أخبار طبيةكوفيد-19وزارة الصحة والسكان المصرية

بعد ظهورها في مصر، هل سلالة دلتا بلس أخطر من سلالة دلتا؟

نقلت صحيفة الوطن عن وزارة الصحة المصرية أن تحور فيروس كورونا الذي أعلنت وزارة الصحة المصرية عن  اكتشافه هو متحور دلتا بلس.

تعتبر سلالة دلتا التي تم اكتشافها أولا في الهند  ويرمز إليها بالرمز (B.1.617.2) أكثر سلالات فيروس كورونا المتحور إثارة للقلق.

وذلك لزيادة قدرتها على الانتشار ومقاومتها للقاحات كورونا، ذلك فضلا عن ارتباطها بموجات وبائية شديدة الحدة كان أولها ما ظهر في الهند.

وتلى اكتشاف سلالة دلتا، ظهور طفرة جديدة فيها جعلت العلماء يسمونها بتحور دلتا بلس، ويتخوفون من احتمالات كونها أكثر خطورة من سلالة دلتا.

كيف تختلف سلالة دلتا بلس؟

أعلنت السلطات الصحية في الهند خلال شهر يونيو الماضي عن اكتشاف طفرة (تغير جيني وراثي) في سلالة دلتا من فيروس كورونا المكتشفة أولا في الهند وسمي التحور الجديد بسلالة دلتا بلس.

صنفت الهند هذا التحور والذي يرمز له ب AY.1 أو B.1.617.2.1 كسلالة مقلقلة جديدة بسبب ما وجدته من ارتباطها بزيادة الانتشار الفيروسي.

حيث أن الطفرة الإضافية تتضمن تغييرا إضافيا في البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19،  والذي يتحد مع مستقبلات خاصة على الخلية البشرية مما يسمح بدخول الفيروس وبدء العدوى.

يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
يتحد البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا مع مستقبلات خاصة موجودة على سطح الخلية البشرية يرمز لها ب ACE2 ويمكن هذا الاتحاد الفيروس من الدخول إلى الخلية وبداية التكاثر والعدوى
science source-rochester

إقرأ أيضا على طب اليوم: الاتحاد الأوروبي يؤكد أن اللقاحات التي منحها الترخيص فعّالة ضد سلالة دلتا

هل متحور سلالة دلتا بلس أخطر من متحور سلالة دلتا؟

يعتبر كلا من  متحور سلالة دلتا بلس و متحور سلالة دلتا من السلالات المقلقة بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية والمنظمات الطبية الأخرى.

وقد ظهر أن سلالة دلتا أكثر شيوعا واسرع انتشارا وارتباطا بالموجات الوبائية الحادة، وتوقع العلماء عند اكتشاف سلالة دلتا بلس أنها سترتبط بخطورة أكبر.

لكن المشاهدات الواقعية توضح أن سلالة دلتا بلس تنتشر بسرعة أقل بكثير من المتوقع، وأنها لم تسبب خطورة بالغة.

إلى وقتنا الحالي وضحت الدراسات أن سلالة دلتا بلس تحمل صفات من كل من سلالة دلتا وسلالة بيتا المكتشفة أولا في جنوب أفريقيا.

بحسب الصحة العالمية فالسلالات المقلقلة من فيروس كورونا المتحور  هي سلالة ألفا المكتشفة أولا في بريطانيا وسلالة بيتا المكتشفة أولا في جنوب أفريقيا وسلالة جاما المكتشفة أولا في البرازيل وسلالة دلتا المكتشفة أولا في الهند.

إقرأ أيضا على طب اليوم: سلالة دلتا | لماذا هي الأقوى و الأسرع انتشارا؟ – كوفيد-19

هناك بعض الدراسات التي أشارت إلى أن دلتا بلس  يمكنها أن تقاوم المناعة بشكل أكبر وتتحد بشكل أقوى بخلايا الرئتين، ولكننا لا زلنا تحتاج إلى دراسات جديدة لتساعدنا على التأكد من الخواص المميزة لهذه السلالة.

يمكن التعرف على الاعراض الاكثر ارتباطا بعدوى كوفيد-19 بسلالة دلتا في مقال طب اليوم بهذا الرابط: سلالة دلتا من فيروس كورونا | 3 أعراض جديدة يجب الانتباه لها

اتضح علميا تأثير سلالة دلتا المقاوم للقاحات كورونا، ولكن الواضح أن احتمالات الأعراض شديدة الحدة ومضاعفات كوفيد تقل بوضوح مع تلقي لقاحات كورونا ختى إذا كان السبب في العدوى سلالة دلتا.

ولا تزال سلالة دلتا بلس تحت المتابعة العلمية بخصوص مقاومة اللقاحات، وبالرغم من عدم انتشارها بشكل كبير إلا أن الخبراء لا زالوا يحذرون من إمكانية مقاومة هذه السلالة لتأثير الأجسام المضادة ودفاع الجهاز المناعي.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الولايات المتحدة تمنح لقاح فايزر الترخيص الكامل أخيرا، فماذا يعني ذلك؟

أصحاب نقص المناعة أكثر تعرضا لخطورة كوفيد-19 بعد التطعيم، فما الحل؟

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (7) | 4 اعراض في الجلد ترتبط ب كوفيد-19 – بالصور

ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى