بنك المعرفة

بنك المعرفة (19) | ما هي متلازمة أليس في بلاد العجائب؟.. من أغرب الاضطرابات في الطب النفسي

طب اليوم يستعرض معكم نبذة عن متلازمة أليس في بلاد العجائب وتأثيراتها في الحلقة 19 من بنك المعرفة

يقدم موقع طب اليوم  حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة.

تعتبر متلازمة أليس في بلاد العجائب من أغرب الأعراض العصبية التي تم وصفها في الطب النفسي،  وقد تم تقدير حدوثها بنسبة وصلت لحوالي 10-20% من البشر.

متلازمة أليس في بلاد العجائب هي عبارة عن نوبات من اضطراب الأحساس بالمكان والزمان تحدث على فترات متباعدة، وربما تحدث فقط عدة مرات في العمر في الأشخاص المتأثرين بها.

والجيد أن هذه النوبات لا ترتبط بتأثيرات خطيرة على المدى القصير أو البعيد.

كان العالم النفسي جون تود هو أول من وصف هذه المتلازمة عام 1955، وتسمى أيضا بإسمه (متلازمة تود)، وهي تتضمن نوبات من:

-الإحساس بضخامة الأشياء المحيطة; ماكروبسيا macropsia

-أو ضآلتها وصغر حجمها; ميكروبسيا micropsia

-أو بعدها الزائد من حيث المسافة; تيلسكوبسيا telescopesia.

وبذلك فهي تشبه ما رأته أليس – في القصة الشهيرة: أليس في بلاد العجائب – حين أكلت المشروم العجيب فغير حجم جسمها وأصبحت بضخامة غير عادية، ولذلك أخذت هذه المتلازمة اسم القصة الشهيرة.

كيف يصف من مروا ب متلازمة أليس في بلاد العجائب أعراضها؟

تتضمن الأعراض التي ترتبط بمتلازمة أليس في بلاد العجائب بحسب التقارير الطبية لوصف من مروا بها مجموعة من الأحاسيس المختلطة.

وأشهر هذه الأحساس شعور بأن الشخص قد أصبح وبشكل جسدي ضخما وكل ما حوله غدا ضئيلا، أو يمكن أن يحدث العكس بأن يشعر الشخص بأنه أصبح ضئيل الحجم وغدت كل الأشياء من حوله ضخمة  ومهولة الحجم.

ولكن أحيانا يكون الشعور والانطباع بأن الأشياء المحيطة هي التي انكمشت وتضاءلت أو تضخمت أكثر من الانطباع بأن الشخص نفسه هو الذي تغير حجمه.

وفي تقرير لوكالة إنسايدر حكي أحد الذين يعانون من نوبات متلازمة أليس في بلاد العجائب عن نوبته قائلا:

“يحدث ذلك بينما أنا مستلقٍ على السرير منتظرا النعاس، فتبدأ عيناي بشعور غريب وكأنهما ينكمشان، وفي لحظة أرى الغرفة من حولي وكأني أنظر من الناحية العكسية لتليسكوب”.

” فكل شيء يبدو دقيقا وضئيلا وكان غرفتي أصبحت بحجم غرفة دمية من لعب الأطفال، ومع ضآلة كل الأشياء من حولي أشعر بأني ضخم للغاية، وأني أستطيع لمس سقف الغرفة بأطراف أصابعي بينما أنا مستلق على سريري”

ويضيف قائلا: “قبل أن أدرك تفسير ما يحدث لم تكن هذه النوبات مرعبة بالنيسبة لي لكنها كانت غريبة بالفعل، والحل الوحيد لها كان النعاس الذي استيقظ بعده طبيعا”.

ويحكي آخرون مروا بهذه المتلازمة أنهم  مع تغير الأحجام يرون الأشياء الثابتة من حولهم تتحرك، فيصبح العالم المحيط غريبا بكل ما فيه، وأشبه ببلاد العجائب بالفعل.

تظهر متلازمة أليس في بلاد العجائب في شكل أعراض غريبة تشبه ما رأت أليس في القصة الشهيرة
تظهر متلازمة أليس في بلاد العجائب في شكل أعراض غريبة تشبه ما رأت أليس في القصة الشهيرة
jamicahospital

بنك المعرفة (18) | كيف تنمو الأسنان؟ ومما تتكون؟ وما هي أوقات ظهورها؟

متلازمة أليس في بلاد العجائب والحالات الطبية..

تؤثر متلازمة أليس في بلاد العجائب على أشخاص أكثر بكثير من الأعداد التي قدرتها الدراسات العلمية، حيث أن نوباتها القليلة لا تستدعي الشكوى في كثير من الأحوال، لكنها تظهر بنسب أعلى مع بعض الحالات الطبية.

يعتبر الصداع النصفي من الحالات الطبية التي يزيد معها احتمالات المرور  بنوبات متلازمة أليس في بلاد العجائب، حيث يمكن أن تكون أحد أعراض الهالة (اضطرابات الإحساس) التي تسبق الصداع النصفي في العديد من الحالات.

وأشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن الأطفال الذين يتعرضون لهذه المتلازمة تكون لديهم احتمالات مرتفعة للإصابة بالصداع النصفي مع تقدمهم في العمر.

كما أن هناك بعض دراسات علمية أشارت إلى زيادة التعرض لمتلازمة أليس في بلاد العجائب بعد صدمات الرأس في الحوادث مثلا أو حدوث عدوى بكتيرية أو نوبات تشنجات (صرع) أو بعد حدوث سكتة دماغية.

وبالرغم من تغيرات الأحساس التي قد تثير القلق فإن خبراء الطب النفسي يؤكدون أن المرور بهذه النوبة لا يشير إلى مرض عقلي أو اضطراب في صحة المخ.

إلا أن تكررها بشكل زائد قد يشير إلى إمكانية تأثر خلايا المخ بعقاقير مخدرة (مخدرات) أو مواد سامة وينبغي في هذه الحالة اللجوء للطبيب  وإجراء بعض الأشعة والفحوصات للإطمئنان.

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى