بنك المعرفةتغذية وصحة

بنك المعرفة (16) | دوبامين هو هرمون السعادة الذي تكافئك به خلاياك..فكيف يمكنك زيادته؟

طب اليوم يستعرض معكم أحد أهم طرق تحفيز كيمياء السعادة في الجسم في الحلقة 16 من بنك المعرفة

يقدم موقع طب اليوم حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة.

اكتشف الطب الحديث عناصر كيمياء السعادة في الجسم، وتأكدت الدراسات العلمية أن أهم أبطالها هم 4 مواد بروتينية تنقل رسائل عصبية بين خلايا المخ، وسميت هذه المواد بهرمونات السعادة.

ويعتبر دوبامين من أهم هرمونات السعادة، ويطلق عليه أيضا اسم هرمون المكافأة chemical of reward،  حيث تكافئك به خلاياك عند القيام بفعل الخير ومساعدة الآخرين وتحقيق الأهداف.

ترتبط زيادة إفراز هرمون دوبامين بالشعور الامتنان gratitude الذي يؤدي لجرعة من الإحساس بالسعادة، عن طريق نقل رسائل كيميائية خاصة بين الخلايا العصبية بالمخ.

ترتبط زيادة إفراز هرمون دوبامين بالشعور الامتنان gratitude الذي يؤدي لجرعة من الإحساس بالسعادة، عن طريق نقل رسائل كيميائية خاصة بين الخلايا العصبية بالمخ.
ترتبط زيادة إفراز هرمون دوبامين بالشعور الامتنان gratitude الذي يؤدي لجرعة من الإحساس بالسعادة، عن طريق نقل رسائل كيميائية خاصة بين الخلايا العصبية بالمخ.
atlasbiomed

ما هو الامتنان في علم النفس الإجابي؟

في علم النفس الإيجابي positive psychology يتم تعريف الامتنان بأنه استجابه إيجابية شعورية  لأفضال الغير علينا، أو لتقديمنا المساعدة لمن هم سوانا.

ويكون شعور الامتنان وبالتالي جرعة السعادة التي يقدمها دوبامين في أوجها عندما تكون أعمال الخير التي قدمت إلينا أو التي نقدمها بدون مقابل وغير مستحقة، فتكون فقط بسبب الكرم والفضل.

ولذلك فإن أقوى أمثلة الامتنان هو شكر الله سبحانه وحمده وتعديد النعم التي أنعم بها علينا.

وفي دراسة قام بها علماء الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، وطلب من المجموعة الأولى كتابة عدة جمل أسبوعيا عن الأشياء التي يشعرون بالامتنان بسببها (النعم) في حياتهم.

بينما طلب من المجموعة الثانية كتابة جمل عن ما يسبب لهم الضيق في حياتهم، وكانت النتيجة بعد 10 أسابيع أن أفراد المجموعة الأولى أظهروا تحسنا نفسيا وصحيا بفارق واضح بالمقارنة بالمجموعة الثانية.

-بنك المعرفة (15) | حكايات ريفية وراء قصة نجاح لقاح الجدري بعد أن قتل الوباء مئات الملايين

ما النصائح التي تساعد على زيادة جرعات سعادة هرمون دوبامين طبيعيا؟

يوصي علماء جامعة هافارد الأمريكية بهذه النصائح لتقوية الشعور بالامتنان وزيادة هرمون دوبامين وجرعات السعادة اليومية:

-أشكر الآخرين thank others: بكتابة رسالة شكر أو بكلمة شكر أو بمجرد التفكير بالامتنان له (الدعاء له).

-احتفظ بمفكرة للامتنان keep a gratitude journal: تذكر فيها كل من قدم إليك معروفا أو هدية بلا مقابل.

-عدد النعم  التي تحيطك count your blessings: حدد وقت ما في الأسبوع  لتجلس وتكتب النعم الموجودة في حياتك.

ومن المفيد أن تختار عددا معينا، فتذكر 4 أو 5 أو أشياء في حياتك تشعر بالامتنان لوجودها أو مواقف جيدة مررت بها أو أمور سارت كما تمنيت.

-صلِ لربك pray: تجعل الصلاة المتدينين يحصلون على دفعات مستمرة من السعادة حين يعطونها حقها ويحمدون الله فيها كما يجب، وذلك بحسب نصائح علماء هارفارد.

وهي بذلك توفر جرعات مستمرة من هرمون دوبامين يمكنها أن تقي من التوتر والاكتئاب، وتفيد الصحة بشكل عام.

-قدم المساعدة للآخرين أو اشترك في عمل تطوعي: وقد تأكد هذا  في دراسات علمية أجريت على الأشخاص الذين يتطوعون للعمل المجتمعي ومساعدة الآخرين بدون مقابل.

فقد وجد أن ذلك يسبب ارتفاع في هرمون دوبامين إضافة إلى تأثيرات صحية جيدة أخرى على المدى الطويل.

-تأمل فيما يشعرك بالامتنان: تتضمن تمرينات التأمل العقلي mindful meditation التركيز على لحظة معينة دون الاستغراق في الحكم عليها أو تقييمها، ومن أكثر الكلمات التي ينصح بالتركيز عليها كلمة السلام peace.

ولكن لكي تفيد هذه التمرينات في زيادة هرمون دوبامين فالأفضل أن يتم التركيز على ما يشعرك بالامتنان مثل الجو الجيد أو المكان الهاديء وغيرها.

-التغذية: تشير الأبحاث إلى بعض فائدة من تناول الأطعمة البروتينية والتقليل من الدهون المشبعة وتناول تحضيرات ال بروبايوتك في المساعدة على دعم مستويات دوبامين في الجسم، ذلك بالإضافة لممارسة الرياضة والنوم الجيد.

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى