تغذية وصحة

افكار خاطئة عن السجائر الالكترونية تحرم من مساعدتها في الاقلاع عن التدخين

السجائر الالكترونية هي وسيلة تم ابتكارها لتساعد على الاقلاع عن التدخين عندما تستخدم  بالطريقة الصحيحة.

وتؤكد توصيات المستشفيات البريطانية نجاح المساعدة التي تقدمها السجائر الالكترونية الذي ظهر في الدراسات البريطانية الموسعة، حيث اتضح أن تزيد فرص نجاح الاقلاع عن التدخين إلى الضعف.

ولذلك فهي تعتبر من الطرق المعتمدة طبيا في بريطانيا والمستخدمة للاقلاع عن التدخين.

تحوي السجائر الالكترونية مادة النيكوتين الموجودة في السجائر العادية لكنها لا تعمل عن طريق حرق التبغ ولذلك فهي لا تنتج القطران (الزفت) ولا تسبب استنشاق غاز أول أكسيد الكربون الخانق وهما أخطر مادتان موجودتان في دخان السجائر.

مادة النيكوتين هي التي تسبب التعود على السجائر ولذلك يعتبر التغيير للسجائر الالكترونية كخطوة ضمن خطة الاقلاع عن التدخين خيارا جيدا لتقليل النيكوتين الذي يسبب التعود، وذلك بالإضافة إلى أنها تحمي من استنشاق المواد السامة الأخرى نتيجة حرق التبغ.

أسباب أخرى تدعم استخدام السجائر الالكترونية في الاقلاع عن التدخين في مقال طب اليوم بهذا الرابط: الحقيقة وراء السجائر الالكترونية.. و 3 أسباب تدعم مساعدتها في الإقلاع عن التدخين

ما السبب في الافكار الخاطئة عن السجائر الالكترونية؟

عندما ظهرت السجائر الالكترونية أصبحت طريقة شائعة للاقلاع عن التدخين، ولكن في عام 2019 ظهرت حالة مرضية تصيب الرئتين بتدخين الشباب للسجائر الاكترونية.

سميت هذه الحالة ب تأثر الرئة المرتبط بالسجائر الإلكترونية e-cigarettes -associated lung injury أو للاختصار إيفالي Evali.

وهي حالة ظهرت في شكل سعال وضيق تنفس وألم في الصدر، بالإضافة إلى مشاكل المعدة وارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الوزن.

لكن ما تأكد للعلماء فيما بعد أن إيفالي لا يمكن أن يحدث بسبب السجائر الالكترونية العادية المراقبة تجاريا.

وهذا ما وضحته جيمي هارتمان الباحثة في مركز  الطب الموثق بجامعة أكسفورد في بريطانيا علي منصة كونفيرسيشن.

حيث أشارت إلى  أن السبب الحقيقي وراء حدوث حالة إيفالي وتأثر الرئة هو نوع من السوائل التي يتم بيعها تحت اسم “سائل السجائر الاكترونية الذي يحوي مادة تي اتش سي” THC-containing e-liquids.

ومادة تي اتش سي هي مادة لها تأثير مخدر، وبسبب ارتفاع أسعارها فقد لجأت بعض الشركات لاستبدال جزء منها باسيتات فيتامين إي.

وبالرغم من أسيتات فيتامين إي مادة توجد في بعض أنواع الطعام ومستحضرات التجميل إلا أنها تكون ضارة مع استنشاقها.

وبمجرد اكتشاف خطورة هذه المادة والتوقف عن استخدامها بدأت حالات إيفالي والتأثر الصحي الذي تم ربطه بالسجائر الالكتروتية في الاختفاء.

ولكن وبحسب هارتمان فإن ذلك لم يغير من أفكار الكثيرين عن السجائر الالكترونية، التي لا تزال تقلق البعض بخصوص أمان استخدامها.

وهو ما يحرم الكثيرين من مساعدة جيدة بشكل قد يؤخر نجاحهم في الاقلاع عن التدخين الذي يسبب وفاة أكثر من 8 مليون شخص سنويا، وذلك يجعله سببا رئيسيا لأهم الأمراض التي يمكن منع حدوثها.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كم يلزم من الوقت للتخلص من آثار التدخين بعد الإقلاع عنه؟ 9 مراحل 

ما الحقيقة وراء تحذير منظمة الصحة العالمية من السجائر الالكترونية؟

الحقيقة وراء تحذير منظمة الصحة العالمية من السجائر الالكترونية  الذي صدر منذ أشهر أنه يعني بالاستخدام الخاطيء لهذه الوسيلة بشكل يعرض لإدمان النيكوتين.

وما دعت إليه المنظمة كان مراقبة أدق لاستخدام السجائر الالكترونية وعدم الترويج لاستخدامها الزائد حيث أنها لا تزال تحوي مادة النيكوتين التي تسبب التعود.

وما أقلق المنظمة بحسب التصريحات الرسمية أن الشركات المنتجة للسجائر تجذب انتباه الشباب ل السجائر الالكترونية بالإعلانات المستمرة.

وهو ما وضحه مقال طب اليوم في هذا الرابط: الصحة العالمية تحذر من تدخين السجائر الالكترونية بالرغم من فائدتها

وأشارت المنظمة إلى اضرار السجائر الالكترونية التي يمكن فهمها في ضوء احتواءها على مادة النيكوتين وأضافت أنها لا تزال غير متيقنة من فوائدها.

وذلك علي عكس ما توضحه التوصيات البريطانية من فائدة لها تعتمد علي مشاهدات علمية في دراسات موسعة.

لكن المنظمات الطبية أجمعها تتفق على رفض تدخين غير المدخنين للسجائر الالكترونية أو استخدامها خارج نطاق خطة محددة للاقلاع عن التدخين والتقليل منها تدريجيا.

ماذا تحوي السيجارة؟
ماذا تحوي السيجارة؟
nhs

ملخص من طب اليوم..

ما أثبتته الدراسات البريطانية وتعمل به المستشفيات البريطانية حاليا هو أن استخدام السجائر الالكترونية يقدم مساعدة واضحة للمدخنين.

حيث يمكنها أن تعمل على نجاح خطتهم في الاقلاع عن التدخين وتشكل فارقا كبيرا.

فهي تقدم لهم النيكوتين الموجود في السجائر العادية بنسب يمكن تقليلها تدريجيا دون أن يصاحبه حرق للتبغ واستنشاق مادة القطران أو الغاز الخانق أول أكسيد الكربون.

لكن المنظمات الطبية أجمعها تتفق على رفض تدخين غير المدخنين للسجائر الالكترونية أو استخدامها خارج نطاق خطة محددة للاقلاع عن التدخين والتقليل منها تدريجيا.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

8 نصائح هامة تساعدك على الإقلاع عن التدخين

3 أضرار للتدخين مقابل 3 فوائد له.. كيف يحكم العلم الحديث بينهم؟

3 أسباب تجعل النساء أطول عمرا من الرجال – دراسات علمية

هل يمكن أن يموت الانسان من الارق المستمر؟ وما هو علاج الارق؟ – اضطرابات النوم

4 تأثيرات مختلفة ل “المخدرات” .. فكيف تعرف نوعها من سلوك الشخص؟ – شيزلونج

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى