أخبار طبيةأمراضشيزلونج

علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار ينجح في أغلب الأحوال

ما هي الادوية التي تستخدم في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار؟

اكتشف الطب الحديث طرق فعالة لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار، حيث تدعونا الأدلة العلمية الحالية للتفاؤل فيما يتعلق باحتمالات نجاح العلاج بطرقه المختلفة.

عرف العلماء  اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه منذ أكثر من 200 عام، لكنه كان يعتبر اضطرابا خاصا فقط بالاطفال حتى عام 1990.

ذلك حين وضحت الأدلة العلمية أن بعض الأشخاص يستمرون في المعاناه من بعض اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه بالرغم من تخطيهم مرحلة الطفولة والمراهقة، ويكون لذلك تأثيرا بالغا علي حياتهم.

خلال الثلاثين سنة الماضية أصبح فرط الحركة وتشتت الانتباه اضطرابا محددا بشكل علمي وله توصيات طبية خاصة للتشخيص والعلاج وذلك فيما يختص بالمرضى الاطفال والكبار.

يمكن التعرف على الاعراض التي يتم بها تشخيص اضطراب  فرط الحركة وتشتت الانتباه في المقال بالرابط التالي: اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار | أعراضه ال 13

ما هي اسباب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

يتنشر ظهور اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في بعض العائلات ويرتبط بعمل مناطق محددة في المخ.

لكن ظهور اعراض هذا الاضطراب لا يتعلق فقط بالجينات والوراثة لكنه يتأثر بشكل كبير بعوامل قد توجد في البيئة المحيطة وتؤثر على الشخص المريض منها العوامل النفسية.

ولأن اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه قد تتشابه مع اعراض الاكتئاب والتوتر، وبذلك فإنه يحتاج إلى تقييم طبي دقيق لتشخيصه.

ما هو علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار؟

تتمثل الاستراتيجية. الرئيسية لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار في استخدام بعض الادوية بالإضافة إلي تلقي جلسات علاجية لما يعرف بالعلاج المعرفي السلوكي CBT.

تشير الأدلة العلمية الحالية إلى أن الادوية لا تزال أكثر فعالية من من جلسات العلاج المعرفي السلوكي التي تعتبر حاليا علاجا تكميليا مساعدا.

ما هي الادوية التي تستخدم في علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار؟

تتضمن الادوية التي تستخدم في  علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار الادوية المنبهة والادوية غير المنبهة.

تعمل الادوية المنبهة بطريقة تزيد من بعض الكواد الكيميائية في المخ والتي تسمى دوبامين ونورابينيفرين في مناطق المخ التي تتعلق بالانتباه والتحكم الذاتي في التصرفات.

عندما يتم تناول عذه الادوية بالفم وبالجرعات المحددة طبيعا فإنه تكون آمنة بشكل كبير ومن غير المحتمل أن تتسبب في حدوث تسبب الادمان والتعود.

تتضمن هذه الادوية:

-ميثايل فينيديت methylphenidate: ويتم تدواله تجاريا تحت اسماء ريتالان Ritalin وكونسيرتا Concerta

-ليسديكسامفيتامين lisdexamphetamine والذي يتم تسويقه تحت اسم اديرال Adderall وفايفانز Vyvanse.

يعتبر ريتالان واديرال من التحضيرات الدوائية قصيرة المدى وبالتحديد تعمل لفترة من 4-6 ساعات، أما كونسيرتا وفايفانز فيعملان لمدة حوالي 12 ساعة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: نتائج مدهشة| هل يزيد وقت الشاشات الاكترونية اعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

ما هي الاثار الجانبية  للادوية المنبهة التي تستخدم في  علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

تتضمن الاثار الجانبية الشائعة للادوية المنبهة التي تستخدم في  علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه نقص الشهية وفقدان الوزن، وأيضا الصداع ومشاكل النوم إذا تم تناولها في وقت مقارب لوقت النوم.

قد لا يتم وصف هذه الادوية لمرضى القلب، ذلك لأنها قد تسبب تزايدا بسيطا في ضغط الدم وتسارعا في نبضات القلب.

ما هي الادوية غير المنبهة التي تستخدم في  علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه؟

تتضمن الادوية غير المنبهة التي تستخدم في  علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه اتوموكسيتين atomoxetine الذي يزيد من الناقل الكيميائي نورلبينيفرين في بعض مناطق المخ.

كما تتضمن بوبروبيون bupropion  وهو عبارة عن عقار مضاد للاكتئاب يعمل علي زيادة كل من دوبامين ونورابينيفرين.

وضحت أحدث الدراسات التحليلية ان ادوية علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه تعمل بشكل فعال وبوضوح على تحسين الاعراض وذلك بفارق واضح عما هو الحال مع عدم استخدامها.

وقد ظهر في الدراسات أن  اديرال والادوية من نفس مجموعته هي الأكثر فعالية لعلاج هذا الاضطراب عند الكبار وذلك على مدى ثلاثة أشهر.

للأسف وإلى الآن لا توجد دراسات تؤكد فاعلية استخدام هذه الادوية لفترات أطول.

وقد ظهر للباحثين والعلماء فاعلية العلاج بالادوية في تقليل المخاطر  والمضاعفات التي يمكن أن يتعرض لها مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه من الكبار من حيث تقليل احتمالات الاكتئاب وافكار الانتحار وحوادث السيارات والمشاكل التي تتعلق بادمان المخدرات.

وتجدر الإشارة إلى أن الادوية قد لا تكون علاجا مثاليا، ذلك لما قد يرتبط بها من اثار جانبية لكن الحقيقة هي أنها حاليا جزء هام من العلاج للعديد من المرضى الكبار باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

إقرأ أيضا على طب اليوم: الوكالة الامريكية FDA تحذر من شراء علاج فرط الحركة من مواقع الانترنت

العلاج المعرفي السلوكي..

يهدف العلاج المعرفي السلوكي CBT إلى مساعدة المريض على استيعاب تفاعل افكار المريض مع سلوكه وتعلم مهارات تسهل التعامل مع المشاكل كما تيسر تحقيق الاهداف.

خلال العقدين الأخيرين تمكن العلماء من تطوير واختبار تمط خاص من جلسات المعرفي السلوكي لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الكبار.

من أحد الأشياء التي يهدف إليها الطبيب المعالج أن يحاول تعديل التفكير المندفع بشكل مبالغ فيه لدى المرضى والذي يمكن أن يسبب لهم مشاكل بالغة.

لا يزال العلماء في بحث مستمر للوصول لعلاجات موجهة بشكل أدق لمساعدة مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه من الكبار ومحاولة العثور على بدائل للادوية.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

 6 أعراض يتم بها تشخيص فرط الحركة وتشتت الانتباه

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في الأطفال: 9 نصائح هامة تساعد على التحسن

علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.. 5 أنواع من الأدوية المرخصة التي تساعد على التحسن\

7 نصائح للتعامل مع نوبات الغضب عند اطفال التوحد – الاوتيزم

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى