أبحاثأجهزة طبيةأخبار طبيةكوفيد-19

استمرار ارتفاع دي دايمر d dimer لأشهر بعد التعافي من  كوفيد-19.. فما السبب؟ – تفاصيل الدراسة 

في أكثر من 25% من المتعافين من كوفيد-19 كانت مستويات دي دايمر مرتفعة لمدة 4 أشهر

وضحت دراسة أيرلندية ارتفاع مستوى دي دايمر d dimer بعد عدوى كوفيد-19 لفترة قد تصل إلى 4 أشهر  بعد التشخيص.

حيث ظهر هذا الارتفاع في حوالي 25% من المتطوعين المتعافين من عدوي فيروس كورونا ضمن الدراسة الجديدة التي  تم نشرها في إبريل 2021 في جورنال الجلطة الدموية والتوازن الدموي.

وتزامن ارتفاع مستوى د ي دايمر مع استمرار أعراض مثل التعب والإرهاق و ضيق النفس. ولكن هذا الارتفاع لم يكن مرتبطا بحدوث جلطة دموية كما أكدت الفحوصات الدقيقة ضمن الدراسة.

وبحسب  ليام تاونسيند رئيس الفريق البحثي للدراسة:

“يمكن تفسير استمرار ارتفاع مستوى دي دايمر بعد التعافي من كوفيد-19 بأنه يحدث بسبب  تكسر مادة الفيبرين البروتينية في أنسجة الرئتين خارج الأوعية الدموية الرئوية extra vascular pulmonary fibrinolysis” ودون حدوث جلطات.

يمكن التعرف على كيفية تكوين د دايمر وأسباب ارتفاعة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: تحليل دي دايمر D-dimer | هل يؤكد وجود الجلطة الدموية؟ و هل نعتمد عليه لتناول مضادات التجلط؟

تفاصيل الدراسة (استمرار ارتفاع دي دايمر d dimer لأشهر بعد التعافي من  كوفيد-19)..

تضمنت الدراسة الإيرلندية التي بحثت في مستويات دي دايمر d dimer اشتراك 150 شخص متعافٍ من عدوى كوفيد-19 تم علاجهم بمستشفى سان جيمز في دبلن بأيرلندا.

وقد تم تقديم العلاج بمضادات التجلط  لكل لمرضى الدراسة الذين احتاجوا لعلاج بالمستشفى (69 مريض)  بالجرعة الوقاية المعتادة من دواء الهيبارين٬ والتي يتم تقديمها لكل المرضى عند إقامتهم في المستشفى لعدة أيام أو أكثر.

و اختلفت الجرعات المقدمة للمرضى  بحسب  وزن الجسم وظائف الكلي وليس بحسب مستويات تحليل دي دايمر٬ وذلك بحسب التوصيات المتبعة.

يمكن التعرف على توصيات استخدام مضادات التجلط في حالة عدوى كوفيد-19 في مقال طب اليوم بهذا الرابط: فيروس كورونا: هل يتعرض كل المرضى لخطر تجلط الدم؟ ومتى يجب استخدام مضادات التجلط؟

وتمت متابعة المرضى ال 150 المشتركين في الدراسة على مدى 4 أشهر في المتوسط من اليوم الأول للتشخيص.

نتائج الدراسة..

اتضح في نتائج الدراسة أن:

-25.3%  من المشاركين في الدراسة كانت مستويات دي دايمر مرتفعة في تحاليل عيناتهم (أكبر من 0.5)٬ وذلك لمدة 4 أشهر من تاريخ تشخيص عدوى كوفيد-19.

وكان متوسط نتائج تحاليل د دايمر  0.744 في هذه المجموعة من المتعافين من كورونا.

-لاحظ الباحثون أن 8% من المتعافين من كورونا في هذه الدراسة كانت نتائج تحاليل د دايمر لهم ضعف الحد الأقصى الطبيعي لها أو أكثر طيلة مدة الدراسة (4 أشهر بعد تشخيص عدوى كورونا) أي حوالي 1.00.

-اتضح في الدراسة ارتباط استمرار ارتفاع مستوى د دايمر بالتقدم في العمر (أكبر من 50 عام) و الحاجة للعلاج بالمستشفى.

-بالرغم من الأعراض المستمرة وارتفاع مستوى د دايمر في بعض الحالات (الربع تقريبا) لكن تخطيط الأوعية الدموية الرئوية وتصويرها بالأشعة المقطعية بالصبغة لم يُظهر وجود أي جلطة دموية في أي من هذه الحالات.

أوصت الدراسة الجديدة باستمرار الأبحاث لدراسة أسباب هذه الأعراض فيما يعرف  ب كوفيد-19 المستمر أو الطويل long covid-19  وهذا الارتفاع في مستوى د دايمر d dimer .

إلا أن السبب الأقرب الذي وضحه فريق الدراسة الجديدة هو  تكسر مادة الفيبرين البروتينية في أنسجة الرئتين خارج الأوعية الدموية الرئوية extra vascular pulmonary fibrinolysis”

إقرأ أيضا على طب اليوم..

5 أعراض يجب الانتباه لها بعد الحقن بلقاح استرازينيكا ولقاح جانسين ضد كوفيد-19 – (الجلطة الدموية مع السيولة)

الجلطة الرئوية تحدث في عمر الشباب٬ فما أهم 7 أسباب وما الأعراض؟ الانصمام الرئوي – جلطة الرئة

فيديو يوتيوب | كيف تحدث الجلطة الدموية مع السيولة في نفس الوقت؟- لقاح استرازينيكا ضد كوفيد-19

4 حالات تزيد احتمالات الجلطة الدموية في الساق منها السفر الطويل..فما الوقاية؟ وما هي الأعراض؟

زر الذهاب إلى الأعلى