كوفيد-19أخبار طبية

كوفيد-19 | الولايات المتحدة تعلن نتائج دراسات بلازما المتعافين

ما الأدوية التي تم ترخيصها في بروتوكول علاج كورونا؟

أعلنت المعاهد القومية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية يوم الثلاثاء نتائج دراسات بلازما المتعافين في علاج المرضى الذين يعانون من عدوى كوفيد-19 بسيطة إلى متوسطة٬ حيث اتضح أنها من غير المحتمل أن تفيد هؤلاء المرضى.

وبناء على ذلك تم اتخاذ القرار بإيقاف الدراسات والتوقف عن تجربة هذا العلاج في مواجهة عدوى فيروس كورونا.

وضحت السلطات الصحية الأمريكية أن هذا القرار أعتمد على بيانات مستقلة يتم متابعتها بخصوص الدراسات الإكلينيكية التي تختبر فائدة هذا العلاج.

جاء هذا  بعد أقل من شهرين  من توقف دراسة دولية إكلينيكية نتيجة التأكد من عدم وجود فائدة لاستخدام بلازما المتعافين في علاج المرضى بعدوى فيروس كورونا.

وقد وجدت دراسات أخرى سابقة تمت في الأرجنتين والهند نفس النتيجة لبلازما المتعافين في علاج الحالات شديدة الحدة من عدوى كوفيد-19٬ والتي وضحت عدم فائدتها.

تضمنت الدراسة الإكلينيكية الأمريكية 900 من المشاركين تم تقسيمهم لمجموعتين٬ المجموعة الأولى تلقت بلازما المتعافين كعلاج والمجموعة الأخرى تلقت العلاج المعتاد بدون بلازما المتعافين٬ وتم تحليل النتائج بمقارنة استجابات المشاركين للعلاج.

وضحت النتائج عدم وجود اختلافات في احتمالات الحاجة لعلاج طارئ في مستشفى٬ أو الوفيات في خلال 15 يوم من الانضمام للدراسة.

يمكن التعرف على مقارنة محدثة بين لقاحات كورونا في مقال طب اليوم في هذا الرابط: آخر تحديث للمقارنة بين لقاحات كورونا الرائدة بعد نشر نتائج دراسات 3 لقاحات جديدة

ملخص طب اليوم | ما الأدوية التي تم ترخيصها في بروتوكول علاج كورونا؟

وبعد مرور أكثر من عام كل ما توصل إليه العلماء بخصوص بروتوكول علاج كورونا المرخص للاستخدام خارج نطاق التجارب هو عقاقير تساعد على اسراع التحسن في بعض الحالات الخطيرة من كوفيد-19 التي بدأت بالاحتياج للأكسجين٬ أو على حماية الفئات الخطرة من التدهور.

حيث  يستخدام عقار ديكساميثازون في تقليل  احتمالات الوفاة بنسب تصل إلى 33 %  في مرضى كوفيد-19  الذين يحتاجون للعلاج بالأكسجين.

كما اتضحت فائدة عقار اكتيمرا في مساعدة المرضى بعدوى فيروس كورونا حين تمت إضافته لعلاج الكورتيزون بواسطة عقار ديكساميثازون٬ ونجح في تقليل احتمالات الوفاة إلى 24%.

– وزارة الصحة البريطانية تعلن نتائج ممتازة لعقار أكتيميرا وتوصي به في الحالات الحرجة

ومنحت الهيئة الأوروبية المنظمة لتراخيص الدواء بتاريخ  26 فبراير 2021  الترخيص لعقار ريجينيرون  Regeneron الذي ثبت أنه يساعد على تقليل الحاجة لعلاج كوفيد-19 في مستشفى وتقليل الخطورة  و احتمالات الوفاة.

وتم منح هذا الترخيص بناء على التأكد من فائدته في مساعدة مرضى كوفيد-19 الذين لا يحتاجون لأكسجين خارجي ولا يزالوا في مرحلة المرض البسيطة والمتوسطة ولكنهم معرضون للخطر بسبب انتماءهم لمجموعة الفئات المعرضة لمضاعفات كوفيد-19.

كان كوكتيل الأجسام المضادة ريجينيرون قد منح الترخيص الأمريكي الذي أصدرته وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA في نوفمبر الماضي.

كما تم ترخيص عقار ريمديسيفير الذي يستخدم في بروتوكول علاج كورونا بالمستشفيات البريطانية لقدرتة على توفير بعض المساعدة لمرضى كوفيد-19 الذين يحتاجون للأكسجين خارجي بحسب الدراسات والتوصيات البريطانية.

إقرأ أيضا..

اعراض كورونا يوم بيوم (4) | ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

كوفيد-19 | الحقيقة وراء حالات الوفاة بسبب لقاح فايزر – تقرير علمي

نصيحة عن فيروس كورونا (10| ما هي موانع تطعيم كورونا ب “لقاح فايزر”؟

حالات تسمم بسبب دواء ايفرزين واستخدامه لعلاج كوفيد-19.. وآخر دراسة ترجح فشله

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى