بنك المعرفةأبحاث

بنك المعرفة (13) | لا تستطيع أن تبعد فكرة ما عن تفكيرك؟ ذلك بسبب نظرية الدب الأبيض

طب اليوم يستعرض معكم نظرية الدب الأبيض وتأثيرها النفسي وحلها في الحلقة 13 من بنك المعرفة

يقدم موقع طب اليوم حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة

حاول أن تتجنب التفكير في صورة دب أبيض قطبي، وستجد أن عقلك يستمر في تذكيرك بهذه الصورة مرارا وتكرارا طالما أنت مستمر في الرغبة بنسيانها.

هذا ما يسميه علماء النفس ب نظرية الدب الأبيض، التي ترمز إلى إصرار العقل على تذكر فكرة ما يريد الشخص نسيانها، حيث أن الرغبة المستمرة في النسيان تعطي نتيجة عكسية وتزيد الفكرة حضورا.

وردت هذه الملاحظة النفسية لأول مرة في مقالة أدبية للفيلسوف فيودور دستوفيسكي بعنوان “ذكريات شتاء عن مشاعر صيف”.

وفي عام 1987 كان دانيال واجنر – بروفيسير علم النفس الاجتماعي بجامعة هارفارد – أول من درس نظرية الدب الأبيض بشكل علمي، حيث قرر أن يختبر صحة فكرة دستوفسكي بتجربة بسيطة.

تجربة واجنر..

طلب واجنر من المشاركين في التجربة أن يتحدثوا بكل ما يخطر في بالهم لمدة 5 دقائق متواصلة بينما يحاولون ألا يفكروا في دب أبيض، وفي كل مرة يأتي الدب الأبيض للتفكير رغما عنهم فالمطلوب أن يضغطوا على جرس مجهز لهم.

وبالرغم من الطلب الواضح الصريح لتجنب التفكير في دب أبيض، إلا أن المشاركين فكروا فيه بمعدل يفوق مرة في الدقيقة في المتوسط.

بالرغم من الطلب الواضح الصريح لتجنب التفكير في دب أبيض، إلا أن المشاركين فكروا فيه بمعدل يفوق مرة في الدقيقة في المتوسط.
بالرغم من الطلب الواضح الصريح لتجنب التفكير في دب أبيض، إلا أن المشاركين فكروا فيه بمعدل يفوق مرة في الدقيقة في المتوسط.
apa

في الخطوة الثانية طلب واجنر من المشاركين أن يعيدوا نفس التجربة مع التفكير في الدب الأبيض، وكانت النتيجة أن فكر المشاركون في الدب الأبيض بطريقة مكثفة تفوق ما يحدث بشكل طبيعي مع أشخاص لم يمروا بالجزء الأول من التجربة.

وهذا يوضح أن محاولة عدم التفكير في الدب الأبيض لمدة ال5 دقائق الأولى زادت من التفكير فيه بشكل أقوى مكثف بعد التوقف عنها، وهذا يضيف عيبا آخر لمحاولة تثبيط الأفكار.

حيث وضحت الدراسة صعوبة تثبيط فكرة معينة ونسيانها، وأن جزء من العقل البشري وبطريقة ساخرة يحاول التأكد من نسيان الفكرة بشكل متكرر بطريقة تزيد التفكير فيها وتجعلها أكثر حضورا، مما يزيد التوتر والقلق.

والأسوأ أن التوقف عن هذه المحاولات يتبع بتكرر غزير لمرور الفكرة في العقل بطريقة زائدة عن ما كان سيحدث بدون محاولة تثبيط الفكرة، إذا فما الحل؟

 -بنك المعرفة (12) | كم من الوقت يستغرق هضم أنواع الأغذية المختلفة في الجهاز الهضمي؟

كيف تنجح في نسيان فكرة ما وتتجنب الوقوع في فخ الدب الأبيض؟

التجاهل والانشغال بفكرة أخرى هو أساس النجاح في نسيان فكرة ما وعدم الوقوع في فخ الدب الأبيض الذي يعني قيام جزء من العقل بالتذكير بالفكرة غير المرغوبة (أثناء محاولاته المتكررة للتأكد من نسيانها).

الحل هو عدم إعطاء العقل أمرا واضحا لنسيان الفكرة، بل الأفضل تقبل وجودها لفترة مع القيام بالتالي:

-ينصح عالم النفس واجنر باختيار فكرة أخرى تشغل العقل عن ما يريد نسيانه، ففي تجربة أخرى طلب واجنر من المشاركين التفكير في سيارة أثناء محاولة عدم التفكير في الدب الأبيض غير المرغوب فيه وقد نجح ذلك بالفعل.

-وفي نصيحة ثانية للبروفيسير الشهير قال: “حاول أن تعقد اتفاق مع نفسك وتؤجل القلق والتوتر والتفكير المزعج لوقت لاحق، مثلا الأربعاء المقبل”

-تخفيف الأعباء اليومية: وجدت دراسات علمية عديدة أن الضغط العقلي المستمر والإرهاق النفسي بسبب وجود أعباء كثيرة يزيد من تواجد الأفكار السلبية غير المرغوب فيها.

-الصفاء الذهني والاسترخاء: توضح دراسات الطب النفسي أن الصفاء الذهني له دور كبير في تجنب الأفكار غير المرغوب فيها.

يمكن الوصول إلى ذلك بتمارين الاسترخاء والتأمل، وخاصة أثناء أوقات التعبد التي يستمد فيها العباد القوة من خالقهم.

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى