أخبار طبيةالحمل و الولادة

الرحم الصناعي | تطور جديد.. فهل يصبح بديلا لرحم الأم؟ – الجنين

الجهاز الذي ابتكره الباحثون  يسمى “جهاز زراعة الجنين لفترة طويلة”

أعلنت دراسة جديدة أجراها علماء صينيون تطوير نظام يعمل بتقنية الجهاز الاصطناعي  ليعتني بالأجنة الصغيرة وهي تنمو بداخل ما يعرف بالرحم الصناعي artificial womb في حمل جديد من نوعه.

يزعم الباحثون أن التقنية الجديدة يمكن أن تعطي الفرصة للاستغناء عن حمل الأم لجنينها لمدة 9 أشهر، وتسمح للجنين بالنمو والتطور بشكل طبيعي وآمن خارج جسد الأم.

الجهاز الذي ابتكره الباحثون  يسمى “جهاز زراعة الجنين لفترة طويلة” وبالانجليزية “long-term embryo culture device”، هو عبارة عن حاوية بداخلها أجنة الفئران في مكعبات بها سوائل مغذية.

في المراحل المبكرة من دراسات الرحم الصناعي كان بالإمكان ملاحظة نمو كل من الأجنة الموجودة بداخل الجهاز وتعديل الظروف المحيطة بالأجنة بحسب الحاجة.

لكن ومع تقنية الذكاء الاصطناعي فقد أصبح للأجنة أم بديلة ذكية تتابع وتدير نمو الأجنة وتهتم بكل التفاصيل بطريقة عالية الدقة والجودة.

تعطي هذه التقنية ميزة متابعة الأجنة تلقائيا وتعديل مستويات التغذية والجو المحيط والغازات المحيطة بالجنين بالطريقة التي يحتاجها تماما.

ومع أن هذا كله يبدو جيدا، إلا أن تطلعات الباحثين  تواجهها صعوبات كبيرة، من ضمنها أن القوانين الدولية تمنع أي تجارب على الأجنة البشرية الأكبر من أسبوعين بالعمر.

ويؤكد الباحثون أن هذه الدراسات مهمة للغاية لكشف الغموض الخاص بنمو تطور الأجنة البشرية، وأن هذه التقنيه ستساعد على فهم نشأة الأجنة بشكل أدق.

كما أنها ستكون أحد الحلول التي يمكن تقديمها في حالة مواجهة صعوبات الانجاب و متابعة وعلاج العيوب الخلقية والكروموسومية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ولد أم بنت؟ إنه فقط في جينات الأب – تحديد نوع الجنين

4 طرق معروفة ل تحديد نوع الجنين.. فهل يمكن أن تنجح؟ – دراسات

ديكاببتيل decapeptyl | ما دوره في الحقن المجهري؟ 3 نصائح وتحذيرات

للرجال | 6 عوامل تزيد من الخصوبة وتساعدك أن تصبح أباً

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى