فيزيتا مجانيةأخبار طبية

فيزيتا مجانية | هل يمكن أن تتسبب ادوية الضغط في حدوث مرض النقرس؟

فيزيتا مجانية يجاوب على اسئلتكم بطريقة علمية مبسطة على موقع طب اليوم

ترتبط بعض ادوية الضغط بارتفاع احتمالات الإصابة بمرض النقرس الذي يحدث بسبب زيادة حمض اليوريك في الدم وترسبه كريستالاته في بعض مفاصل الجسم، ويظهر في شكل التهابات وآلام المفاصل.

يتضمن علاج ارتفاع ضغط الدم استخدام الادوية المدرة للبول من نوع ثيازايد (هيدروكلورثيازايد وكلورثاليدون)، وكل الأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة ترتبط بزيادة احتمالات حدوث مرض النقرس كنوع من الاثار الجانبية.

وهي من الأدوية الهامة التي تعتمد عليها التوصيات البريطانية في علاج ارتفاع ضغط الدم في الخطوة الثالثة من استخدام العقاقير في علاج هذه الحالة المرضية.

ولذلك فإن النصيحة الهامة عند استخدام هذا النوع من العقاقير أو أي دوء يحوى المادة الفعالة هو الانتباه لآلام المفاصل وخاصة مفصل إصبع القد الأكبر والركبة أو المرفق (الكوع).

واستشارة الطبيب حال حدوث أي آلام في هذه المناطق لإجراء تحاليل المختبر اللازمة وتغيير الدواء إن لزم، ويمكن التعرف على اعراض النقرس وكيف يحدث والتوصيات الصحيحة للعلاج بمقال طب اليوم في هذا الرابط.

ما  الأدوية التي تحوي هذه المادة الفعالة في السوق المصري والسوق السعودي الدوائي؟

توجد المادة الفعالة التي ترتبط بزيادة احتمالات النقرس في العديد من ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم في السوق المصري والسوق السعودي وهي مثل:

-إراستابيكس ترايو ERASTAPEX TRIO

-ليزبيرج بلس  LEZBERG PLUS 40\25

-اتينو سي ATENO-C 100\25  أو ATENO-C 100\25

-إكسفورج اتش سي تي EXFORGE HCT 10\160/25

-كودايوفان CODIOVAN 160\25

-كوتاريج Co-Tareg 320/25

-وبتركيز أقل في أفيروثيازايد AVEROTHIAZIDE ,و كارديفوكير CARDIVO CARE وكانسارتان بلس KANSARTAN PLUS ,وكوتارجيت.

ولكن هذا الارتباط بين استخدام ادوية الضغط من هذه الأنواع وارتفاع حمض اليوريك والنفرس ليس ارتباطا ثابتا، مما يعني أنه لا يحدث في كل الأشخاص، وهناك أحوال تزداد فيها احتمالات حدوث النقرس.

ادوية الضغط يمكن أن تتسبب في حدوث مرض النقرس
ادوية الضغط يمكن أن تتسبب في حدوث مرض النقرس
trialsitenews

-سؤال فيزيتا مجانية السابق: ما هي أهم النصائح والتحذيرات عند استخدام دواء كومتركس لعلاج نزلات البرد؟

ما الأحوال التي تزداد فيها احتمالات النقرس بسبب تناول ادوية الضغط  من هذه الأنواع؟

تزداد احتمالات النقرس بسبب تناول ادوية الضغط المدرة للبول في حالة الرجال الأقل من 60 عام في العمر، وذلك بحسب  الأدلة العلمية التي تؤكدها الأكاديمية الأمريكية لأطباء العائلة.

في حين تقل هذه الاحتمالات في النساء والرجال أكبر من 60 عام.

كما تزداد احتمالات تسبب ادوية الضغط  في حدوث النقرس بجرعات الأدوية مدرة للبول تساوي 25 ملجم أو أكثر.

ادوية الضغط الأخرى التي يمكن أن تزيد احتمالات النقرس..

وجدت الدراسات العلمية بحسب الجورنال البريطاني للطب أنه وبالاضافة لادوية الضغط المدرة للبول تتربط بعض ادوية الضغط الأخرى بزيادة احتمالات النقرس وهي:

-عقاقير غالقة لقنوات بيتا أو قنوات ألفا (alpha blocker-beta blocker): مثل بروبرانولولPropranolo  واتينولول Atenolol وتوجد في السوق المصري والسعودي تحت أسماء مثل اتينوريتيك Atenoretuc – انديرال INDERAL.

-عقاقير التي تغلق مستقبلات هرمون أنجيوتنسن (ARB):  مثل لوسارتان LOSARTAN -فالسارتان، وتوجد في السوق الدوائي تحت اسماء مثل دايسارتان DISARTAN – لوسازيد LOSAZIDE – أتاكاند Atacand – انجيوسارتان ANGIOSARTAN.

-عقاقير المقللة لهرمون الأنجيوتنسين الذي له تأثير قابض على الأوعية الدموية (ACE inhibitors): وتوجد في السوق الدوائي  تحت اسماء مثل راميبريلRamipril-كابتوبريل Captopril-لايسينوبريل Lisinopril – إيزابريل Ezapril -إينالازايد ENALAZIDE.

ولذلك يبنبغي الحذر عند حدوث آلام والتهابات في بعض المفاصل في شخص يستخدم ادوية الضغط من الأنواع السابقة، واستشارة الطبيب قبل التوقف عن العلاج حتى يمكن ايجاد بديل دون تعريض المريض لخهطورة ارتفاع ضغط الدم.

هذا في حالة التأكد بتحاليل المختبر من ارتباط هذه الأدوية بارتفاع حمض اليوريك في الدم وحدوث النقرس كعرض جانبي لها.

فيزيتا مجانية هي قسم خاص على موقع طب اليوم لإجابة أسئلة المتابعين واستفساراتهم بخصوص الأدوية وعلاج الامراض المختلفة.

إقرأ أيضا..

Dr. A Kamel

Consultant Surgeon, England إستشاري الجراحة بالمستشفيات البريطانية

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى