الأخبار الطبيةكوفيد-19وزارات الصحة

ترخيص ريمديسيفر يمتد لعلاج كوفيد-19 خارج المستشفى FDA

أعلنت الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA يوم الجمعة 21 يناير توسيع ترخيص عقار ريمديسيفر ضد كوفيد-19

ليشمل علاج حالات كوفيد-19 خارج المستشفى والتي تبلغ من العمر 12 عام وأكبر. وتعاني من اعراض بسيطة أو متوسطة لكنها ضمن الفئات الأكثر تعرضا لمضاعفات العدوى واحتمالات الحاجة لدخول المستشفى.

قبل ذلك كان ريمديسيفير واسنه التجاري فيكلوري يستخدم فقط لعلاج الحالات التي تمر بمضاعفات تستوجب الدخول إلي المستشفى للعلاج  .

منحت أستراليا عقار  ريمديسيفر (Remdesivir)  ترخيصاً للاستخدام خارج نطاق الدراسات الإكلينيكية التجريبية بتاريخ 10يوليو 2020 .

وسبقتها في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا حيث تم السماح باستخدام عقار الريمديسيفر لعلاج الحالات التي يقل مستوى تشبع الدم بالأكسجين فيها عن 94%.

أظهر عقار ريمديسيفر نجاحا واضحا في تخفيف الضغط على المستشفيات بتقليل فترة بقاء المرضى في حالة حرجة.

و هو أول عقار اعتمدته وكالة الادوية و الرعاية الصحية البريطانية MHRA لبدء استخدامه في مرضى كوفيد-19 مع نسبة أكسجين في الدم اقل من 94% وفي الأعمار اكبر من 12سنة.

أظهرت الدراسات مسبقاً  أن ريمديسيفر يساعد على سرعة تعافي المرضى، وخفض فترة البقاء في المستشفى من 14 يوم الى 11 يوم.

المضاد الفيروسي ريمديسيفير هو عبارة عن مادة للحقن يتم حقنها في محلول وريدي ببطء وعلى مدى 30-120 دقيقة في المستشفى ويوصف في العادة مرة واحدة يوميا لمدة 5-10 أيام ، و هو من انتاج شركة جيلياد Gilead الدوائية.

ذلك يختلف عن الادوية التي تم ترخيصها ليتناولها المرضى بسهولة في شكل حبوب وكبسولات دوائية، وذلك يتضمن المضادات الفيروسية مولنوبيرافير وباكسلوفيد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

نصيحة عن فيروس كورونا (2) | كيف تتطور اعراض كورونا يوما بيوم ؟

ما هي أهم علامة مبكرة تشير لبدء تدهور عدوى كوفيد-19؟

بعد ترخيص المغرب ل مولنوبيرافير، من الذين سيقدم لهم؟-لاجيفريو – كوفيد

لا تتلقَ لقاح جونسون اذا كان لقاح فايزر متوفرا – الولايات المتحدة

موضوعات قد تهمك