ادويةأخبار طبية

تحذير هام يضاف لبعض ادوية علاج الروماتيزم FDA بسبب اعراض جانبية خطيرة

تحذير يضاف إلى زيلجانز Xeljanz ورينفوك Rinvoq و اوليومانت Olumiant

أضافت الوكالة الامريكية للغذاء والدواء بتاريخ 4 ديسمبر 2021 تحذيرا هاما على بعض ادوية علاج الروماتيزم المرخصة التي تنتمي لمجوعة مثبطات جاك JAK inhibitors  وتنتجها شركات فايزر Pfizer والي للي Eli Lilly  وابفي AbbVie.

وذلك نتيجة لظهور اثار جانبية خطيرة في المرضى الذين يبلغون من العمر 50 عام واكثر.

شمل التحذير هذه الادوية:

-زيلجانز Xeljanz من انتاج شركة فايزر

-رينفوك Rinvoq من انتاج شركة ابفي

-اوليومانت Olumiant من انتاج شركة ايلي للي

تسلط  التحذيرات الجديدة التي فرضت الوكالة الامريكية FDA اضافتها لعبوات هذه اللادوية الضوء على  زيادة احتمالات التعرض لامراض القلب والشرايين ومنها الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية في الاشخاص المعرضين لها من الذين يبلغون من العمر 50 عام واكبر، والمدخنين او الذين سبق لهم التدخين.

وهناك ايضا تحذيرات تتعلق بزيادة احتمالات بعض انواع السرطان.

اصبح استخدام زيلجانز و رينفوك يوصى به حاليا فقط للمرضى الذين لا يستجيبون بشكل جيد لدواء واحد او اثنين من ادوية علاج الروماتيزم البيولوجية من نوع مضادات تي انف اف TNF blockers.

يمكن التعرف على ادوية علاج الروماتيزم في مقال طب اليوم بهذا الرابط: علاج الروماتيزم | 6 طرق رئيسية تنصح بها المستشفيات البريطانية

مرض الروماتيزم هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تحدث بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للجسم لأنسجة المفاصل عن طريق الخطأ مسببا الالتهاب والتلف أحيانا.

وضحت دراسات  شهر فبراير الماضي ارتباط دواء زيلجانز بزيادة احتمالات الاصابة بامراض القلب وبعض انواع السرطان في بعض المرضى.

يستخدم هذا الدواء حول العالم في علاج الروماتيزم و أيضا ل علاج الصدفية , وهي مرض يبدأ باضطراب وخلل في خلايا المناعة يجعلها تزداد نشاطا بدون سبب واضح وتفرز مواد وسيطة تسبب الالتهاب في أعضاء الجسم ومنها الجلد.

كما يستخدم في بعض حالات مرض التهاب القولون التقرحي و هو احد امراض التهاب الامعاء المزمن الذي يحدث نتيجة مهاجمةالجهاز المناعي لانسجة القولون عن طريق الخطأ.

تصنف هذه الامراض ضمن ما يعرف بامراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي أنسجة الجسم الطبيعية عن طريق الخطأ مسببا الالتهاب والتلف أحيانا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

الروماتيزم (الروماتويد)  | هل تساعد الرياضة على تحسن الأعراض؟ وكيف؟

علاج الروماتيزم | دور التغذية في 4 نصائح هامة؟ – الروماتويد

علاج الروماتيزم | 4 أنواع من العلاجلات التكميلية والطب البديل يمكنها المساعدة

زر الذهاب إلى الأعلى