أبحاث

الاشعة المقطعية تكشف لنا كيف لقي الفرعون سقنن رع الثاني حتفه – أبحاث

الاشعة المقطعية تكشف لنا كيف لقي الفرعون سقنن رع الثاني حتفه - أبحاث

استطاعت الاشعة المقطعية أن تكشف لنا كيف لقى الفرعون سقنن رع الثاني حتفه٬ وذلك عن طريق تعريض مومياء الفرعون للأشعة السينية X-ray بهدف تكوين صور دقيقة واضحة للأعضاء والعظام و الأنسجة في مقاطع متحركة.

لهذا تم وضع  مومياء سقنن رع على طاولة تتحرك خلال حلقة للتصوير تشبه عجلة كبيرة مفرغة (موضحة بالصورة)، وتتجمع إشارات تصوير  الأشعة لتكون صور ذات أبعاد ثلاثية للأعضاء والأنسجة ضمن أبحاث علمية جديدة.

وضحت طريقة التصوير المقطعية أن الفرعون سقنن رع الثاني الذي حكم مصر 3500 سنة قبل الميلاد توفي جراء كدمات متعددة في الرأس نتيجة الضرب بعدة أسلحة مختلفة.

وذلك مع ربط يديه خلف ظهرة بشكل منعه من صد الهجوم الذي تعرض له٬ حيث عثر على آثار تشوه في اليدين.

تم نشر الكشف العلمي الجديد  الذي أظهرته أبحاث علماء الآثار المصريين – د. زاهي حواس و د.سحر سليم –  ضمن دراسات علمية تنشرها  الدورية الطبية فرونتير Frontiers in Medicine.

ووضحت الدراسة أن عمر الفرعون سقنن رع الثاني حين قتل كان حوالي أربعين عاما٬ كما اتضح أن المحنطون اجتهدوا في محاولة إخفاء جروح الرأس بوضع طبقة من مادة التحنيط تشبه للحشوات المستخدمة في الجراحات التجميلية الحديثة.

الاشعة المقطعية تكشف لنا كيف لقي الفرعون سقنن رع حتفه
الاشعة المقطعية تكشف لنا كيف لقي الفرعون سقنن رع حتفه
sciencemag
SAHAR SALEEM

يوضح الخبراء أن حاكم مصر سقنن رع قُتل بعدما تم أسره  في معركه من معاركه التي كان يقودها لتحرير أرض مصر من الهكسوس.

استطاعت أبحاث الفريق البحثي أن تحدد  استخدام 5 أنواع مختلفة من الأسلحة في التسبب في جروح الفرعون٬ وذلك عن طريق رصد آثارها المختلفة في الجمجمة والمخ.

ويوضح الباحثون في دراسات علمية متخصصة بالعلوم المصرية القديمة أن الطريقة العدوانية الوحشية في قتل الفرعون المصري قائد الحرب سقنن رع الثاني هي التي أدت إلى انطلاق خلفاءه بحماسة أكبر للانتقام وللثأر لقائدهم وللمصريين.

حتى جاء النصر على يد أحد أبناء سقنن رع وهو الملك أحمس الأول الذي استطاع الانتصار على الهكسوس وتحرير أرض مصر من خطرهم وشتت شملهم حتى لم تعد لهم دولة في العالم  بعد هذا التاريخ.

يأتي هدا ضمن استخدام التقنيات الطبية الحديثة مثل الاشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والاستعانة بأسس الطب الشرعي في دراسات علمية تكشف حقائق جديدة عن القدماء في علوم  مصر القديمة وغيرها.

إقرأ أيضا..

ما هي مخاطر الأشعة المقطعية وتصوير الرنين المغناطيسي وفوائد كل منهما؟

لماذا لا ينسى المصابون بفقدان الذاكرة كيفية التحدث؟ – شيزلونج

الجاثوم.. روح شريرة أم حالة طبية وكيف يمكنك أن تهرب منه؟

وزن المخ في الرجال أكبر مما هو في النساء.. فهل يؤثر ذلك على قدرات التفكير؟

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى