أبحاث

مرض التصلب المتعدد يرتبط بالتعرض لأنواع من العدوى أثناء المراهقة

عدوى الجهاز العصبي المركزي والرئتين ترتبط بزيادة احتمالات الاصابة بمرض التصلب المتعدد بحسب دراسة جديدة

يتم تشخيص مرض التصلب المتعدد ويسمي أيضا التصلب اللويحي بين عمر 20 -50 عام في أغلب الحالات.

تضع بعض الجينات الوراثية الشخص في احتمالات أعلى للاصابة بهذا المرض، لكن العلماء لا زالوا  في دراسة مستمرة تهدف للتعرف على المحفزات المسؤولة عن ترجمة الجينات وتسببها في ظهور اعراض مرض التصلب المتعدد.

كانت دراسة سابقة قد ربطت بين الالتهاب الرئوي و ظهور مرض التصلب المتعدد في عمر لاحق.

وفي دراسة جديدة نشرت في الجورنال الطبي برين brain تمت الاستعانة ببيانات صحية لحوالي 2.5  مليون شخص ولدوا في السويد ما بين عام 1970 وعام 1994.

وضحت الدراسة أن حوالي 4000 شخص منهم أصيب بمرض التصلب المتعدد بعد عمر 20 عام، وفي هذه المجموعة 19% اصيبوا بعدوى تم تشخيصها في المستشفى من عمر  الميلاد إلى عمر 10 سنوات, في حين أن 14% منهم اصيبوا بعدوى بين عمر 11 و 19 عام.

وجد الباحثون أن أغلب أنواع العدوى التي حدثت قبل عمر 11 عام لم ترتبط بتشخيص التصلب المتعدد.

لكن العدوى التي ان تشخيصها في مستشفى وحدثت بين عمر 11-19 عام  كانت وبشكل ثابت مرتبطة بزيادة احتمالات الاصابة بمرض التصلب المتعدد.

لم تكن كل أنواع العدوى مرتبطة بحدوث المرض، لكن النتيجة اللافته للانتباه أن العدوى التي تصيب الجهاز العصبي المركزي (المخ والحبل الشوكي) تزيد وبشكل ملحوظ من احتمالات الاصابة بمرض التصلب المتعدد.

وذلك يتماشى مع ما يعتقده الاطباء بالفعل من أن الالتهاب في الجهاز العصبي يمكنه أن يحفز حدوث اضطراب في الجهاز المناعي يجعله يهاجم الانسجة العصبية عن طريق الخطأ، مما يسبب حدوث مرض التصلب المتعدد.

تأثر الخلية العصبية في مرض التصلب المتعدد "التصلب اللويحي"
تأثر الخلية العصبية في مرض التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”
drwilderman

يمكن التعرف على كيفية حدوث هذا المرض في مقال طب اليوم بهذا الرابط: ما هو مرض التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”؟ وكيف يحدث؟

وظهر في الدراسة أن العدوي التنفسية تزيد احتمالات الاصابة بهذا المرض بنسبة 51%و هو ما قد يحدث بسبب تحفيز العدوى التنفسية  للجهاز المناعي ليهاجم الجهاز العصبي عن طريق الخطأ وهو ما يعرف بحالة المناعة الذاتية التي يحدث عن طريقها مرض التصلب المتعدد.

تعتبر العدوى بفيروس إبشتاين-بار أحد أنواع العدوى التي اكتشف ارتباطها قديما بالتصلب المتعدد، لذلك راعت الدراسة التأكد من أن النتائج ليست بسبب وجود عدوى مصاحبة بهذا الفيروس.

وللتأكد من أن العدوى في فترة المراهقة من المحتمل أن تسبق مرض التصلب المتعدد في مراحله الأولى بدون أعراض، فقد أعاد الفريق البحثي تحليلاته مع النظر فقط في الحالات التي تم تشخيصها بعد عمر 25 سنة.

وتم التأكد من زيادة احتمالات الاصابة بالتصلب المتعدد مع التعرض للعدوى في الجهاز العصبي المركزي والرئتين، وأن هناك حوالي 5 سنوات  بين التعرض للعدوى وظهور المرض.

مما يشير إلى أن المرض يتطور ببطء حتى يكون هناك تلف كافي ليسبب ظهور أعراض التصلب المتعدد.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

انتصار علمي | عقار جديد ل علاج التصلب المتعدد ” التصلب اللويحي” الشديد و بكفاءة عالية

ما هو مرض التصلب المتعدد “التصلب اللويحي”؟ وكيف يحدث؟

علاج التصلب المتعدد | أدوية وتغذية ورياضة ونصائح لنظام الحياة

ضمور العضلات | بعد الاتفاقية المصرية لعلاجة تعرف على أهم 6 أعراض مبكرة

تطعيم كورونا مع مرض التصلب المتعدد – التصلب اللويحي .. هل يُوصى به؟ – كوفيد-19

دراسة تربط بين الرياضة العنيفة و مرض التصلب الجانبي الضموري ALS

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى