أبحاثبنك المعرفة

بنك المعرفة (26) | كيف يعمل تحليل اثبات النسب بشكل مبسط؟ وهل يمكن أن يخطيء؟

طب اليوم يستعرض معكم شرح مبسط لطريقة تحليل اثبات النسب "تحليل دي ان اي" في الحلقة 26 من بنك المعرفة

يقدم موقع طب اليوم  حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة.

يَعمل تحليل النسب أو تحليل دي ان اي -ويسمى أيضا تحليل “البصمة الجينية دي ان اي” DNA fingerprinting- عن طريق التعرف على الشخص بخصائص الحمض النووي “دي ان اي”  الموجود في خلايا جسمه.

هناك بصمة جينية لحمض “دي ان اي” (شكل وتركيب معين له) خاصة بكل شخص، وهذه البصمة عبارة عن سلسلة صغيرة من الجينات (الشفرات الوراثية) يكون احتمال اختلافاتها قوي جدا بين الأشخاص الذين ليسوا من عائلة واحدة.

ولكون هذا التسلسل الجيني مميز للشخص فقد تمت تسميته بالبصمة، كبصمات الأصابع التي تكون مميزة للشخص ولا تتكرر إلا في التوأمين المتطابقين.

كيف يتم اثبات النسب أو نفيه؟

يستخدم الطب الشرعي لتحليل اثبات النسب  “دي ان اي”  شفرات جينية متوالية كثيرة ومختلفة (STR: short tandem repeats) محضرة في المعمل، بهدف التعرف على  مواقع مكملة على حمض “دي ان اي” الخاص بالشخص (مواقع STR).

ويتم إجراء التحليل للأم أولا، وللإبن المطلوب اثبات نسبه، ثم للأب المحتمل، وتظهر النتائج في شكل خطوط تعبر عن المواقع المكملة (مواقع  STR).

وبحسب تشابه خطوط التحاليل يتم اثبات النسب أو نفيه، كما هو موضح بالصورة التالية.

تحليل "دي ان اي: هل هو إثبات مؤكد للبنوة أو نفي مؤكد لها؟ وهل هناك احتمالات للخطأ؟
تحليل “دي ان اي: هل هو إثبات مؤكد للبنوة أو نفي مؤكد لها؟ وهل هناك احتمالات للخطأ؟
blog.nebula

حيث يكون تحليل “دي ان اي” للإبن عبارة عن خليط من خطوط تحليل الأم وخطوط تحليل الأب الصحيح الذي يرجع نسب الطفل إليه.

بنك المعرفة (25) | امصال الحساسية علاج ينهي أعراضها.. يعود تاريخ اكتشافه لملك خشي القتل بالسم

تكون خطوط التحاليل أو “مواقع STR” متشابهة جدا في الأشخاص الأقرباء من الدرجة الأولى، ولكن في الأشخاص غير الأقرباء فاحتمالات تشابهها متناهية الصغر.

كما يستخدم الطب الشرعي بصمة دي ان اي للتعرف على الأشخاص وتحديد هويتهم، ذلك لأن “مواقع STR” في الجينات يستحيل أن تكون متطابقة بنسبة 100% بين شخصين مهما كانت درجة القرابة بيهم إلا في توأمين متطابقين.

هل تحليل “دي ان اي” إثبات مؤكد للبنوة أو نفي مؤكد لها؟ 

أكدت الدراسات العلمية الدقيقة أن تحليل دي ان اي يعتبر إثبات مؤكد للبنوة بنسبة 99.9%، كما أنه ينفي البنوة والنَسب بدقة تعادل 100%.

مما يعني أنه إذا كانت نتيجة التحليل توضح نفي البنوة فهي نتيجة مؤكدة علميا بنسبة 100%، أما إذا خرج التحليل بنتيجة تثبت نسب شخص لعائلة معينة فهناك نسبة خطأ بسيطة جدا وهي 0.1%.

يعتمد القضاء على هذا تحليل اثبات النسب “تحليل دي ان اي” في أحكام قضايا النسب والأبوة نظرا لدقته العالية التي أكدتها دراسات علمية عديدة.

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى