آخر الأخبار من وزارات الصحة في العالمأخبار طبية

العراق | وزارة الصحة تتلقى 336 ألف جرعة من لقاحات كوفيد-19 ضمن برنامج كوفاكس 

ماذا نعرف عن لقاح استرازينيكا "لقاح اكسفورد"؟

بحسب وكالة رويترز استقبلت وزارة الصحة في العراق اليوم الخميس 25 مارس 336,000 جرعة من لقاح استرارينيكا ضد كوفيد-19 ضمن برنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وصل وزير الصحة العراقي حسن التميمي  آلى بغداد ليستقبل شحنة لقاحات كورونا التي ينتظرها العراق وتابع بنفسه تفريغ جرعات اللقاح في ثلاجات الشاحنات المعدة لها.

وصرح التميمي أن هذه الجرعات سوف يتم نقله سريعا لمناطق البلاد المتعددة.

كا العراق قد تسلم زول شحنة من لقاحات كورونا مهدية من الصين بتاريخ 2 مارس وتضمنت هذه الشحنة 50,000 جرعة من لقاح سينوفارم الصيني.

كانت وزارة الصحة في العراق قد سجلت رقما قياسيا يوم الخميس الماضي من حيث أعداد الحالات الجديدة من كوفيد-19 لتجعل إجمالي الحالات يصل إلى 815,605  وقد فرضت السلطات حظرا ليليا في محاولة للحد من انتشار  فيروس كورونا.

يهدف برنامج كوفاكس الذي تدعمه منظمة الصحة العالمية ، اتحاد جافي للقاحات والتطعيم إلى تأمين 2 بليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا للدول ذات الاقتصاديات المتوسطة والمحدودة حتى نهاية عام 2021.

ماذا نعرف عن لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد”؟

حصل لقاح استرازينيكا ” لقاح اكسفورد” على ترخيص الوكالة البريطانية للأدوية والمنتجات الصحية MHRA في 30 ديسمبر الماضي وبدأ استخدامه في حملات التطعيم الموسعة ابتداء من 4 يناير بكورس مكون من جرعتين.

وتلا ذلك منحه الترخيص ضد كوفيد-19 في أكثر من 70 دولة على مستوى العالم.

الكفاءة..

ظهرت مؤخرا نتائج دراسة موسعة تضمنت حوالي 32 ألف متطوع ووضحت كفاءة  للقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” تقدر ب 76% في الوقاية من عدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض.

في حين وضحت النتائج كفاءة 100% للقاح استرازينيكا في الوقاية من عدوى كوفيد ذات الأعراض الشديدة ومضاعفاتها ومنها الوفاة.

السعر بالدولار..

تكلف الجرعة الواحدة من لقاح اكسفورد 4 دولار، وبذلك يكون سعر كورس تطعيم كوفيد-19 الموصى به حوالي 8 دولار.

التقنية..

يستخدم لقاح لقاح استرازينيكا ” لقاح اكسفورد” تقنية الحامل الفيروسي (رقم 2 في الصورة التالية)، وهي تقنية معروفة تم دراستها على مدى سنوات طويلة.

تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
تقنيات لقاحات كورونا المختلفة
insider

تقنية الحامل الفيروسي أدينوفيرس المستخدمة في تطوير لقاح اكسفورد فقد تم منح هذه التقنية الترخيص في نوع من لقاح السعار من قبل، وهذا يزيد الثقة في أمان استخدام اللقاح في حملات التطعيم الموسعة لملايين البشر.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

المزايا..

تعتبر التكلفة الاقتصادية المنخفضة للقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد “التي تتمثل في كون كورس التطعيم له سعر أقل من 10 دولار  من أهم مزايا هذا التطعيم الذي يمكنه أن يصل إلى الدول ذات الاقتصاديات المحدودة.

ولذلك فقد اعتبر الخبراء ترخيصه إشاره ببدء انتهاء وباء كوفيد-19 عالميا، وذلك فضلا عن سهولة نقله وتخزينه دون حاجة للتجميد أو لمبردات خاصة.

كما أن تقنيته المعروفة علميا تعطي ثقة أكبر في أمان استخدام اللقاح للملايين، تضاف إلى ما أكدته دراسات تجاربه الموسعة على المتطوعين.

حيث أثبت كفاءة المناعة التي يمنحها لكبار السن بشكل آمن، وهو من المزايا الهامة التي يجب الإشارة إليها.

العيوب..

أهم العيوب التي يمكن ملاحظتها  هو الكفاءة الأقل مقارنة بلقاح فايزر ولقاح مودرنا، ولكن تصميم الدراسات المختلفة لهذه اللقاحات لا تمكننا من استخدام هذه النسب للمقارنة المباشرة بين كفاءتها.

كما أن الخبراء يؤكدون ملاحظة هامة في نتائج دراسات لقاح استرازينيكا، وهي أنه لم يصاب أحد تم حقنه بلقاح أكسفورد بعدوى كوفيد-19 خطيرة أو مضاعفات.

وهذا يشير إلى أن لقاح استرازينيكا  وإن كانت كفاءته أقل من منافسيه في منع العدوى، إلا أن كفاءته ممتازة ومساوية لهم وربما تفوقهم في منع العدوى الخطيرة بكوفيد-19.

أوقفت بعض الدول الأوروبية في مارس 2021  استخدام لقاح استرازينيكا “لقاح اكسفورد” في حملات التطعيم على اراضيها بسبب مخاوف حدوث جلطة دموية بعد تلقي اللقاح.

ولكن الوكالة الأوروبية العليا لرقابة الأدوية واللقاحات أكدت أن لقاح استرازينيكا لا يرتبط بشكل عام بحدوث مضاعفات الجلطة الدموية.

وجاء في تقريرها  الأخير أن فوائد لقاح استرازينيكا في الوقاية من كوفيد-19 ومضاعفاته ومنها الجلطة الدموية و الوفاة أكبر بوضوح من أي مضاعفات محتملة٬ وبذلك عادت الدول الأوروبية لاستخدامه.

وتستمر دول العالم في الاستفادة من لقاح استرازينيكا في الوقاية من عدوى كوفيد-19 ٬ وتواصل شحنات جرعاته توزيعها ومنها الشحنة التي استقبلتها وزارة الصحة في العراق اليوم.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

اعراض كورونا يوم بيوم (8) | هل التهاب الحلق الذي أعاني منه سببه كوفيد-19 أم لا؟ – احتقان الحلق

الاتحاد الأوروبي يعلن توصياته بخصوص استخدام ايفرزين في علاج كوفيد-19 أو الوقاية منه

اعراض كورونا يوم بيوم (7) | 4 اعراض في الجلد ترتبط ب كوفيد-19 – بالصور

نصيحة عن فيروس كورونا (2) | كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟ (الجدول الزمني لكوفيد-19)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى