كوفيد-19أخبار طبية

فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

ما هي أعراض مضاعفات الجلطة الدموية مع السيولة؟

تمت إضافة الجلطة الدموية النادرة كمضاعفات نادرة جدا يمكنها أن تصاحب الحقن بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 ٬ وهي جلطات دموية غير معتادة حيث يصاحبها سيولة دموية ونزف أحيانا ويمنع استخدام دواء اسبرين في حالتها.

وذلك مع التأكيد بأن فائدة لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19  في الوقاية من احتمالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 ومضاعفاتها  الخطيرة ومن ضمنها الرفاة تفوق بوضوح احتمالات هذه المضاعفات النادرة.

تم تسجيل إصابة 86 حالة من الجلطة الدموية المصحوبة بالسيولة ضمن 25 مليون شخص تلقوا لقاح استرازينكيا ضد كوفيد-19 في أوروبا وبريطانيا حتى تاريخ 22 مارس 2021.

وضحت التوصيات الأوروبية الأخيرة ضرورة التوعية بأعراض هذه المضاعفات واللجوء للمساعدة الطبية لتلقي العلاج في الحالات النادرة التي يمكن أن تتعرض لها.

يوضح فيديو يوتيوب التالي كيفية حدوث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت ولماذا يمنع اسبرين معها.

يمكن التعرف علي طريقة تشخيص وعلاج هذه الحالة من الجلطة مع السيولة والتي يحتمل ارتباطها بلقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 في مقال طب اليوم بهذا الرابط: كوفيد-19 | اسبرين و كليكسان  أدوية ممنوعة في حالات اشتباه مضاعفات لقاح استرازينيكا النادرة

وفي الرابط التالي توصيات الاتحاد الأوروبي التي تم إصدارها بتاريخ 7 إبريل بخصوص مضاعفات الجلطات النادرة المرتبطة بلقاح استرازينيكا:  4 توصيات للاتحاد الأوروبي  بخصوص لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19 و حدوث الجلطة الدموية

إقرأ أيضا على طب اليوم..

كوفيد-19 | دراسة تحدد نسبة الإصابة بمشكلات عصبية ونفسية بعد التعافي من كورونا

المناعة بعد التعافي من كورونا | كم تستمر لتحمي من تكرر عدوى كوفيد-19؟  أحدث الدراسات

ايفرزين | ننشر توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن استخدامه في بروتوكول علاج كورونا 

اعراض كورونا يوم بيوم | 8 أعراض يجب معها اللجوء إلى مستشفى طوارئ بشكل عاجل – كوفيد-19

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى