أمراضبنك المعرفة

7 تغيرات في شكل الأظافر يجب ألا تتجاهلها..قد تشير لأمراض تحتاج للعلاج

طب اليوم يستعرض معكم أشكال الأظافر المختلفة التي يمكن أن تدل على أمراض تحتاج للعلاج

يقدم موقع طب اليوم  حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة.

هناك تغيرات في شكل الأظافر تصاحب العديد من الامراض المزمنة ويمكنها أن تكون العلامة الأولى لتشخيص هذه الحالات المرضية والمساعدة على علاجها.

فمثلا تصبح الأظافر مقعرة بسبب أنيميا نقص الحديد، كما تزداد سماكة الجلد في حالات نقص الأكسجين في الدم لفترات طويلة مثلما يحدث في حالات تأثر وظائف الرئتين والقلب وبعض الامراض المزمنة الأخرى.

وبينما تكون الخطوط الطولية غير المصبوغة والبارزة قليلا تغيّرا طبيعيا يرتبط بالتقدم في العمر، إلا أنه يزداد بوضوح في حالات مرض السكرى او نقص الفيتامينات.

وتشير الخطوط العرضية لمشاكل مرضية، وفيما يلي تقرير بالصور لأهم 7 تغيرات في الأظافر وما يمكن أن تشير إليه من أمراض.

تقعّر الأظافر..

يظهر تقعّر الأظافر koilonychia في شكل تجويف للداخل في الأظافر، وما يوصف أحيانا بأنه “أظافر بشكل الملعقة” spoon shaped كما يظهر في الصورة التالية.

تقعّر الأظافر
تقعّر الأظافر
MSD Manuals

هذا التغير غالبا ما يحدث في حالات أنيميا نقص الحديد، كما أنه يمكن أن يصاحب أعراض بعض الأمراض الأخرى مثل الذئبة الحمراء أو مرض رينودز الذي تحدث فيه اضطرابات بالدورة الدموية بالأطراف.

ويعتبر ظهور تقعر الأظافر دون وجود أعراض مصاحبة لمرض ما سببا يجب معه إجراء تحليل دم كامل، وتحليل مستوى فرتين الذي يعبر عن مخازن عنصر الحديد في جسم الإنسان، وذلك لاستبعاد أنيميا الحديد أو مشاكل تخزينه.

تنقّر الأظافر..

تنقّر الأظافر nail pitting هو عبارة عن حفر دقيقة تظهر على سطح الأظافر موضحة في الصورة التالية.

يصاحب هذا التغير في الغالب حالات الصدفية وهي من الامراض الجلدية التي يسببها اضطراب في الجهاز المناعي، وتتكون فيه قشور فضية بلون الصدف على الجلد.

تنقّر الأظافر
تنقّر الأظافر
MedPage today

يظهر تنقّر الأظافر في حوالي 10-50% من مرضى الصدفية، ويساعد على تشخيصها وتلقي العلاج المناسب،  لكنه يمكن أن يحدث مع بعض الأمراض المناعية الأخرى.

ولأن تنقر الأظافر يحدث بسبب خلل في نمو طبقات الأظافر السطحية فإنه يمكن أن يحدث أيضا مع حالات الاكزيما التأتبية أو الالتهابات المختلفة التي يمكنها أن تؤثر في نمو منطقة من الأظافر.

وفي حالات الامراض الجلدية مثل الثعلبة البقعية والصدفية والبهاق يمكن أن  تضعف كل الأظافر العشرون وتفقد لمعانها وتظهر بشكل ورقة الصنفرة sandpapered appearance.

خطوط في الأظافر..

يمكن أن تظهر خطوط مختلفة في الأظافر، ويختلف شكلها ولونها بحسب سبب ظهورها، وفيما يلي توضيح لأهم أنواعها:

خطوط ونقاط بيضاء متناثرة: ليكونيكيا 

تظهر خطوط ونقاط بيضاء متناثرة ليكونيكيا leukonychia أحيانا وبشكل طبيعي في أظافر الأطفال والبالغين، في ظفر واحد أو أكثر، وتكون ذات شكل غير متسق ولا تمتد بطول الظفر أو عرضه كاملا كما يظهر في الصورة التالية.

خطوط ونقاط بيضاء متناثرة ليكونيكيا leukonychia
خطوط ونقاط بيضاء متناثرة ليكونيكيا leukonychia
aafp

ليس لهذه الخطوط معنى مرضي، ويُعتقد أنها تحدث بسبب كدمات بسيطة في بداية الظفر.

الخطوط العرضية المنخفضة: خطوط بو ..

الخطوط العرضية في الأظافر والتي تكون منخفضة المستوى عما يحيط بها تسمى بخطوط بو Beau’s lines (موضحة بالصورة التالية)، ويمكن أن يسببها أي مرض كان شديدا بدرجة كافية فسبب توقف النمو الطبيعي للظفر لفترة.

خطوط بو Beau's lines
خطوط بو Beau’s lines
affp

ينمو الظفر بمعدل 1 مليميتر كل 6-10 أيام، ولذلك يمكن تقدير التوقيت الذي حدث في المرض الذي سبب خطوط بو بقياس المسافة من الخط  إلى أسفل الظفر.

ويمكن أن تتسبب الكدمات الشديدة للظفر أو التعرض للبرودة في الأشخاص المصابين بمرض رينودز لظهور الخطوط العرضية بو.

بنك المعرفة (26) | كيف يعمل تحليل اثبات النسب بشكل مبسط؟ وهل يمكن أن يخطيء؟

الخطوط العرضية البيضاء الطويلة: خطوط مييز..

في حالة ظهور الخطوط العرضية البيضاء الطويلة: خطوط مييز  Mee’s lines في بعض الأظافر ينصح بفحص عينة من الشعر والأنسجة لاستبعاد الإصابة بتسمم مادة أرسينك (موضحة بالصورة التالية).

خطوط مييز  Mee's lines
خطوط مييز  Mee’s lines
health jade

تحدث خطوط ميز بسبب تكسر ميكروسكوبي دقيق في الظفر، ويتحرك الخط العرضي الذي يكون موازيا للخط المقوس الطبيعي بأسفل الظفر(خط مييز) تدريجيا للخارج مع نمو الظفر.

ويمكن أن تكون خطوط مييز عرضا يصاحب بعض الأمراض مثل الملاريا وأمراض القلب والجذام، كما يمكن أن تكون عرضا لتسمم اول اكسيد الكربون أو العلاج الكيميائي.

الخطوط العرضية المزدوجة البيضاء الطويلة: خطوط ميركيز..

وتكون خطوط ميركيز Muehrcke’s lines مزدوجة عرضية  (موضحة بالصورة)، وتمتد بعرض الظفر كله موازية للخط الطبيعي المقوس بأسفل الظفر.

خطوط ميركيز Muehrcke's lines مزدوجة عرضية
خطوط ميركيز Muehrcke’s lines مزدوجة عرضية
en.m.wikipedia

ويكون لونها أبيض لكنه يختفي مع الضغط على الظفر، وهي عبارة عن خلل في التغذية الدموية.

فهي في الحقيقة ليست في الظفر إنما في النسيج أسفل الظفر، ولذلك فهي لا تتحرك للأعلى مع نمو الظفر، وهو ما يميزها عن خطوط مييز السابق ذكرها.

تحدث خطوط ميركيز مع إنخفاض مستوى الألبيومين albumin في الدم (بروتين الدم الذي يحافظ على مستواه  الطبيعي وظائف الكلى والكبد  الجيدة).

لذلك فهي تحدث مع نقص التغذية او اضطراب وظائف الكبد أو وظائف الكلى.

خطوط طولية بلون الظفر ومرتفعة قليلا..

يعتبر ظهور خطوط طولية بلون الظفر ومرتفعة قليلا تغيّرا طبيعيا يرتبط بالتقدم في العمر، إلا أنه يزداد بوضوح في بعض حالات مرض السكرى او نقص الفيتامينات (موضح-بالصورة).

خطوط طولية بلون الظفر ومرتفعة قليلا
خطوط طولية بلون الظفر ومرتفعة قليلا
news-medical

خطوط طولية ملونة..

عند ملاحظة ظهور خطوط طولية ملونة أو مصبوغة في الأظافر (موضحة بالصورة التالية) يجب الذهاب للطبيب للإطمئان بشكل عاجل.

خطوط طولية ملونة أو مصبوغة في الأظافر
خطوط طولية ملونة أو مصبوغة في الأظافر
theactivetimes

فمع أنها يمكن أن تظهر بشكل طبيعي في بعض الأشخاص خاصة ذوى البشرة الداكنة، إلا أنه ينصح بأخذ عينة من الظفر لتحليلها في حالة ظهور هذه الخطوط المصبوغة.

أظافر تيري..

تظهر أظافر تيري Terry’s nails في شكل تغير كل لون الظفر للأبيض واختفاء الجزء المقوس الطبيعي الأكثر بياضا في الجزء السفلي من الظفر، في حين يبقى جزء صغير من قمته مائلا للون الزهري أو البني (موضحة بالصورة).

أظافر تيري Terry's nails
أظافر تيري Terry’s nails
mariadorfner

تظهر أظافر تيري في الأشخاص المصابين بمرض السكري ومع سوء التغذية. كما يمكنها أن تصاحب اضطراب وظائف الكبد أو الكلى، وامراض القلب وزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية.

ويمكن أن تحدث بشكل طبيعي مع التقدم في العمر.

ظفر النصف والنصف..

في حالة “ظفر النصف والنصف” Half and half nails يكون نصف الظفر السفلي باللون الأبيض والنصف العلوي باللون الأحمر البني، ويشير ذلك إلى أنيميا مزمنة وتجمع لصبغة الميلانين في النصف العلوي من الظفر.

"ظفر النصف والنصف" Half and half nails
“ظفر النصف والنصف” Half and half nails
Stanford Medicine 25

ويحدث ظفر النص والنصف في 20% من حالات مرض الكلى المزمن.

انفصال الأظافر..

ينتج عن انفصال الأظافر أو ما يسمى أونكولايسيز Onycholysis تغير لون الظفر للأبيض (موضح بالصورة).

انفصال الأظافر.. أونكولايسيز Onycholysis
انفصال الأظافر.. أونكولايسيز Onycholysis
drrehman

ويمكن أن يحث ذلك نتيجة لإصابة الظفر بكدمة خارجية، أو بسبب عدوى فيروسية أو فطرية تفصل الظفر عن الأنسجة السفلى.

سماكة الأظافر..

سماكة  الأظافر Clubbing  تحدث بالتحديد في الأنسجة الرخوة تحت الجزء السفلي (نحو اليد) من كل ظفر فتسبب زيادة في سمك هذه المنطقة (موضحة بالصورة التالية).

سماكة  الأظافر Clubbing 
سماكة  الأظافر Clubbing 
ADAM

تدل سماكة الأظافر على وجود أحد الامراض المزمنة لفترة ومن أهما أمراض الرئتين ومرض كرونز و مرض التهاب القولون التقرحي.

لا زال العلم لم يحدد بدقة سبب سماكة وتورم أنسجة الأظافر، ويعتقد العلماء أن سببها يمكن أن يكون نقص الأكسجين عن مستواه لفترات طويلة و تجمع للصفائح الدموية في هذه المنطقة وافرازها لعوامل نمو الخلايا.

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى