كوفيد-19أخبار طبية

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد تلقي لقاح استرازينيكا – الجلطة الدموية

الصداع والطفح الجلدي ،ضيق التنفس والالام الشديدة أو تورم في الأطراف من أهم الأعراض

تم تسجيل حالات نادرة جدا من الجلطة الدموية مع السيولة في الأشخاص الذين تلقوا لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19. حيث اتضح أن نسبة حدوثها 4 حالات ضمن كل مليون شخص تلقوا اللقاح بحسب الوكالة البريطانية لمراقبة الأدوية واللقاحات.

كما تم رصد 15 حالة من الجلطة الدموية المصحوبة بالسيولة بسبب نقص الصفائح الدموية ضمن 8 مليون شخص تم حقنهم بلقاح جالسين (جونسون اند جونسون) ضد كوفيد-19

ظهرت أغلب الحالات خلال 14 يوم من الحقن باللقاح٬ ولكن بعضها قد تأخر لبعد ذلك بفترة٬ وكانت بعض هذه الحالات خطيرة.

بعض هذه الجلطات الدموية كانت من النوع النادر الذي يحدث في الجيوب الوريدية التي يتجمع فيها الدم بعد خروجه من المخ (CVST)٬ وكان هذا النوع مسؤلا عن أغلب حالات الوفاة التي حدثت بمعدل 1  في المليون.

ولكن  ينبغي تذكر ما أكدته توصيات المنظمات الطبية العالمية التي أكدت أن فائدة لقاح استرازينيكا ولقاح جانسين في الوقاية من كوفيد-19 والوفاة بسببه (احتمالاتها حوالي 3% وتزيد مع التقدم في العمر) تفوق مخاطر التعرض للمضاعفات التي ظهر ارتباطهما المحتمل بها.

يمكن التعرف علي تفاصيل توصيات الوكالة الأوروبية لمراقبة الأدوية واللقاحات في مقال طب اليوم بهذا الرابط:  4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

كما أنه يمكن علاج هذه المضاعفات٬ ولزيادة احتمالات نجاح العلاج ينبغي الانتباه للأعراض واللجوء للمساعدة الطبية فور ظهور أي منها.

وفيما يلي توضيح لهذه الأعراض.

1-الصداع: ويكون الصداع غير عاديا و لا يستجيب لمسكنات الألم  أو يزداد مع الاستلقاء أو الانحناء للأمام.

وقد تحدث أعراض عصبية مصاحبة للصداع مثل زغللة في الرؤية أو تشنجات أو ضعف في أحد أطراف أو عضلات الجسم أو الشعور بالدوار وتشوش الوعي.

2-الطفح جلدي: يظهر في شكل نقاط صغيرة من النزف تحت الجلد تبدو أحيانا طفح جلدي وتحدث بعيدا عن منطقة الحقن ويحدث ذلك بسبب نقص الصفائح الدموية المصاحب.

إقرأ أيضا على طب اليوم: فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

3-ضيق في التنفس أو آلام شديدة في الصدر

4-تورم في الساق أو آلام شديدة بها

5-آلام شديدة في البطن

يمكن التعرف علي كيفية علاج الجلطة الدموية المصحوبة بالسيولة والمصاحبة للقاحات في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

لا توجد توصيات حالية لتناول أي مضادات للتجلط  كوقاية من هذه المضاعفات النادرة التي يحتمل ارتباطها بلقاح استرازينيكا أو لقاح جانسين.

كان لقاح استرازينيكا قد مُنح ترخيص الوكالة البريطانية لرقابة الأدوية واللقاحات MHRA بعد  التأكد من القدر الكافي لأمان استخدامه اعتمادا على دراسات دقيقة تتضمن عشرات الآلاف من المتطوعين.

كما منحت ال وكالة الأمريكية FDA ومركز مكافحة الأمراض الأمريكية CDC ترخيص الاستخدام للقاح جانسين ( جونسون اند جونسون) ضد كوفيد-19 بعد التصويت لصالحة وما أكده التقسيم العلمي من  أن فائدته تفوق بوضوح مخاطره المحتملة.

ولكن تظل هناك احتمالات لظهور مضاعفات نادرة بعد استخدام الملايين للقاح. وهو  ما يحتمل حدوثه حاليا مع لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 أو مع لقاح جانسين ٬ حيث لم يتأكد الخبراء بعد بالدليل القاطع من أن هذه اللقاحات السبب المباشر في حدوث مضاعفات الجلطة الدموية مع السيولة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

تطعيم كورونا في حالة ضعف المناعة بسبب أدوية مثل الكورتيزون أو أمراض٬ هل هو آمن؟

تطعيم كورونا | إيقاف لقاح جونسون اند جونسون ضد كوفيد-19 يفجر عاصفة من المعلومات المضللة

لقاح استرازينيكا مع امراض القلب و ادوية السيولة المختلفة (مضادات التجلط).. هل يُنصح به؟ – كوفيد-19

اعراض كورونا يوم بيوم (10) | 7 طرق تفرق بين حساسية الانف (الحساسية الموسمية) و كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى