وزارة الصحة والسكان المصريةآخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

ما مدى خطورة السلالة المصرية من فيروس كورونا المتحور؟ الاتحاد الأوروبي يوضح – فيروس كورونا في مصر

كيف تم تصنيف سلالات فيروس كورونا المتحور؟

أصدر الاتحاد الأوروبي بتاريخ 6 مايو تقريرا علميا يضم سلالات فيروس كورونا المتحور المختلفة٬ ويضعها في أقسام ثلاثة بحسب خطورتها٬ ومن ضمنها السلالة المصرية من فيروس كورونا المتحور.

يأتي ذلك تزامنا مع الترايد المستمر في حالات فيروس كورونا في مصر على مدى الأسابيع الماضية ضمن موجة ثالثة من انتشار كورونا.

وضح التقرير أن السلالة المصرية من فيروس كورونا المتحور ليست جديدة٬  وأنه قد عُثر عليها أول مرة في عينات مرضى وصلوا الاتحاد الأوروبي من مصر في شهر ديسمبر 2020 ٬ كما أكد أنها لا ترال تحت التقييم ولم تتأكد خطورتها.

وضع تقرير الخبراء الأوروبيون سلالات فيروس كورونا المتحور في ثلاثة أقسام وهي بحسب ترتيب خطورتها:

-سلالات مقلقلة Variants of concern

-سلالات مهمة Variants of interest

-سلالات تحت التقييم Variants under monitoring.

السلالة المصرية من فيروس كورونا المتحور – مصر..

وإلى الآن فإن السلالة المصرية تقع ضمن المجموعة الثالثة بحسب تصنيف الخطورة٬ أي أنها لا تزال تحت التقييم ولا يوجد أي دليل علمي يؤكد تأثير  هذه السلالة على خطورة عدوى كوفيد-19 بها٬ أو سرعة انتشارها.

يُرمز لسلالة فيروس كورونا المتحور في مصر بالرمز التالي C.36+L452R ٬ وتشترك هذه السلالة مع سلالات أخرى من فيروس كورونا المتحور في طفرتان يعتبرهما العلماء محل  دراسة.

موقع هذه الطفرات هو البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا والذي عن طريقه يدخل إلى الخلايا ويسبب المرض (موضح بالصورة)٬  ويرمز لهاتين الطفرتين بما يلي: L452R, D614G.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

أما بخصوص مقاومة السلالة المصرية للمناعة وبالتحديد لوقاية لقاحات كورونا٬ فقد وجدت بعض الدراسات ارتباطا بين أحد طفراتها L452R وبين نقص في المناعة الوقائية التي توفرها لقاحات كورونا٬ ولا يزال ذلك يحتاج لدراسات أخري لتؤكده أو تنفيه.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الصحة العالمية تعطي قرارها النهائي بخصوص ترخيص لقاح سينوفارم ضد كوفيد-19 وتوضح كفاءته

كيف تم تصنيف سلالات فيروس كورونا المتحور؟

وضع تقرير الاتحاد الأوروبي سلالات فيروس كورونا المتحور في ثلاث مجموعات حسب خطورتها٬ وفيما يلي توضيح لهذا التصنيف٬ وللدول التي ظهرت فيها هذه السلالات.

سلالات مقلقلة..

وضحت الدراسات العلمية بمستوى متوسط من التأكد أن السلالات المقلقة ترتبط بزيادة انتشار فيروس كورونا وزيادة خطورة حالات كوفيد-19 ٬ وهي تتضمن السلالات المتحورة في بريطانيا (سلالتين) وجنوب أفريقيا والبرازيل والسلالة الهندية.

وترتبط جميعها بزيادة مقاومة اللقاحات فيما عدا أحد السلالتين المتحورتين في بريطانيا.

سلالات مهمة..

السلالات المهمة هي التي يُحتمل علميا أن يكون لها تأثيرا واضحا علي الخطورة أو الانتشار أو المناعة ومقاومة لقاحات كورونا.

وهي تتضمن السلالات المتطورة في الهند وبعض سلالات الولايات المتحدة وسلالات أخرى تم العثور عليها في فرنسا والفلبين وكولومبيا.

سلالات تحت التقييم..

السلالات تحت التقييم هي سلالات إضافية تشير بعض الأدلة إلى إمكانية كونها مقلقلة ولكن هذه الأدلة ضعيفة ولم يتم تقييمها جيدا٬ وبذلك فهي تحت الدراسة.

ومن ضمنها سلالة فيروس كورونا المتحور في مصر و سلالات ظهرت في العديد من الدول الأخرى مثل  بيرو وجنوب أفريقيا و روسيا والولايات المتحدة والبرازيل.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم

كم أسبوعا يجب تأخير تطعيم كورونا بعد التعرض  لعدوى كوفيد-19 ؟ ولمَ يجب الانتظار؟ – فيروس كورونا

وزارة الصحة المصرية تشدد الإجراءت الاحترازية  للوافدين للحد من وصول فيروس كورونا المتحور – مصر

متى تبدأ المناعة بعد حقن لقاح استرازينيكا بالجرعة الأولى أو الثانية؟ وكم تستمر؟ – كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى