كوفيد-19أخبار طبية

بريطانيا تعلن | لا دليل على ارتباط تطعيم كورونا بحالات التهاب القلب المسجلة باسرائيل -كوفيد-19

لقاح فايرز محل دراسة العلماء بسبب ارتباطه المحتمل بحالات التهاب القلب بنسب نادرة

أعلنت الوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية والمنتجات الصحية MHRA اليوم الأربعاء 28 أبريل أن أنه لا توجد أدلة علمية تشير إلى ارتباط لقاح فايزر ضد كوفيد-19 بحالات التهاب القلب التي ظهرت في إسرائيل.

وجاء في تصريح المتحدث الرسمي باسم الوكالة البريطانية:

“إن الخبراء البريطانيين في الوكالة على علم بالتقارير التي ربطت بين لقاح فايرز  وحالات التهاب القلب التي تم رصدها في اسرائيل بعد تناوله٬ لكن واعتمادا على النظام البريطاني  لرصد الآثار الجانبية فلا يوجد حاليا ما يشير للقلق بخصوص التهاب القلب كعرض جانبي لتطعيم كورونا بلقاح فايزر”.

وجاءت تصريحات مماثلة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض CDC٬ حيث قالت أنها لا ترى ارتباطا بين حقن جرعات لقاح فايرز وبين التهاب القلب ٬ وذلك بعد أن تلقى عشرات الملايين من الأمريكيين هذا اللقاح وتمت مراقبة الأعراض الجانبية المرتبطة به بدقة.

كانت اسرائيل قد بدأت دراسة 62 تقرير  عن حالات التهاب القلب حدثت بعد تلقي الحقن بلقاح فايزر ضد كوفيد-19.

ظهرت اعراض التهاب عضلة القلب في 6 حالات بعد تلقي الجرعة الأولي من اللقا ٬ وفي 56 حالة بعد تلقي الجرعة الثانية ونتيجة لذلك فقد توفي شخصان في اسرائيل في عمر 22 عام والآخر بعمر 35 عام.

أما  الستون شخص الآخرون فقد تلقوا علاجهم في المستشفى بنجاح وتحسنت حالاتهم. ظهرت هذه الحالات ضمن أكثر من 5 مليون شخص في اسرائيل تلقوا لقاح فايزر ضد كوفيد-19.

وهذا يجعل احتمالات حدوث هذه الحالة ان ثبت ارتباطها بلقاح فايرز حوالي  0.001% أو حالة ضمن كل 100,000 شخص.

ونظرا لأن معظم الحالات ظهرت في أشخاص تبلغ أعمارهم حوالي 30 عام٬ فذلك يجعل احتمالات هذا العرض الجانبي المحتمل  تزيد إلى شخص ضمن كل 20,000 شخص في الفئة العمرية من 16-30 عام.

يمكن التعرف على مقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة

ذلك وقد تم تسجيل 14 حالة مماثلة في الولايات المتحدة الأمريكية٬ سجلتها المؤسسة التابعة للجيش الأمريكي بعد تلقي اللقاحات التي تعتمد علي تقنية الحمض النووي mRNA  وهي لقاح فايزر ولقاح مودرنا.

ومن هذه الحالات 13 شخص ظهرت فيهم حالة التهاب القلب بعد الجرعة الثانية من اللقاح.

وذلك ضمن أكثر من 2.7 مليون شخص في المؤسسة العسكرية تلقوا تطعيم كورونا عن طريق الحقن بلقاح فايرز (3 حالات) أو لقاح مودرنا (11 حالة).

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كيف تهدد كارثة الهند بحدوث أزمة عالمية في التعامل مع جائحة فيروس كورونا؟ سببين لذلك – كوفيد-19

3 حالات يُمنع معها الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 – موانع تطعيم كورونا – لقاح اكسفورد

كوفيد-19| 5 عقاقير تم ترخيصها وضمها ل بروتوكول علاج كورونا.. ايفرزين وأفيجان ليسا منهم 

 عودة العلماء للتحذير من انتقال فيروس كورونا عبر ذرات الهواء٬ فماذا يعني ذلك لنا؟ – تقييم علمي – كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى