أبحاث

شاب مصري يجد ثروته في عقارب الصحاري المصرية

شاب مصري يجد ثروته في عقارب الصحاري المصرية

منذ عدة سنوات، ابتعد شاب مصري يدعى محمد حمدي بوشتا عن العمل بتخصصه في علم الآثار ليصطاد العقارب من الصحاري المصرية، ويستخرج السم منها للاستخدامات الطبية.

وفقط بعمر 25 عام أصبح محمد حمدي مالك شركة القاهرة للسموم، وهي مشروع ضخم يضم حوالي 80,000 عقرب في مزارع متعددة في جمهورية مصر العربية.

وذلك بالإضافة لثعابين تربى أيضا للحصول على سمها، وذلك حسبما نقلت وكالة رويترز.

يتم صيد العقارب باستخدام الأشعة فوق البنفسجية الملونة، ثم يتم تعريضها لتيار كهربائي بسيط ليحفز إفراز السم منها، ويستخدم الجرام الواحد من سم العقرب في صناعة حوالي 20-50 ألف جرعة من المصل المضاد للسم.

يقدر سعر الجرام الواحد من سم العقرب بحوالي 10,000 دولار، وتصدر شركة القاهرة للسموم  سم العقرب إلى أوروبا والولايات المتحدة الامريكية.

حيث يستخدم في صناعة مصل مضاد للدغة العقرب السامة، إضافة إلى أنواع عديدة من العقاقير لعلاج حالات طبية مختلفة منها ارتفاع ضغط الدم.

شاب مصري يجد ثروته في عقارب الصحاري المصرية reuters
شاب مصري يجد ثروته في عقارب الصحاري المصرية
reuters

ما هي الفوائد الطبية لسم العقرب والحيوانات السامة الأخرى؟

توجد العديد من الفوائد الطبية لسم العقرب والحيوانات السامة الأخرى التي تجعله بالفعل يستخدم حاليا لعلاج بعض الأمراض، هذا فضلا عن الدراسات العلمية التي تبحث في إمكانية مساعدة مرضى آخرين.

بشكل مدهش، فإن الخواص التي تجعل سم العقرب قاتلا هي ذاتها ما تجعله ذا قيمة عالية في الطب وعلاج الأمراض.

ذلك لأن العديد من العناصر التي يهاجمها سم الحيوانات هي ما يحتاج الأطباء أن يتحكموا به لعلاج العديد من الأمراض، لكن ذلك يجب أن يحدث بالقدر اللازم والمفيد، ودون تعريض المريض لخطورة.

تعمل سموم الحيوانات بطريقة سريعة ومتخصصة، حيث تشكل البروتينات التي تتكون منها سموم وإنزيمات تهاجم عناصر معينة وتلتصق بها.

ولقد كان التحدي الطبي الذي واجه العلماء هو تصنيع الأدوية من السموم بشكل يجعلها تتحكم في العناصر المطلوبة فقط لمريض ما دون غيرها، وتتدخل بالسرعة المناسبة لإحداث الأثر المطلوب.

وقد نجح الطب بالفعل في تصنيع أدوية من سموم الحيوانات لعلاج مرض السكري ومرض ارتفاع ضغط الدم، حيث كان أول عقار يستخرج من السموم هو عقار كابتوبريل، وكان ذلك في عام 1980.

ينتمي كابتوبريل لعائلة العقاقير المقللة لهرمون الأنجيوتنسين الذي له تأثير قابض على الأوعية الدموية (ACE inhibitors).

وتلا ذلك ترخيص وكالة الغذاء والأدوية الأمريكية FDA  ل 9 عقاقير أخرى مصنعة من سموم الحيوانات.

وتبشر الدراسات الحالية بإمكانية توفر عقاقير جديدة من سم العقرب لعلاج أمراض المناعة والسرطان وأدوية علاج الألم، خلال السنوات القادمة.

وفي تصريح لأنجيل ياناجيهارا الباحثة في هذا المجال بجامعة هاواي جاء: “نحن نتطلع للعثور على مكونات تقلل معاناة البشر بسبب الأمراض”.

إقرأ أيضا..

L. kamel

محرر صحفي طبي

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى