أخبار طبيةكوفيد-19

الصحة العالمية تدعو لعدم الذعر بشأن فيروس كورونا المتحول في حيوان المنك.. تعرف على الأسباب

دعت منظمة الصحة العالمية WHO لعدم الذعر بشأن فيروس كورونا المتحول الذي ظهر في مزارع حيوان المنك بالدنمارك.

وأكدت في تصريجات رسمية يوم الجمعة 6 نوفمبر 2020 أن الوقت مازال مبكرا للقفز إلى نتائج عن تأثير التغير الفيروسي الذي حدث في حيوان المنك.

حيث أنه لا يوجد أي دليل علمي إلى الآن على المخاوف الدنماركية التي توقعت تأثير الطفرة الجديدة على فاعلية لقاحات كورونا.

وكل ما يجب علينا هو انتظار نتائج فحص الخبراء للتقارير العلمية دون نشر للذعر أو استباق للأحداث، فربما تكون غير مؤثرة وليس لها أي تداعيات خطرة.

بالإضافة إلى أن الحكومة الدنماركية تتبع أقصى درجات الحذر لمحاصرة الفيروس المتحول والحد من انتشاره، وذلك بحسب التصريحات الرسمية لحكومة الدنمارك.

وقد أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية WHO اليوم الجمعة بأن الدنمارك تتبع الخطوات اللازمة للحماية من انتشار فيروس كورونا المتحول في حيوان المنك.

ومن أهم هذه الخطوات اتخاذ اللازم لمنع انتقال الفيروس المتحول لحيوان وسيط على مقربة من البشر مثل الطيور والخنازير.

أعلنت الدنمارك بدء تطبيق إجراءات الأمن الحيوي على مزارع الطيور وغيرها من الحيوانات التي يخشى أن ينتقل إليها الفيروس المتحول ويقترب من البشر ، ففي هذه الحالة قد تصبح السيطرة عليه أمرا مستحيلا.

كما أكدت منظمة الصحة العالمية WHO أنها تعمل على الاطمئنان على جودة إجراءات الأمن الحيوي حول العالم، والتي تتعلق بمنع انتقال فيروس كورونا  المتحول إلى حيوانات أخرى.

أفادت ماريا فان كيركهوف-من علماء الصحة العالمية- أن حيوانات المنك تعتبر من اكثر الحيوانات تعرضا للإصابة بكورونا مما زاد من فرص حدوث التغير الجيني الفيروسي فيها.

حيوان المنك وطفرة جديدة لفيروس كورونا
حيوان المنك وطفرة جديدة لفيروس كورونا
donegaldaily

في وقت سابق في الدنمارك..

في وقت سابق يوم الأربعاء 4 نوفمبر أعلنت الدنمارك اكتشاف تغير فيروسي (طفرة جينية) في فيروس كورونا المسبب لعدوى كوفيد-19 في 12 مريض بالدنمارك.

وعند تتبع هذه الطفرة الجديدة وجد أنها حدثت في حيوان المنك.

وفي مؤتمر صحفي عقد يوم الأربعاء، صرحت رئيسة وزراء الدنمارك أن حيوانات المنك تشكل حاليا خطر يهدد الصحة العامة، حيث أن الطفرة الجديدة قد تؤثر على كفاءة عمل لقاحات كورونا.

وذلك لأن هذه الطفرة  تغير من طبيعة البروتين السطحي الشوكي لفيروس كورونا وهو ما تعتمد عليه اغلب أبحاث لقاحات كورونا.

جاء ذلك بعد انتشار عدوى فيروس كورونا في حوالي 200 مزرعة من مزارع  تربية حيوان المنك في الدنمارك، والتي تعتبر من أكبر دول العالم تصديرا لفراء المنك.

ومن الإجراءات التي تعتزم  الدنمارك اتخاذها التخلص من حوالي 17 مليون حيوان من حيوانات المنك، مما قد يعرض السلالة الدنماركية للانتهاء، وهو أمر صادم للغاية للعاملين في مجال بيع وتصدير فراء المنك.

في بريطانيا..

صرح المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني بأن بريطانيا لا تعتبر انتشار فيروس كورونا في حيوان المنك بالدنمارك خطرا يمكنه التأثير على مواطنيها، حيث لا يوجد في بريطانيا مزارع لحيوان المنك.

ولكن الحكومة تراقب الوضع عن كثب للوصول إلى أية مستجدات بخصوص تأثير التحول الفيروسى الجديد على طبيعة الفيروس وانتشار الوباء.

في الولايات المتحدة الأمريكية..

في وقت سابق كانت الولايات المتحدة الامريكية قد أكدت إصابة حيوانات المنك بفيروس كورونا في مزارعها بعدة مناطق أمريكية.

وفي تصريحات المتحدثة بإسم المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض CDC “جاسمين ريد”  جاء أنه لا دليل إلى الآن على انتقال عدوى فيروس كورونا من المنك للبشر في أمريكا.

وأنهم يتابعون عن كثب التصريحات والإجراءات الدنماركية ويقومون بالبحث الدقيق لرصد أي حالات بعدوى فيروس كورونا انتقلت من حيوان المنك إلى البشر.

إقرأ أيضا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى