آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبيةكوفيد-19

سلوفاكيا ترجع في اتفاقها لشراء اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 لهذا السبب

اللقاح الروسي “سبتنك في” .. كل ما يهم أن تعرفة

أعلنت سلوفاكيا اليوم أنها رجعت في اتفاقها مع روسيا وأعادت 160,000 جرعة من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 والتي كانت قد وصلت أراضيها في مارس الماضي بنفس السعر الذي كانت قد اشترتها به ($9.95 دولار).

وذلك بسبب تشكك المواطنين  بخصوص كفاءة اللقاح الروسي “سبتنك في” بعد أشهر من تردد الحكومة في استخدامه في حملات تطعيم كورونا نظرا لتأخره في الحصول على ترخيص الاتحاد الأوروبي.

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية EMA  بتاريخ 16 يونيو 2021 تأجيل إصدار تقريرها العلمي بخصوص ترخيص اللقاح الروسي سبتنك في.

كانت البرازيل قد ألغت ترخيص اللقاح الروسي في شهر مايو الماضي إثر مخاوف تختص بأمان استخدامه٬ ولكنها تراجعت بعدها بحوالي شهر لتعطيه فرصة أخرى.

اللقاح الروسي “سبتنك في”.. كل ما يهم أن تعرفة..

في أغسطس الماضي أعلن الرئيس الروسي بوتن عن ترخيص اللقاح الروسي “سبتنك في”، وذلك رغم اختباره فقط على عشرات المتطوعين وقبل بدء مراحل الدراسات الموسعة.

أثار ذلك الانتقادات العلمية حول العالم، وبالرغم من ذلك فقد وصلت حملات التطعيم الروسية لمئات الآلاف من المواطنين، على غرار ما حملات التطعيم الصينية التي بدأت قبل اتمام الدراسات اللازمة.

يستخدم اللقاح الروسي تقنية الحامل الفيروس مثل لقاح أكسفورد مع اختلاف نوعه، وهذا يعطيه ميزة توقعات الأمان،حيث أنها تقنية تمت دراستها بشكل موسع من قبل وتجربتها  في لقاحات سابقة.

تستخدم تقنية الحامل الفيروسي فيروس من فيروسات البرد الضعيفة ليتم تحميل جزء من الشفرة الفيروسية للبروتين السطحي لفيروس كورونا عليه٬ كما هو موضح بالصورة التالية.

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات
تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس في تطوير اللقاحات

ويختلف اللقاح الروسي عن لقاح أكسفورد في أنه يستخدم نوعان من الحامل الفيروسي في كل جرعة، وذلك بهدف تحفيز أكبر لجهاز المناعة البشري وتجنب حدوث المقاومة بسبب استخدام نفس الحامل الفيروسي.

في فبراير الماضي أعلنت روسيا نجاح اللقاح الروسي سبتنك في كفاءة وصلت إلى 91.6% في الوقاية من عدوى كوفيد-19 التي تظهر في شكل اعراض واضحة.

وذلك حسب نتائج أولية لدراساته على 20,000 متطوع. وقد وضحت التصريحات أنه بالرغم من حدوث بعض الآثار الجانبية إلا أنها كانت بسيطة وغير خطيرة.

كما صرحت وكالات الأنباء الروسية بتاريخ 29 يونيو  بأن اللقاح الروسي له كفاءة تقدر بحوالي 90% ضد سلالة دلتا من فيروس كورونا المتحور والتي اكتشفت في الهند أولا وأثارت القلق العالمي بخصوص قوتها ومقاومتها للقاحات.

يمكن التعرف على مقارنة عامة بين لقاحات كورونا المخالفة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

أثار  اتفاق ايجور ماتوفيك – رئيس الوزارء في سلوفاكيا – على أستيراد اللقاح الروسي دون موافقة العديد المسؤليين أزمة سياسية.

وقد سمحت الحكومة الشهر الماضي بتقديم اللقاح الروسي لمن يفضله من المواطنين على غيره من اللقاحات التي منحت الترخيص الأوروبي٬ لكن الإقبال العام كان ضعيفا للغاية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اللقاح الروسي ضد كوفيد-19 | شكوك حول كفاءته و دولتان توقفان ترخيصه – تطعيم كورونا 

الاتحاد الأوروبي يؤكد أن اللقاحات التي منحها الترخيص فعّالة ضد سلالة دلتا

سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

دراسة توضح تأثير جرعة ثالثة من لقاح استرازينيكا٬ وهل نحتاجها؟

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى