أخبار طبيةكوفيد-19

الصحة العالمية تبدأ برنامجا لتوفير مولونوبيرافير بسعر مناسب -كوفيد

رويترز | برنامج يهدف لتوفير حبوب مولنوبيرافير ضد كوفيد ب 10 دولار بدلا من 700 دولار للكورس

صرحت وكالة رويترز أن منظمة الصحة العالمية بصدد بدء برنامج يعمل على التأكد من وصول علاجات كوفيد-19 ومنها  المضاد الفيروسي حبوب مولنوبيرافير ضد كوفيد-19  (في حالة ترخيصه) للدول ذات الاقتصاديات المتوسطة والمحدودة وبسعر حوالي 10 دولارات فقط للكورس.

حبوب مولنوبيرافير هي من تطوير شركة ميرك التي أعلنت مؤخرا عن نجاح دراساتها الواضح في علاج حالات كوفيد-19 البسيطة، وهو ما نقله مقال طب اليوم في هذا الرابط:

انتصار علمي جديد ضد كورونا | حبوب مولنوبيرافير تقترب من الترخيص

هذا وقد وضح تقرير منظمة الصحة العالمية جهودا أخري لتوفير بليونا من اختبارات كوفيد-19 للدول التي تجد صعوبة في توفير ذلك، وانتاج أدوية لعلاج حوالي 120 مليون مريض ضمن 200 مليون حالة يتوقع تشخيصها خلال ال 12 شهر القادمين.

وضح المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن البرنامج لا زال محل دراسة ويخضع حاليا لتقييم الخبراء وسيتم عرضه على قمة مجموعة العشرين G20  في روما مع نهاية الشهر الجاري.

وبالرغم من أن التقرير الخاص ببرنامج الصحة العالمية لم يذكر المضاد الفيروسي الواعد مولنوبيرافير بوضوح، لكنه وضح خططا لتكلفة 10 دولارات للكورس فقط للمضادات الفيروسية الجديدة التي يتم تصنيعها لعلاج الحالات المتوسطة البسيطة من عدوي كوفيد-19.

هناك أدوية أخرى ومضادات فيروسية يتم اختبارها ضد كوفيد-19 لكن حبوب مولنوبيرافير  هي الوحيدة حاليا التي وصلت إلى مراحل دراساتها الأخيرة وأظهرت نتائج مبشرة للغاية.

سعر اقتصادي..

يعتبر سعر 10 دولارات اقتصاديا للغاية بالمقارنة بما وافقت عليه الولايات المتحدة من شراء الكورس الواحد من حبوب مولنوبيرافير ب 700 دولار ضمن تعاقدات تضمنت 1.7 مليون كورس من هذا العلاج.

بينما وضحت دراسة اجريت في جامعة هارفارد الأمريكية أن مولنوبيرافير سيكلف حوالي 20 دولار إذا تم تصنيعه بواسطة الشركات الدوائية  العامة.

هذا وقد تعاقدت شركة ميرك مع 8 شركات دوائية في الهند.

ينتظر العلماء والخبراء حول العالم تقييم المنظمات الطبية وعلي رأسها الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA ومنظمة الصحة العالمية  والمنظمات الأوروبية لنتائج دراسات المضاد الفيروسي مولونوبيرافير ضد كوفيد-19.

حيث سيكون هذا الدواء في حالة ترخيصه سلاحا جديدا يمكننا من التصدي بكفاءة أكبر لوباء كوفيد-19 بعد أن أزهق أرواح الملايين.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

بعد الإعلان عن نجاحها ضد كوفيد-19 حبوب مولنوبيرافير تواجه تحديا

حبوب مولنوبيرافير ضد كوفيد-19 | كيف يتم تناولها بحسب دراساتها الناجحة؟

3 حقائق عن ادوية علاج كورونا مع قرب انتهاء العام الثاني من الوباء

ماذا يفعل مريض كوفيد إذا بدأ ضيق التنفس؟ (فيديو يوتيوب)

زر الذهاب إلى الأعلى