أخبار طبية

خريطة توزيع  حالات التهاب الكبد الغامضة في الاطفال بعد اكتشافها في 12 دولة

حالات التهاب الكبد الغامضة تتراوح أعمارهم بين شهر واحد إلى 16 عام، واحتاج 17 طفل منهم إلى زراعة الكبد

أصدرت منظمة الصحة العالمية بتاريخ 23 ابريل  تقريرا مرفق بخريطة توضح توزيع حالات التهاب الكبد الغامضة في الاطفال بعد اكتشافها في 12 دولة تتضمن بريطانيا والولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية والشرق الاوسط (الاراضي المحتلة).

كانت هذه الحالات لاطفال تتراوح أعمارهم بين شهر واحد إلى 16 عام، واحتاج 17 طفل منهم إلى زراعة الكبد، وتم تسجيل وفاة  واحدة على الأقل.

أعلن تقرير الصحة العالمية وصول عدد الحالات إلى حوالي 169 حسب الاحصائيات التي سجلت بتاريخ 21 ابريل وهذه الحالات موزعة كالتالي:

-بريطانيا: 114

-اسبانيا: 18

-الاراضي المحتلة في الشرق الاوسط: 12

-الولايات المتحدة: 9

-الدنمارك: 6

-ايرلندا: أقل من 5

-هولندا: 4

-ايرلندا: 4

-النرويج: 2

-فرنسا: 2

-رومانيا: 1

-بلجيكا: 1

فيما يلي خريطة توضح التوزيع الجغرافي للحالات حتى يوم السبت 23 ابريل.

خريطة توزيع  حالات التهاب الكبد الغامضة في الاطفال بعد اكتشافها في 12 دولة
خريطة توزيع  حالات التهاب الكبد الغامضة في الاطفال بعد اكتشافها في 12 دولة
who

يبحث العلماء في الاسباب المتوقعة لظهور هذه الحالات والتي من اهمها زيادة حدة عدوى ادينوفيرس adenovirus المعروف من قبل بتسببة بنزلات البرد العادية او بعض النزلات المعوية في الاطفال (تفاصيل أكثر).

كانت قد انتشرت بعض منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حاولت الربط بين حالات التهاب الكبدي الغامضة في الاطفال وبين وتطعيم كورونا، لكن السلطات البريطانية فندت ذلك اعتمادا على الأدلة العلمية الواضحة حاليا (تفاصيل أكثر).

ما هي الأعراض والعلامات التي تظهر بها حالات التهاب الكبدي التي انتشرت مؤخرا في الاطفال؟

تظهر حالات التهاب الكبدي التي انتشرت مؤخرا في الاطفال في شكل ارتفاع انزيمات الكبد AST و ALT بشكل حاد ( اعلى من 500 IU/L)  ويصاحب ذلك اعراض معوية تضمنت القيء والاسهال وآلام البطن، وأغلب الحالات لم تعاني من ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تتضمن النصائح التي يوصى بها الاهتمام بغسل الايدي والاشراف على الاطفال للتأكد من اتباعهم الطريقة الصحيحة لغسل ايديهم، وذلك اضافة لتجنب التعرض لرذاذ السعال والعطس, واتباع طرق الوقاية من انتقال العدوى التنفسية والمعوية بشكل عام.

ذلك يساعد على تجنب انتشار الميكروبات المختلفة-ومن ضمنها ادينوفيرس- والتي يحتمل أن تكون سببا وراء التهاب الكبد الحاد الذي انتشر مؤخرا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

للمحافظة على مناعة قوية .. 3 نصائح هامة

هل يمكن أن يحدث ارتفاع انزيمات الكبد في اشخاص اصحاء؟

طرق تنظيف الكبد من السموم | 3 حقائق ستدهش الكثيرين

ما هو برد المعدة؟ 8 نصائح تساعدك على التحسن؟

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى