بنك المعرفة

بنك المعرفة (10) | ما هي مخاطر الأشعة المقطعية وتصوير الرنين المغناطيسي وفوائد كل منهما؟

طب اليوم يستعرض معكم تقنية الأشعة المقطعية وتصوير الرنين المغناطيسي في الحلقة 10 من بنك المعرفة

يقدم موقع طب اليوم حلقة جديدة من سلسلة مقالات بنك المعرفة، التي ترد على تساؤلات الزوار حول الصحة العامة والامراض المزمنة والأخطاء الشائعة في طرق الوقاية من العدوى بإجابات مبسطة.

تعتبر الأشعة المقطعية وأشعة الرنين المغناطيسي من الطرق الهامة لتشخيص الأمراض، ويلجأ إليها الطبيب لتحديد مرحلة المرض وأساليب العلاج، فما هو الفارق بين هاتين الطريقتين.

تقنية الأشعة المقطعية..

تستخدم الاشعة المقطعية جرعات عالية من الأشعة السينية العادية X-ray لتكوين صور دقيقة واضحة للأعضاء والعظام و الأنسجة في مقاطع متحركة.

حيث يستلقي المريض على طاولة تتحرك خلال حلقة للتصوير تشبه عجلة كبيرة مفرغة،وتتجمع إشارات تصوير  الأشعة لتكون صور ذات أبعاد ثلاثية للأعضاء والأنسجة.

الأشعة المقطعية
الأشعة المقطعية
nhs

تقنية تصوير الرنين المغناطيسي..

يستخدم تصوير الرنين المغناطيسي مغناطيسا يصنع مجالا مغناطيسيا قويا حوله وموجات راديو، وبذلك فهو خال من الإشعاع وبعيد عن مخاطره.

حيث يضع المجال المغناطيسي مكونات دقيقة في أنسجة الجسم (بروتونات) في نظام معين، وعند التعرض لموجات الراديو يختل هذا النظام  ثم يعود لوضعة الأولى.

فيعطي هذا الاهتزاز والرنين إشارات يمكن ترجمتها في شكل صور توضح تفاصيل الأنسجة الدقيقة.

يستلقي المريض على طاولة تأخذه داخل أسطوانة طويلة مفتوحة من الطرفين كما هو موضح بالصورة التالية، وتصدر موجات الراديو أصواتا عالية متقطعة في وقت التصوير، لذلك تستخدم سدادات الأذن لتقليل الإزعاج.

تصوير الرنين المغناطيسي
تصوير الرنين المغناطيسي
nhs

يعطي الرنين المغناطيسي صورا تستطيع أن تفرق بين الأنسجة الرخوة الطبيعية والأنسجة المريضة، وتحدد طبيعة التغيرات المرضية في أي مكان  في جسم الإنسان.

ما هي فوائد الأشعة المقطعية وتصوير الرنين المغناطيسي؟

تستطيع الأشعة المقطعية أن تعطي تصويرا دقيقا عاما لكل أجزاء جسم الإنسان تقريبا، فهي تشخص بدقة الالتهاب الرئوي،  وتحدد مكان النزف في المخ في حالات الحوادث، وتشخص الأورام وتحدد مراحلها.

وبالاستعانة بأنواع الصبغات تستخدم في تشخيص الجلطة الدموية الرئوية CTPA، وأماكن ضيق الشرايين في حالات امراض الشريان التاجي في القلب والأزمة القلبية.

أما تصوير الرنين المغناطيسي ففائدته العظيمة أنه يستطيع أن يعطي تفاصيل أدق يحتاجها الطبيب في حالات معينة،  حيث أنه يشخص امراض وحالات التي لا تستطيع الأشعة المقطعية إظهارها.

ومن هذه الحالات مرض التصلب المتعدد، وبعض أورام الكبد، والسرطان في البروستاتا وأورام الرحم والمخ والأعصاب.

بنك المعرفة (9) | ما الفرق بين البيض الأبيض والأحمر بالقيمة الغذائية؟وما الحد الآمن لتناول البيض؟

ما هي مخاطر الأشعة المقطعية وتصوير الرنين المغناطيسي؟

لكل من الأشعة المقطعية وتصوير الرنين المغناطيسي مخاطره الصحية، وعموما لا توجد تقنية علاجية أو تشخيصية ليس لها مخاطر صحية وإن كانت بسيطة.

المخاطر الصحية للأشعة المقطعية..

تتلخص المخاطر الصحية للأشعة المقطعية في التعرض لقدر عالٍ من الأشعاع المتأين.

وتوضح التوصيات البريطانية أن هذا التعرض يمكنه أن يزيد فرص الإصابة بالسرطان بعد سنوات عديدة ولكن هذه الخطورة قليلة (أقل من 1 في 2000).

لذلك وفي كل الأحوال يجب اتباع التوصيات الخاصة بإجراء الأشعة المقطعية التي توضح ضرورتها وأن فائدها تفوق بوضوح مخاطر التعرض لها.

كما أن الصبغات التي تستخدم مع تقنيتها أحيانا يمكن أن تعرض لتفاعلات الحساسية  القوية.

المخاطر الصحية المصاحبة لتصوير الرنين المغناطيسي..

أما المخاطر الصحية المصاحبة لتصوير الرنين المغناطيسي فأولها أن تقنيتها تسبب صعوبة كبيرة للأشخاص المصابون برهاب الأماكن المغلقة (كلوستروفوبيا)، إضافة للصوت العالي المزعج أثناء إجراءها.

كما أنها وبسبب المجال المغناطيسي القوي تكون غير مناسبة للأشخاص الذين تحمل أجسامهم أجهزة طبية مثل أجهزة تنظيم نبضات القلب.

وإذا تم استخدام صبغات معينة أثناء إجراءها فإن ذلك يحمل مخاطر التعرض لتفاعلات الحساسية.

يتلقى بنك المعرفة وطب اليوم أسئلة الزوار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجيب عنها في شكل مبسط في هذه السلسلة التي تسعى لنشر التوعية والنصائح والمعلومات الطبية الصحيحة بحسب التوصيات البريطانية وما تقره المنظمات الصحية العالمية.

انتظرونا غدًا في حلقة جديدة من (بنك المعرفة) ومعلومة أخرى مفيدة.

إقرأ أيضا..

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى