أدويةأمراضالأخبار الطبية

حساسية سيفترياكسون قد تكون قاتلة، فهل لها اختبار؟روسيفين -مضادات حيوية

كيف ترتبط  حساسية حقن سيفترياكسون ب حساسية البنسلين؟

من وقت لآخر تسجل المستشفيات حالات خطيرة بسبب حساسية سيفترياكسون واسمه التجاري روسيفين Rocephin وقد تصل إلى الوفاة.

ولذلك يوصى بتلقي  حقن سيفترياكسون -خاصة لأول مرة – في مستشفى أو مكان مجهز لعلاج تفاعلات الحساسية المفرطة، واتخاذ الحذر اللازم لتشخيصها وعلاجها فور حدوثها.

كما يوصى باختيار طريقة المحلول الوريدي البطيء بدلا من الحقن العادي بالوريد لتجنب الصدمة القلبية والدموية المفاجئة.

يمكن أن تحدث تفاعلات حساسية حقن سيفترياكسون المفرطة خلال دقائق من الحقن أو تتأخر لتحدث خلال  72 ساعة، وقد تتراوح الفترة بدون اعراض من 1-8 ساعات، وهذا التأخر يمكن أن يحدث في حوالي 20% من الحالات.

ولكن الظهور السريع للاعراض وانتشارها لتشمل أجهزة الجسم المختلفة يرتبط بزيادة الخطورة.

ما هي نسبة حدوث حساسية سيفترياكسون (روسيفين)؟

تقدر نسبة حدوث حساسية سيفترياكسون (روسيفين) بحوالي 1-3%، لكن احتمالات تفاعلات الحساسية المفرطة التي تشمل الجسم كله وقد تكون خطيرة هي فقط 0.1-0.0001%.

وذلك بحسب دراسة نشرت في الجورنال الطبي نيوانجلاند.

وقد تختلف هذه النسبة من مجتمعات لأخرى، وهي نسبة أقل من نسبة حدوث حساسية البنسلين.

ينبغي اللجوء العاجل للمساعدة الطبية في حالة ملاحظة علامات تفاعلات الحساسية بعد تلقي حقن سيفترياكسون، وهي تتضمن:

-الطفح الجلدي المصحوب بحكة على شكل مناطق من الانتفاخ والتورم (ارتيكاريا)

-تورم في الوجه في الجفون او الشفتين

-تورم بالحلق وصعوبة التنفس

-الاغماء.

يمكن التعرف على علاج تفاعلات الحساسية المفرطة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج الارتيكاريا الحادة وتفاعلات الحساسية المفرطة anaphylaxis و الوذمة الوعائية

المضاد الحيوي سيفترياكسون (روسيفين)..

سيفترياكسون Ceftriaxone أو روسيفين هو أحد أنواع المضادات الحيوية واسعة المدى التي تنتمي لمجموعة سيفالوسبورون (الجيل الثالث).

وترتبط هذه المجموعة بمجموعة  المضاد الحيوي الشهير البنسلين.

يستخدم سيفترياكسون لعلاج أنواع العدوى البكتيرية الحادة مثل العدوى التنفسية و التهاب المسالك البولية والانواع الخطيرة مثل التهاب السحايا.

المضاد الحيوي سيفترياكسون (روسيفين)
المضاد الحيوي سيفترياكسون (روسيفين)
roche

هل هناك اختبار لتشخيص حساسية حقن سيفترياكسون؟

يمكن اختبار  حساسية حقن سيفترياكسون عن طريق الجلد skin test،  وهو اختبار سريع وغير مكلف لكنه يرتبط باحتمالات مرتفعة للخطأ (نتائج سلبية خاطئة ونتائج إيجابية خاطئة) حسبما وضحت الدراسات العلمية.

وقد يرجع ذلك إلي أن المواد التي تستخدم في اختبار الحساسية هي الجزيئات الأولية، لكن مع الحقن فإن مادة  المضاد الحيوي كيفالسبورن تتغير تدريجيا وتظهر جزيئات جديدة (unique haptens – neo-antigens).

وتوضح  الاكاديمية الامريكية للمناعة والحساسية (AAAAI) أن اختبار حساسية المضادات الحيوية كيفالوسبورون ومن ضمنها حقن كيفترياكسون عن طريق الجلد له نتائج غير دقيقة، ولا يمكن الاعتماد عليه وذلك بعكس ما هو الحال مع اختبار الجلد لحساسية البنسلين.

وترجع الاكاديمية الامريكية لطب الاسرة AAFP) سبب عدم توفر اختبارات حساسية كبفالوسبورون مرخصة سواء عن طريق الجلد أو الدم (IgE) بأن الجزيئات التي تعرّف هذه الحساسية لا تزال لم تتوضح بشكل كاف ودقيق.

لكن هناك بعض الخبراء الذين يوصون بإجراء اختبار الجلد  مع الحذر من عدم دقة النتائج.

إقرأ أيضا على طب اليوم: هل حقن المضادات الحيوية في العضل أكثر كفاءة من تناولها في شكل حبوب أو كبسولات؟

كيف يتم تشخيص حساسية حقن سيفترياكسون؟

يتم تشخيص حساسية حقن سيفترياكسون عن طريق التاريخ المرضي للتعرض لتفاعلات الحساسية مع تلقي العلاج بواسطتها، والاعراض التي قد تظهر على الشخص.

ومع صورة الاعراض – التي تم توضيحها سابقا- والتشخيص الاكلينيكي المرتبط بحقن الدواء يتم إجراء تحليل تريبتيز tryptase للتأكد من تشخيص تفاعلات الحساسية المفرطة anaphylaxix .

ويمكن تحليل مستوى الجلوبينات المناعية في الدم (IgE).

كيف ترتبط  حساسية حقن سيفترياكسون ب حساسية البنسلين؟

وجد العلماء ارتباطا بين حساسية حقن سيفترياكسون وحساسية البنسلين.

ذلك لأن البنسلين وكل ادوية مجموعة كيفالوسبورن بما فيها حقن سيفترياكسون ينتمون لنفس المجموعة الكبميائية التي تسمى بيتا لاكتام ß-lactams.

يكون ارتباط حساسية البنسلين ضعيفا نسبيا مع ادوية سيفالوسفورن من الجيل الثالث مثل حقن سيفترياكسون وبعض ادوية الجيل الثاني الحديثة لأن السلاسل الجانبية في التركيب الكيميائي لهذه الادوية تكون مختلفة عما هو في تركيب البنسلين.

حوالي 2-3% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بحساسية البنسلين  يكونون مصابين بحساسية حقن سيفترياكسون وغيره من ادوية الجيل الثالث والجيل الثاني الحديثة.

بينما يكون ارتباط حساسية البنسلين يكون أقوى مع ادوية سيفالوسفورن من الجيل الاول والجيل الثاني (قبل عام 1980) مثل سيفالكسين cefalexin.

حوالي 10% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بحساسية البنسلين يكونون معرضين لتفاعلات الحساسية مع  المضادات الحيوية بمجموعة كيفالوسبورون من الجيل الاول والثاني (قبل عام 1980).

هل يمكن استخدام حقن سيفترياكسون والمضادات الحيوية كيفالوسبورن في حالة حساسية البنسلين؟

وبحسب توصيات المستشفيات البريطانية، فإنه وفي حالة الاصابة بحساسية البنسلين والتعرض لتفاعلات مفرطة من قبل معه  فيجب  تجنب العلاج بواسطة المضادات الحيوية من مجموعة كيفالسبورون بشكل عام.

ويلاحظ أن الحساسية بعد تلقي البنسلين والتي تتمثل فقط في اعراض الجهاز الهضمي (القيء أو الاسهال) ليست ضمن الحساسية التي تقصدها هذه التوصيات.

هذه التوصية يعمل بها حتى مع الاحتمال الضعيف لحساسية حقن سيفترياكسون مع حساسية البنسلين.

ويستثنى من ذلك الحاجة الشديدة ل  وصف حقن سيفترياكسون أو أدوية كيفالسبورون لمريض عاني من قبل من تفاعلات حساسية عاجلة بعد حقن البنسلين وعدم وجود بدائل جيدة، فهنا يتم وصف الدواء مع توخي الحذر الشديد.

وتؤيد هذه التوصيات المراكز الامريكية لمكافحة الامراض CDC.

هناك اختبار لتشخيص حساسية البنسلين له كفاءة عالية  ومرخص من الوكالة الامريكية للغذاء والدواء FDA يسمى بريبن prepen.

إقرأ أيضا على طب اليوم:  3 أغذية بروبيوتيك تدعم صحتك بعد تناول المضادات الحيوية واسعة المدى مثل اوجمنتين- كيورام – هاي بيوتك

ملخص من طب اليوم..

وضحت المنظمات الطبية المختلفة أن اختبار  حساسية حقن سيفترياكسون عن طريق الجلد له احتمالات مرتفعة للخطأ (نتائج سلبية خاطئة ونتائج إيجابية خاطئة).

وقد يرجع ذلك إلي أن المواد التي تستخدم في اختبار الحساسية هي الجزيئات الأولية، لكن مع الحقن فإن مادة  المضاد الحيوي كيفالسبورن تتغير تدريجيا وتظهر جزيئات جديدة.

من وقت لآخر تسجل المستشفيات حالات خطيرة بسبب حساسية سيفترياكسون واسمه التجاري روسيفين Rocephin وقد تصل إلى الوفاة.

ولذلك يوصى بتلقي  حقن سيفترياكسون -خاصة لأول مرة – في مستشفى أو مكان مجهز لعلاج تفاعلات الحساسية المفرطة، واتخاذ الحذر اللازم لتشخيصها وعلاجها فور حدوثها.

كما يوصى باختيار طريقة المحلول الوريدي البطيء بدلا من الحقن العادي بالوريد لتجنب الصدمة القلبية والدموية المفاجئة.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

5 حالات يجب معها تحليل جرثومة المعدة.. فما هي؟

 اوجمنتين و كيورام و هاي بيوتك | 8 اثار جانبية شائعة تستلزم الانتباه

ادوية التخسيس | 5 أنواع تم ترخيصها في الولايات المتحدة

8 نصائح هامة لتجنب مخاطر العلاج بدواء الكورتيزون (سولوبريد Solupred) – فيزيتا مجانية

موضوعات قد تهمك