بنك المعرفةتغذية وصحة

بنك المعرفة (12) | كم من الوقت يستغرق هضم أنواع الأغذية المختلفة في الجهاز الهضمي؟

طب اليوم يستعرض معكم أفضل المكونات لوجبات اليوم بحسب مدة هضم الأغذية في الحلقة (12) من بنك المعرفة

يقدم موقع طب اليوم حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة.

يعتمد الوقت الدقيق لهضم الأنواع المختلفة من الأغذية على الصحة العامة لكل شخص وعمره ومعدل الحرق، وحتى على نوعه وإذا كان ذكر او أنثى حيث أن حجم الكتلة العضلية يؤثر في معدل عملية الحرق.

لكن بشكل عام هناك بعض الأغذية التي تمر من خلال الجهاز الهضمي بسرعة ويصل تأثيرها للدم في وقت قصير، على عكس أنواع أخرى تتجول لفترة أكثر طولا في الجهاز الهضمي.

يفيدنا التعرف على مدة هضم الأطعمة في التعرف على الأنواع التي يزيد تناولها من فترة الإحساس بالشبع، والأنواع التي تعطي جرعة سريعة من الطاقة، وذلك ضمن تغذية جيدة من حيث مكوناتها وكميتها.

ما هي المدة اللازمة لهضم الكربوهيدرات؟

تعتبر السكريات من الكربوهيدرات البسيطة (الأحادية-الثنائية)، أما الكربوهيدرات المعقدة فهي تتضمن الأطعمة المصنوعة من الدقيق أوالأرز أو الخضروات النشوية مثل البطاطس.

بحسب جامعة هارفارد فقد تم تقسيم الكربوهيدرات المعقدة من حيث سرعة هضمها ووصول السكر الذي تكون نتيجة لذلك للدم إلى ثلاثة أنواع:

-كربوهيدرات معقدة ذات معامل سكري عالي:  ويعني ذلك أنها تستطيع رفع السكر في الدم خلال 15 دقيقة.

وهي مثل معظم أنواع الخبز المصنوعة من نسب عالية من الدقيق الأبيض، وحبوب الإفطار، إضافة للأغذية الأخرى المصنوعة من الدقيق الأبيض مثل الكعك والبسكويت.

-كربوهيدرات معقدة ذات معامل سكري منخفض: ويعني ذلك أنها تستغرق وقتا أطول للهضم ولرفع السكر في الدم، وتشكل مصدر ثابت يمد الجسم بالطاقة على مدى ساعات.

يبدأ الجسم في الحصول على كميات بسيطة من السكر بسبب هضم هذا النوع خلال  15-30 دقيقة من تناوله، لكن الهضم وامداد الدم بالسكر يستمر بعدها على فترات طويلة.

وهي مثل الخبز من دقيق القمح الكامل  والأرز كامل الحبة والحبوب الكاملة عموما، والمعكرونة المصنوعة من الدقيق كامل الحبة، والمكسرات والبقوليات.

-كربوهيدرات معقدة ذات معامل سكري متوسط: وهي تقع في موقع متوسط بين النوعين السابقين، ولا تزال جيدة من حيث سرعة امداد الدم بالسكر والجسم بالطاقة.

وهي مثل البطاطس (عندما تؤكل بقشرها) والبطاطا الحلوة والذرة والأرز الأبيض.

ويعتمد الوقت المحدد لهضم الأرز الأبيض على الكمية التي تم تناولها والأطعمة التي تم تناولها معه، ويمكن أن يستغرق هضمه 1-2 ساعة.

ما هي المدة التي يستغرقها الجهاز الهضمي لهضم أنواع الأطعمة المختلفة؟

فيما يلي المدة التقريبية التي يستغرقها الجهاز الهضمي لهضم أنواع الأطعمة المختلفة:

-يمر الماء الذي نشربه خلال القناة الهضمية ويصل مباشرة للأمعاء الدقيقة ليمتص ويصل للدم وتخرج الكليتين الزائد منه خارج الجسم، بينما يصل السكر البسيط المذاب للدم في خلال دقائق.

ويصل السكر الموجود في عصائر الفاكهة الطبيعية بأليافها إلى الدم في أقل من 15 دقائق.

-الخضروات غير المطهية: حوالي 30-40 دقيقة، بينما  يستغرق هضم الخضروات المطهية 40 دقيقة.

-لحوم الأسماك: 45-60 دقيقة

-الخضروات النشوية مثل البطاطس: 1.5 ساعة إلى 2 ساعة

-لحم الدجاج: 1.5 ساعة إلى 2 ساعة

-الألبان: 2 ساعة

-المكسرات: 3 ساعات

-اللحوم الحمراء: 3-4 ساعات وتزداد فترة الهضم بزيادة الدهون الموجودة في كل نوع من أنواع اللحوم.

ما الطريقة الصحيحة لتناول الأطعمة سريعة الهضم وبطيئة الهضم في الوجبات الغذائية؟

يجعلك تناول الأغذية التي يتم هضمها بسرعة تشعر بالجوع سريعا، وقد يدفعك لأن تأكل أكثر مما يجب،مما قد يسبب زيادة الوزن والسمنة.

لكن فائدتها المهمة أنها تعطي الجسم جرعة سريعة من الطاقة في وقت قد يحتاج فيه لذلك، فمثلا في أوقات نقص السكر في الدم يكون من المفيد تناول هذه الأنواع، لكن لا يجب الأكثار منها بأي شكل من الأشكال.

وبالعكس فإن تناول الأطعمة التي يتم هضمها ببطء يزيد فترة الإحساس بالشبع، وذلك بسبب أنها ترفع مستوى السكر في الدم ببطء، وتوفر بذلك الطاقة للجسم بشكل متوازن وثابت.

ولكن تناول الأطعمة بطيئة الهضم طوال الوقت أو قبل النوم يمكنه أنه يكون متعبا لصحة الجهاز الهضمي.

لذلك ينصح  الخبراء بتناول الأطعمة سريعة الهضم في وجبة الإفطار لتعطي الجرعة اللازمة من الطاقة سريعا.

بينما وجبة الغذاء هي أفضل وجبة يتم فيها تناول أطعمة تستغرق أوقاتا طويلة ومختلفة في الهضم وذلك لأن الجهاز الهضمي يكون في ذلك الوقت أنشط ما يكون.

وفي وجبة العشاء فلا ينصح بتناول أطعمة تستغرق أوقاتا طويلة في الهضم، وذلك لمنح الجهاز الهضمي فرصة للراحة أثناء النوم.

وذلك ضمن نظام تغذية جيدة من حيث توزيع مكوناتها وكميات السعرات الحرارية فيها وشرب الماء والسوائل، كما توضح الصورة التالية.

دليل التغذية الصحية المتوازنة
دليل التغذية الصحية المتوازنة
ipswichandeastsuffolkccg.nhs

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرأ أيضا..

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى