أخبار طبية

التهاب الكبد الغامض في الاطفال| ادينوفيرس هو المتهم الأول، فماذا نعرف عنه؟

يعتقد العلماء أن المتهم الأول في حالات التهاب الكبد الغامض التي ظهرت في الاطفال خلال الأسابيع الماضية وانتشرت حول العالم هو فيروس معروف يسمى ادينوفيرس.

يرجع ذلك إلي أن التحاليل التي أجريت للاطفال المرضى أشارت إلى إصابة عدد كبير منهم بعدوى ادينوفيرس.

أعلنت بريطانيا يوم الجمعة 30 ابريل عن تشخيص 34 حالة جديدة من التهاب الكبد غير المعتاد والذي لا يعرف العلماء سببه المؤكد، وذلك يجعل العدد الكلي الذي تم تشخيصه في بريطانيا منذ يناير الماضي 145 حالة.

بحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فقد وصلت اعداد حالات التهاب الكبد مجهولة السبب إلى قرابة 200 حالة عالميا. وذلك بعد أن تم رصدها في أكثر من 10 دول في اوروبا وامريكا والشرق الأوسط (تفاصيل أكثر).

وأضافت الصحيفة أن  17 طفل احتاجوا مؤخرا لزراعة الكبد لعلاج التهاب الكبد الحاد الذي لم يستطع العلم بعد اكتشاف السبب وراء حدوثه.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عن وفاة على الأقل طفل واحد تأثرا بهذه الحالة المرضية، وقالت الأمم المتحدة أنها تصيب الاطفال من عمر شهر إلى 16 عام وأغلب الأطفال أقل من 10 سنوات بالعمر (تفاصيل أكثر).

بحسب الأدلة العلمية الحالية والمعتمدة على البيانات الطبية للاطفال الذين اصيبوا بحالات الالتهاب الكبدي  فإنه لا علاقة لها بتطعيم كورونا (تفاصيل أكثر).

ما هو ادينوفيرس؟ وكيف تنتقل وتظهر العدوى به؟

ادينوفيرس هو فيروس معروف توجد منه على الأقل 7 تحورات جينية مختلفة تسمى بالأنواع الفرعية subtypes.

أخذ هذا الفيروس اسمه من اسم زوج من الأنسجة اللمفاوية تسمى الغدانيات أو اللحمية وبالانجليزية ادينويد adenoids

تنتقل العدوى بهذا الفيروس عن طريق ملامسة الاسطح الملوثة بالفيروس من افرازات التنفس أو الفضلات (الاسهال)، ويدخل الفيروس عن طريق الفم أو العين أو الأنف أو بالتعرض للسعال أو العطس من الشخص المريض.

ادينوفيرس adenovirus
ادينوفيرس adenovirus raham Colm/Wikimedia, CC BY

تسبب أنواع ادينوفيرس في الأحوال المعتادة نزلات البرد البسيطة أو الخناق  أو النزلات المعوية في الأطفال الصغار، كما قد تسبب بعض الأنواع الآخرى التهاب الملتحمة (في العين).

النوع الفرعي الذي يعتقد العلماء ارتباطه بحالات التهاب الكبد الغامض هو ادينوفيرس 41 المعروف بتسببه في حدوث النزلات المعوية والتهاب المعدة.

حيث تم التأكد من وجود العدوى به في 74 حالة على الأقل من حالات الاطفال المصابين.

المفترض أن ادينوفيرس يسبب عدوى بسيطة تتحسن خلال اسبوع أو اسبوعين علي الأكثر في الاطفال والكبار الذين لهم مناعة جيدة، لكنه قد يسبب مضاعفات تظهر في شكل التهاب كبدي فيروسي في حالات نادرة.

وما أثار القلق مؤخرا هو تزايد حالات التهاب الكبد بشكل لم يراه العلماء من قبل مع عدوى ادينوفيرس.

تعتبر فيروسات التهاب الكبد الوبائي أكثر الاسباب الشائعة لحدوث التهاب الكبد ( إقرأ أكثر: التهاب الكبد| 5 أنواع أشهرها التهاب الكبد الوبائي الفيروسي).

التهاب الكبد الغامض قد يكون شكل غير معتاد من عدوى ادينوفيرس..

يرى العديد من الخبراء أن الحالات التي ظهرت مؤخرا من التهاب الكبد قد تكون شكل غير معتاد من عدوى ادينوفيرس.

حيث أن الاعراض تختلف عن الشكل المعتاد، فتبدأ بميل للقيء واسهال ثم يبدأ اصفرار الجلد  وبياض العينين وتغير لون البول للون الداكن ولون الفضلات للون الفاتح وهو ما يشير إلى تأثر وظائف الكبد.

حاول العلماء تفسير تغير طبيعة العدوى بهذا الفيروس، وأحد النظريات كان تغير جيني  أو طفرات حدثت في هذا الفيروس أدت لزيادة شراسته ومدى تأثيره على الجسم.

والنظرية الأخرى هي أن فترة تطبيق إجراءات الحظر للحد من انتشار فيروس كورونا والتي امتدت لأكثر من عامين قد أدت إلى انخفاض معدلات التعرض ل ادينوفيرس لفترة طويلة وذلك قد يكون سببا في نقص المناعة ضد هجوم هذا الفيروس، وتأثر الجسم به بشكل حاد وبالغ.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

حالات غامضة من التهاب الكبد تصيب الاطفال حول العالم ، فما الاسباب المتوقعة؟

هل يمكن أن يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في اشخاص اصحاء؟

ببساطة، كيف نفهم تحليل وظائف الكبد؟ انزيمات الكبد-البومين-بليروبين-PT

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى