أخبار طبيةتغذية وصحة

الفلفل الاسود | هل هو إضافة صحيّة لطعامك؟

الفلفل الاسود من مضادات الاكسدة ومضادات الالتهاب

يعرف الكثيرون أن تناول الكثير من الملح يضر الصحة، لكن أشهر التوابل المصاحبة له وهو الفلفل الاسود لا يحظى باهتمام مماثل يجعلنا نعرف فوائدة  وهل تمثل إضافته لطعامنا ميزة غذائية.

يعتبر الفلفل الاسود أحد التوابل الاساسية التي يتضمنها المطبخ الشرقي والهندي، كما أنه استخدم في الطب الشعب الصيني من مئات السنين لعلاج لعض الحالات المرضية مثل الصرع والتشنجات.

الفلفل الاسود هو عبارة عن ثمار مجففة لنبات من فصيلة التوت والعنبيات berries يسمى بيبر نيجرام Piper nigrum.

ما هي فوائد الفلفل الاسود؟

يوضح العلم الحديث أن الفلفل الاسود له فوائد صحية عديدة، وبشكل أساسي بسبب احتوائه على مادة تسمى بيبرين piperine وهي التي تعطي النكهة القوية لهذا النوع من التوابل.

1.الفلفل السود من مضادات الاكسدة..

مادة بيبرين الموجودة في الفلفل الاسود تعتبر من مضادات الاكسدة القوية.

فقد وضحت الدراسات المعملية والتي أجريت على حيوانات التجارب وعلي خلايا حية دور مادة بيبرين المضادة للاكسدة، ومنها دراسة نشرت عام 2013 على الموقع العلمي تاندفونلاين tandfonline.

استخدمت هذه الدراسة مجموعات من فئران التجارب، قدم لأحد المجموعات تغذية غنية بالدهون وأضيف إليها الفلفل الاسود أو مادة بيبرين، في حين قدم لمجموعة منهم التغذية الغنية بالدهون دون الفلفل الاسود.

وظهر في النتائج نقص واضح في الجزيئات الحرة المدمرة لخلايا الجسم مع تناول الفلفل الاسود.

ما هي مضادات الاكسدة؟

“مضادات الاكسدة” هي مفهوم عام يصف أي مادة تستطيع أن تبطل المفعول المدمر للجزيئات الحرة غير المستقرة free radicals في الجسم، حيث ترتبط هذه الجزيئات بأمراض القلب والسكري والاورام والتهاب المفاصل.

يعتبر تكون الجزيئات الحرة المدمرة للخلايا free radicals جزء من حياتنا لا يمكننا تجنبه.

حيث يكون الجسم هذه الجزيئات الحرة مع التعرض لمؤثرات بيئية متعددة مثل دخان السجائر والاشعة فوق البنفسجية وتلوث الهواء.

كما أنها تتكون نتيجة لبعض العمليات الحيوية في الجسم.

يمكن التعرف على مصادر مضادات الاكسدة في مقال طب اليوم بهذا الرابط: حبوب مضادات الاكسدة ليست خيارا ناجحا، فما أهم 6 مصادر طبيعية؟

2.الفلفل الاسود مضاد للالتهاب..

تعتير مادة بيبرين الموجودة في الفلفل الاسود من مضادات الالتهاب. يلعب الالتهاب المزمن دورا في ظهور العديد من الامراض وذلك بتضمن امراض المناعة الذاتية ومنها التهاب المفاصل.

حيث اتضح ذلك أيضا في دراسات علمية عديدة منها دراسة نشرت عام 2009 في الجورنال العلمي لالتهاب المفاصل Arthritis research and therapy.

3.الفلفل الاسود يساعد على امتصاص العديد من العناصر المفيدة..

يساعد الفلفل الاسود  على امتصاص العديد من العناصر المفيدة لصحة الجسم مثل ريسفيراتول  resveratrol  وهو من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في أنواع التوت المختلفة وفي الفول السوداني وغيرها.

هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين ريسفيراتول والوقاية من امراض القلب والسرطان والزهايمر ومرض السكري.

لكن المشكلة في  ريسفيراتول هو أنه يميل للتكسر في المعدة قبل أن يتم امتصاصه، وهذا ما يساعد الفلفل الاسود على تجاوزه بزيادة الكمية التي يمكن للجسم امتصاصها من هذا العنصر المفيد.

كما يزيد الفلفل الاسود من قدرة المعدة على امتصاص مادة الكركمين ومادة بيتا كاروتين التي توجد في الفواكه والخضروات والتي تتحول إلي فيتامين أ في الجسم.

4.الفلفل الاسود والسرطان..

يشير العلم الحديث إلى أن الفلفل الاسود قد تكون له بعض الفوائد المقاومة للسرطان.

حيث ظهر في دراسات العلمية أجريت في أنابيب  المختبر قدرة الفلفل الاسود على تقليل تكاثر الخلايا السرطانية لأنواع سرطان الثدي وسرطان القولون و سرطان البروستاتا.

وقد قام الباحثون بدراسة تأثير 55 مادة من العناصر الغذائية، ووجدوا أن مادة بيبرين التي توجد في الفلفل الاسود أكثر فاعلية في دعم نجاح علاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي وهو أكثر الانواع خطورة.

وقد أظهرت مادة بيبرين تأثيرا مبشرا في المساهمة في تقليل مقاومة العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

لكن تجدر الاشارة إلي أن هذه النتائج لا تزال نتائج أولية مصدرها دراسات أجريت في المعامل وعلي حيوانات التجارب، ومع أنها قد تدعم اضافة الفلفل الاسود لطاولة طعامنا  للحصول على فوائد غذائية، إلا أنها لا تؤكد دوره بشكل يجعلنا تناوله بكميات كبيرة أو في صورة مكملات.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

المكملات الغذائية ل اوميجا 3 (اوميغا ٣) ليست خيارا ناجحا, فلمَ؟

6 علامات تشير إلى أنك تحتاج للمزيد من فيتامين سي 

ما أهم 5 اغذية لصحة القلب؟ منها الثوم و الاسماك الدهنية

موضوعات قد تهمك

زر الذهاب إلى الأعلى