تغذية وصحةأخبار طبيةالتحقق من الحقائق

الحقيقة وراء فوائد زيت جوز الهند وأثره علي الصحة و القلب – رأي العلم

لماذا يعتقد البعض أن زيت جوز الهند مفيد لصحة القلب؟

الحقيقة وراء فوائد زيت جوز الهند وأثره علي الصحة و القلب – رأي العلم

اكتسب زيت جوز الهند شهرة واسعة خلال السنوات الأخيرة و دعمته العديد من الآراء التي انتشرت في الإعلام ووسائل التواصل٬ حتى بدأت مبيعاته تزداد حول العالم٫ وأقبل عليه الكثيرون كبديل للزبده أو السمن أو أنواع الزيوت بهدف دعم الصحة والقلب.

فما رأي العلم في هذه الفوائد وهل هناك ما يؤكدها أو يدعمها؟ أم أن جوز الهند يمكن أن يشكل خطرا على الصحة والقلب؟

الحقيقة أن الفائدة العلمية المؤكدة  الوحيدة لزيت جوز الهند هي أنه يجعلك تشعر بالامتلاء لفترة أطول.

لكن كل الفوائد الغذائية الأخرى  والتي من ضمنها دعم صحة القلب تفتقر إلى أي دليل علمي يدعمها٫ ولذلك لا تنصح به أي توصيات رسمية لمنظمات طبية معروفة.

والاسوا أن المؤكد علميا – وبسبب طبيعة الدهون التي يتكون منها- أن زيت جوز الهند يمكنه أن يزيد من احتمالات امراض القلب والشرايين والتي قد تؤدي لمضاعفات الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

ذلك إضافة إلي ارتباط زيت جوز الهند بريادة الوزن والسمنة وما يمكن أن تسببها من مخاطر صحية.

زيت جوز الهند ليس بديلا صحيا لاستخدام الزبدة أو السمن أو الزيوت النباتية الأخرى .. لماذا؟

يحوى زيت جوز الهند نسبة مرتفعة للغاية من الدهون المشبعة تقدر ب 90% ٫ وهو ما يفوق بشكل واضح نسبة الدهون المشبعة التي تحويها الزبدة الحيوانية و السمن الذي يصنع منها وهي 64%.

ومع أنه ليس من اللازم أن نمتنع عن تناول الدهون المشبعة نهائيا٫ إلا أن تناول كميات كبيرة منها يرتبط ب ارتفاع الكوليستيرول الذي يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

أما الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون و زيت الذرة وزيت عباد الشمس وزيت السمسم فهي تحوي دهونا غير مشبعة٬ ولذلك فهي الخيار الأفضل صحيا للقلب مع تناولها بقدر مناسب ضمن تغذية متوازنة.

يعتبر جوز الهند إضافة لزيت النخيل من أنواع الزيوت النباتية الاستوائية التي تحوي نسب مرتفعة للغاية من الدهون المشبعة.

إقرأ أيضا على طب اليوم: ما الأفضل لصحة أسرتك: الزبد والسمن أم الزيوت؟ بحسب التوصيات البريطانية

تتجمد الدهون المشبعة بطبيعتها في درجة حرارة الغرفة المعتدلة وتصبح سائلة مع التسخين ورفع درجة الحرارة.

تقول الخبيرة الغذائية الأمريكية كولن كريستينسون: “يمكنك أن تفكر فيما يحدث في جسمك مع تناول الكثير من الدهون المشبعة عندما ترى كيف تتجمد هذه الدهون في حرارة الغرفة”.

“وذلك لأنها بالفعل تترسب في حالة زيادتها على جدران الأوعية الدموية (الشرايين)٬ وبالتالي يقل الامداد الدموي لأنسجة الجسم وخلاياه”.

وتحدث المخاطر البالغة في حالة انسداد الأوعية الدموية نتيجة تحفيز حدوث الجلطات الدموية على أسطح الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية.

إقرأ أيضا على طب اليوم: بنك المعرفة (1) | ما هو نوع الدهون الخطير على الصحة والممنوع إضافته للطعام نهائيا؟

زيت جوز الهند ليس بديلا صحيا لاستخدام الزبدة أو السمن أو الزيوت النباتية الأخرى
زيت جوز الهند ليس بديلا صحيا لاستخدام الزبدة أو السمن أو الزيوت النباتية الأخرى
elements.envato

زيت جوز الهند وزيادة الوزن والسمنة..

يعتبر زيت جوز الهند كغيره من أنواع الدهون المختلفة من الأغذية مرتفعة السعرات الحرارية٬ وذلك يعني أن إن لم يتم تناولها باعتدال فسوف تؤدي لزيادة الوزن والسمنة.

تحوي الدهون بشكل عام على 9 سعرات حرارية في الجرام٬ وهذا معدل مرتفع للغاية بالمقارنة بأنواع الكربوهيدرات و البروتينات المختلفة وقدر  السعرات الحرارية التي يحويها كل جرام منها.

إقرأ أيضا على طب اليوم: علاج السمنة: دليلك الكامل بحسب توصيات المستشفيات البريطانية

لماذا يعتقد البعض أن زيت جوز الهند مفيد لصحة القلب؟

بالرغم من ارتفاع مستوى الدهون المشبعة في زيت جوز الهند إلا أن هناك بعض الأسباب التي جعلت البعض يفكرون أنه يمكن أن يكون من الدهون الصحية.

السبب الرئيسي هو احتواء زيت جوز الهند على دهون ثلاثية متوسطة (medium-chain triglycerides (MCTs ٬ وهي نوع مميز من الدهون يحتوي على عدد أقل من ذرات الكربون بالمقارنة بالدهون الثلاثية العادية (الطويلة).

ومن فوائد هذا النوع من الدهون أنه سهل الهضم والامتصاص بالمقارنة بأنواع الدهون الأخرى.

لكن زيت جوز الهند لا يحتوي علي ما يكفي من هذا النوع من الدهون بشكل يجعلنا نعتقد في  وجود فوائد غذائية له تغطي على الأضرار التي ترتبط بنسبة الدهون المشبعة المرتفعة التي يحويها.

الفائدة الوحيدة التي يدعمها العلم لزيت جوز الهند أنه يزيد الإحساس بالشبع٬ ولذلك يعتقد أن تناول كميات بسيطة للغاية مع الوجبات قد يقلل من سرعة الشعور بالجوع.

ولكن الحقيقة المؤكدة علميا والتي توضحها ليزا ديفازيو خبيرة التغذية الأمريكية في كاليفورنيا والتي نقلتها وكالة انسايدر : “إن محاولة إضافة زيت جوز الهند لكل الطعام بدلا من أنواع الدهون الأخرى ليست طريقة سحرية لدعم الصحة أو فقدان الوزن”.

ولذلك فمن المفيد إن كنت تعتمد على زيت جوز الهند في التغذية أن تستبدله بالزيوت النباتية الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

ويوصي لصحة القلب والشرايين والجسم بشكل عام أن يكون تناول الدهون المشبعة بقدر محدود في وجباتنا.

إقرأ أيضا على طب اليوم: كيف لغذائك أن يحمي قلبك وصحتك ..ميديتيرينيان دايت; حمية غذائية تنصح بها التوصيات البريطانية

ملخص من طب اليوم..

بالرغم من اعتقاد البعض أن زيت جوز الهند هو من الدهون المفيدة لصحة الجسم والقلب٬ آلا أنه في الحقيقة يحوي نسب مرتفعة من الدهون المشبعة التي تزيد من احتمالات التعرض لامراض القلب والشرايين.

وبالرغم من وجود الدهون الثلاثية المتوسطة التي ترتبط بتحسين هضم الغذاء وامتصاصه في زيت جوز الهند٬ إلا أنها لا توجد بكميات تكفي لدعم فائدته في مقابل ما يمكن أن تسببه نسب الدهون المشبعة المرتفعة فيه من مخاطر صحية.

ولذلك فإنه لا يُنصح بالاعتماد على زيت جوز الهند في الطهي والتغذية٬ ويفضل استبدال بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون٬ واذا اخترت تناوله فليكن ذلك باعتدال.

إقرأ أيضا على طب اليوم..

ما هي أفضل أنواع الدهون لطهي الطعام والأكثر أمانا عند التسخين بحسب مؤسسة القلب البريطانية؟

الحقيقة وارء اضرار الخبز على الصحة .. وهل يجب أن نتجنبه؟ – اضرار الكارب في الخبز

هل يعتبر الدقيق الأبيض سما قاتلا؟

8 نصائح هامة للتغذية الجيدة.. بحسب مؤسسة التغذية البريطانية

الحقيقة وراء خطورة إعادة تسخين الخضروات الورقية كالسبانخ والملوخية على الصحة

د. نيهال الشبراوي

Consultant of Medical Microbiology and Immunology at faculty of medicine

متعلقة

زر الذهاب إلى الأعلى