكسفورد لن يحتاج للتطوير والتغير  و الحقن في جرعات منشطة في سبيل الحماية من أكثر سلالات فيروس كورونا إثارة للقلق وهي السلالة البرازيلية التي يرمز إليها بالرمز P1.

لم يوضح المصدر بالتحديد كفاءة لقاح استرازينيكا ضد عدوى كوفيد-19 بهذه السلالة التي يعتقد أن أول ظهور لها كان في مدينة ماناس البرازيلية٬ وأضاف أن النتائج الكاملة للدراسة سيتم نشرها في وقت قريب.

كانت هناك بعض النتائج التي أشارت لاحتمالات ضعف لقاح استرازينيكا في مواجهة سلالة جنوب أفريقيا من فيروس كورونا المتحور والتي تشبه لحد بعيد السلالة البرازيلية٬ وعلى إثر ذلك أوقفت دولة جنوب أفريقيا استخدام هذا اللقاح في بلادها.

يوضح الخبراء أن هذا القرار  اعتمد على دراسة محدودة تضمنت عينة صغيرة واظهرت نتائجها أن لقاح استرازينيكا قد يكون غير قادر على الحماية من السلالة الفيروسية التي ظهرت في جنوب أفريقيا.

أدى القلق الذي تسببه السلالتان بعد ظهورهما في جنوب أفريقيا والبرازيل إلى محاولة الدول المستمر للتتبع الإصابات بعدوي كوفيد-19 قد تكون نتيجة لهما٬ في محاولة لمنع انتشار لمقاومة اللقاحات والحفاظ على قدرتها على إيقاف الوباء الذي يعاني العالم منه منذ أكثر من عام.

كانت آخر هذه المحاولات نداءات بريطانية تهدف للعثور على مصاب ثبتت إصابته بعدوى كوفيد-19 بالسلالة البرازيلية من فيروس كورونا المتحور.

ولكن الدراسة الجديدة  تبشر بانتهاء هذا القلق بخصوص مقاومة السلالات المتحورة من فيروس كورونا للقاحات وعلى رأسها لقاح استرازينيكا ٬ هذا إن تم التأكد من قوة هذه الدراسة والتقييم العلمي الجيد لها.

أقرأ أيضا..

كوفيد-19 | ألمانيا تحدد العمر المناسب لحقن لقاح استرازينيكا وتقرر خطة تطعيم المتعافين

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

عقار ريجينيرون ينال الترخيص الأوروبي لتقليل الخطورة والحاجة لعلاج مستشفى

كوفيد-19 | الولايات المتحدة ترخص اللقاح الثالث وتؤكد “اللقاحات المرخصة كلها جيدة”

تابعوا طب اليوم على موقع اخبارك نت

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى